إطلاق أول مسار من برنامج "زمالة الترفيه" ضمن مبادرة "صناع السعادة"

أطلقت الهيئة العامة للترفيه مسار "الفعاليات الترفيهية" أحد مسارات برنامج "زمالة الترفيه" ضمن مبادرة "صناع السعادة" وهي المبادرة التي أطلقتها الهيئة العامة للترفيه، المتخصصة في تأهيل وتدريب وتطوير الكوادر البشرية من منسوبي القطاع، وتحقيق مستهدفات برنامج "جودة الحياة".

إطلاق أول مسار من برنامج "زمالة الترفيه" ضمن مبادرة "صناع السعادة"

جاء إطلاق الهيئة لمسار "الفعاليات الترفيهية" كأول مسار من المسارات الثلاثة لبرنامج "زمالة الترفيه" أحد برامج مبادرة "صناع السعادة" لإثراء التجربة الترفيهية في المملكة، عبر تفعيل ورش العمل الخاصة بتلك المسارات.

ويُعد برنامج "زمالة الترفيه" أول برنامج تدريبي مكثّف يختص بالمجالات الترفيهية في المملكة، حيث يمزج بين التعليم النظري والتطبيق العملي المباشر، بالتعاون مع أبرز القادة في قطاع الترفيه محليًا وعالميًا، من جامعات وشركات عالمية رائدة، في إطار عمل الهيئة العامة للترفيه على تنويع وإثراء التجربة الترفيهية في المملكة، لتكون أكثر جذبًا ومتعة وإثارة، وزيادة الخيارات الترفيهية المتاحة للأفراد، ودعم الاقتصاد المحلي، وزيادة العوائد، وتحقيق تصنيف مميّز للمملكة في هذا المجال.

ويهدف البرنامج إلى تحقيق ثلاثة مرتكزات رئيسة، وهي:

- تطوير الكوادر البشرية الوطنية في المجالات الترفيهية بما يتناسب مع تطلعات واستراتيجيات الهيئة العامة للترفيه ورؤيتها التطويرية للقطاع.

- الاستفادة من الخبرات العالمية المتخصصة في المجالات الترفيهية ونقل معارفها وخبراتها إلى المملكة العربية السعودية.

- الإلمام الكامل بجميع تفاصيل المجالات الترفيهية التي تركز عليها الهيئة العامة للترفيه في رؤيتها المستقبلية، لتطوير القطاع الترفيهي في المملكة العربية السعودية بما يُحقق مستهدفات رؤية 2030 الطموحة ذات العلاقة.

3 مسارات في أول برنامج زمالة في قطاع الترفيه

يتضمن برنامج "زمالة الترفيه" ثلاثة مسارات متنوعة، والتي تتقاطع مع الأولويات الاستراتيجية للهيئة العامة للترفيه، حيث تغطي مسارات برنامج زمالة الترفيه الثلاثة احتياج قطاع الترفيه في المملكة، وهي: (مسار الفعاليات الترفيهية، مسار الوجهات الترفيهية، مسار الترفيه الإلكتروني)، وينال المتدربون في هذه المسارات شهادات وتراخيص معترف بها عالميًا.

مسار الفعاليات الترفيهية

أطلقت الهيئة مسار الفعاليات الترفيهية، الذي تندرج تحته جميع الفعاليات المؤقتة التي تحدث في مكان واحد أو في عدة أماكن، بتنظيم المهرجانات الترفيهية والحفلات الموسيقية والعروض المسرحية وتنسيقها وتنفيذها، من خلال ترسيخ المعرفة اللازمة لدى المتدربين، لتصميم فعاليات لجميع الفئات المستهدفة، والتقنيات المستخدمة لتشغيل وإدارة الفعاليات الترفيهية بأنواعها.

مسار الوجهات الترفيهية

يهتم "مسار الوجهات الترفيهية" الذي يختص بجميع المناطق والمساحات الدائمة التي تضم الفعاليات مثل "بوليفارد رياض سيتي" و"ونتروندرلاند"، بإدارة وتشغيل المواقع الترفيهية، من مراكز وحدائق وملاهٍ وغيرها، عبر تعليم المتدربين الطرق الفعالة لإدارة الجموع، وتفعيل تجارب ترفيهية لا تُنسى.

مسار الترفيه الإلكتروني

يُعنى "مسار الترفيه الإلكتروني" بالفعاليات الخاصة بالألعاب الإلكترونية وتشغيلها، من تصميم للمسابقات والبطولات والمعارض الخاصة، وتنسيقها وتشغيلها.

مبادرة "صنّاع السعادة"

يُذكر بأن مبادرة "صنّاع السعادة" تهدف إلى تأهيل وتدريب الكوادر البشرية المتخصصة في قطاع الترفيه، وتمكين الكفاءات السعودية من شغل الوظائف التخصصية في القطاع، وذلك في إطار استراتيجية الهيئة العامة للترفيه التي تركّز على تطوير وتأهيل الكوادر المحلية.

ومن المقرر أن تدعم مبادرة "صنّاع السعادة" أكثر من 100 ألف شاب وشابة من أبناء وبنات الوطن للانخراط في قطاع صناعة الترفيه، لتعزيز استدامة صناعة القطاع الترفيهي في المملكة، من خلال كوادر وطنية متخصصة في تنظيم وإدارة الفعاليات والأنشطة الترفيهية بجميع اختصاصاتها الهامة لتفعيل القطاع، حيث أن المبادرة ستُسهم في توليد الفرص الوظيفية، ورفع نسبة التوطين في القطاع، وتوفير الكوادر الوطنية المتخصصة في القطاع.

وتتضمن المبادرة مجموعة من البرامج التعليمية والتدريبية والتطويرية، منها: برنامج الدبلوم في قطاع الترفيه بالتعاون مع جامعة cote d’azure الفرنسية وصندوق تنمية الموارد البشرية (هدف)، والبرامج التدريبية الالكترونية في قطاع الترفيه بالتعاون مع أكاديمية باريس، وبرنامج زمالة الترفيه، وتحديات الترفيه، والابتعاث الخارجي، ومجموعة أخرى من البرامج الخاصة باكتشاف المواهب، كما سيتم إضافة بعض البرامج في المستقبل وذلك وفق حاجة السوق والقطاع.

الصور من موقع وحساب "الهيئة العامة للترفيه".