هيئة الفنون البصرية تسجل حضورها في بينالي البندقية للفنون بالعمل الإبداعي السعودي "منطق الشجر"

تحت عنوان "منطق الشجر"، تسجل هيئة الفنون البصرية حضورها في الدورة الــ 59 لبينالي البندقية للفنون، بعمل إبداعي سعودي يجسّد مشاركة جناح المملكة في المعرض.

هيئة الفنون البصرية تسجل حضورها في بينالي البندقية للفنون بالعمل الإبداعي "منطق الشجر"

تُسجّل هيئة الفنون البصرية حضورها في الدورة الــ 59 لبينالي البندقية للفنون، من خلال العمل الفني التركيبي "منطق الشجر" للفنان "مهند شونو"، ومشاركة القيّم الفني "ريم فضة"، ومساعد القيم الفني "روتانا شاكر"، والذي سيعرض ضمن جناح المملكة في Arsenale-Sale d’Armi .

علما بأن الجناح السعودي في الدورة 59 من بينالي البندقية للفنون، والذي سيقام خلال الفترة من 23 أبريل إلى 27 نوفمبر 2022م، قد جرى تصميمه بتكليف من هيئة الفنون البصرية وبمحتوى يعكس المشهد الإبداعي المتطور الذي تعيشه المملكة، ويقدم العمل الفني في الجناح السعودي مضامين إبداعية وفق مفهوم فلسفي مرتبط بالطبيعة وما يمكن أن تقدمه للإنسان.

العمل الإبداعي السعودي "منطق الشجر"

يتكوّن العمل الفني السعودي "منطق الشجر" من هيكل واسع بطول 40 متراً تمت صناعته عضوياً من سعف النخيل المطلي باللون الأسود والذي تُحركُه آليات تعمل بضغط الهواء، ويملأ هذا الجسم المبهم الجناح السعودي، حيث يخترق المساحات، ويتمدد ويتقلص بوتيرة متقطعة كما لو كان يتنفس.

ويستكشف العمل موضوعات الابتكار والتجدد والطبيعة والأساطير، عبر استثمار قوة الخط، وتأثير الكتابة، وتوليد الأفكار، حيث يعد ترك الأثر ورسم الخط مهمة أساسية لدى الفنان "مهند شونو"، بدءاً برواياته المصوّرة ورسوماته الأولية، ووصولاً لأعماله الفنية التركيبية الروبوتية الأخيرة، فيما يستخدم الفنان شونو الخط كأداة للإبداع، حيث صاغ عمله "منطق الشجر" بناءً على الدافع الجوهري لممارساته والمتمثل بالاستجابة لتجاربه الشخصية، وللتقاليد، والأساطير، وعالم الطبيعة، من خلال استكشافه للخط وقدرته على توفير احتماليات عديدة.

وحول ذلك، أشار الفنان "مهند شونو" أن عمله "منطق الشجر"، يمثل روح التعبير الإبداعي الذي لا يمكن تقييده، وقوة الإبداع الذي ينمو على الرغم مما قد يحده فيجعله أكثر صموداً، منوها إلى أننا نتعلم هذا الصمود من الطبيعة، في أطوار الموت والتجدد التي فيها، كالأشجار التي تتغذى على رماد الحرائق.

ومن جانبها نوهت القّيم الفني للمعرض "ريم فضّة" بأن "منطق الشجر" يشير إلى الخط المرسوم في تشعبه، إذ يصبح هذا الجسم رمزياً ومتشعباً في صور الخيال الحاضرة، والكلمات المكتوبة، والعلامات المحفورة، ومتأملاً في آثارها الراسخة على التاريخ.

جناح المملكة المشارك في الدورة الـ59 لبينالي البندقية للفنون

يُذكر بأن جناح المملكة المشارك في الدورة الـ59 لبينالي البندقية للفنون، يستجيب لشعار الدورة الشامل "The Milk of Dreams" المستوحى من كتاب للأطفال من الخمسينيات للفنانة السريالية "ليونورا كارينغتون"، والذي يرمز إلى عالم سحري من الخيال حيث يمكن لأي أحد أن يتغير ويتحول ويصبح شيئاً آخراً أو شخصاً آخراً، وتعكس مشاركة المملكة في بينالي البندقية حضورها المتنامي على الصعيد الثقافي الدولي، وتطور فنونها البصرية الإبداعية في ظل النهضة التي يعيشها القطاع الثقافي السعودي تحت مظلة رؤية المملكة 2030 بمستهدفاتها الثقافية الداعمة للإبداع والمبدعين السعوديين في جميع المجالات.

وكانت الرئيس التنفيذي لهيئة الفنون البصرية "دينا أمين"، قد أكدت أن الجناح الوطني للمملكة في بينالي البندقية للفنون 2022 سيسلط الضوء مرة أخرى على المواهب البارزة للمجتمع الإبداعي داخل المملكة، منوهة إلى أن بينالي البندقية للفنون بقيمته العالية وبحجم الجماهير الدولية التي يستقطبها، يُمثل فرصة فريدة للاحتفاء باللغة المشتركة للإبداع وإبراز الأصوات السعودية الناشئة.