ازدهار البحث العلمي في المملكة.. أرقام قياسية ونهضة واضحة

 نشر مركز التواصل الحكومي للعمل الإعلامي المشترك اليوم من خلال صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" أنفوجراف عن ازدهار البحث العلمي في المملكة حيث شهدت المملكة العربية السعودية ازدهارا واضحا في البحث العلمي مع تزايد النشر والباحثين النشطين في شتى مجالات البحث العلمي بالمملكة.

ريادة سعودية

وظهر ذلك بشكل واضح منذ أن أطلقت وزارة التعليم مبادراتها لدعم منظومة البحث والابتكار بالمملكة في عام 2019 حيث شهد مجال البحث والنشر العلمي نموا مطردا.

بتزايد النشر والباحثين النشطين؛ ازدهار البحث العلمي في #المملكة. @moe_gov_sa #التواصل_الحكومي pic.twitter.com/yVu3Ug7BoZ

— التواصل الحكومي (@CGCSaudi) May 12, 2022

وظهر بشكل واضح النمو في أرقام البحث العلمي بالمملكة حيث وصلت نسبة مساهمة الجامعات السعودية في الناتج الوطني للبحث العلمي 93%.

بينما وصلت نسبة النمو في النشر العلمي بالمملكة في شتى مجالات البحث العلمي إلى نسبة 104% وزاد عدد الباحثين النشطين في المملكة بنسبة وصلت إلى 75%.

فيما وصلت نسبة الزيادة في الاستشهاد العلمي في المملكة إلى 35% بينما شهد تحسن جودة النشر العلمي زيادة واضحة وصلت إلى 247%.

57 ألف بحث علمي

وأرتفع عدد الأبحاث العلمية المنشورة للجامعات في المملكة بشتى المجالات إلى 57 ألف بحث علمي لتؤكد المملكة ريادتها في مجالات البحث العلمي.

وبذلك تصبح المملكة في صدارة الدول العربي من حيث مستوى النشر العلمي وفي المرتبة رقم 25 على مستوى العالم لتؤكد تلك الأرقام النهضة الواضحة التي تشهدها المملكة في مجال البحث العلمي عربيا وعالميا.