تعرفوا على تفاصيل مدينة الأمير محمد بن سلمان غير الربحية.. أول مدينة غير ربحية في العالم

كان الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد، المؤسس ورئيس مجلس إدارة مؤسسة محمد بن سلمان "مسك الخيرية "– حفظه الله –، قد أعلن مسبقا عن إطلاق مشروع مدينة الأمير محمد بن سلمان غير الربحية، والتي ستكون أول مدينة غير ربحية في العالم، وفي إطار ذلك كشفت "مسك" عن تفاصيل أوسع عن مخطط المدينة التي تجمع بين الهندسة المعمارية المبتكرة والتقدُّم التقني، وتُشكِّل مستقبل القطاع غير الربحي.

مدينة الأمير محمد بن سلمان غير الربحية أول مدينة غير ربحية في العالم

نشرت مؤسسة محمد بن سلمان "مسك"، تفاصيل أوسع عن مخطط مدينة الأمير محمد بن سلمان غير الربحية، أول مدينة غير ربحية في العالم، التي تم إطلاقها لتكون نموذجاً ملهماً لتطوير القطاع غير الربحي عالمياً، وحاضنة للعديد من المجاميع الشبابية والتطوعية وكذلك المؤسسات غير الربحية المحلية والعالمية.

وأشارت "مسك" إلى أن مدينة الأمير محمد بن سلمان غير الربحية، تجمع بين الهندسة المعمارية المبتكرة والتقدُّم التقني، وتُشكِّل مستقبل القطاع غير الربحي، ويجسّد المخطط الرئيسي للمدينة حاضرة رقمية متقدمة محورها الإنسان، كما تم تصميم المدينة لتكون مستدامة وصديقة للمشاة، إضافة إلى تخصيص أكثر من (44%) من المساحة الإجمالية كمساحات خضراء مفتوحة لتسهم في تعزيز التنمية المستدامة.

تعرفوا على تفاصيل مدينة الأمير محمد بن سلمان غير الربحية

- كشفت مصورات جوية عن حدود مشروع مدينة الأمير محمد بن سلمان غير الربحية الأولى من نوعها، إذ يحدها من اتجاه الشمال وادي حنيفة، فيما يحدها من جهة الجنوب حي عرقة، كما يحدها الطريق الدائري الغربي من جهة الغرب، حيث يقع المشروع على أرض تقدر مساحتها بحوالي (3.4) كيلو متر مربع، خصصها سموه الكريم -حفظه الله- لتنفيذ المشروع، ضمن دعم وتمويل سموه للمؤسسة من ماله الخاص منذ تأسيسها حتى اليوم.

- تقدر المساحات المكتبية في المدينة بأكثر من 306,000 متر مربع، ويتوقع أن يصل عدد العاملين فيها 20 ألف موظف، كما تم تخصيص حوالي 99,000 متر مربع في المخطط العام للمدينة لتكون وجهة للتسوق والترفيه والمطاعم، لخدمة سكان وزوار المدينة.

- سيتضمن المخطط العام للمدينة، عددًا من المواقع توفر الخدمات السكنية وذلك من خلال توفير ما يزيد عن 500 فيلا وتاون هاوس، وحوالي 6000 شقة سكنية بمساحات مختلفة، ومن المتوقع أن يصل عدد السكان في المدينة حوالي 18 ألف نسمة.

أبرز أهداف إنشاء مدينة الأمير محمد بن سلمان غير الربحية

يُذكر بأن الإعلان عن المدينة قد جاء بهدف إيجاد منظومة حيوية تمكن المواهب السعودية الشابة من رسم مستقبل المملكة والعالم، وذلك بالعمل على تشجيع التعلم وتنمية المهارات القيادية لدى الشباب. 

وستساهم المدينة غير الربحية الأولى من نوعها في تحقيق مستهدفات مؤسسة محمد بن سلمان "مسك الخيرية" في دعم الابتكار وريادة الأعمال وتأهيل قيادات المستقبل، وذلك من حيث ما ستوفره من فرص وبرامج تدريب للشباب والشابات، كما ستضم جملة من الخدمات التي ستساهم في خلق بيئة جاذبة للمستفيدين من أنشطة المدينة.

وستحتضن المدينة التي تتبنى مفهوم التوأم الرقمي على العديد من الأكاديميات والكليات ومدارس مسك، وستشمل على مركز للمؤتمرات، ومتحف علمي، ومركز الإبداع ليكون مساحة لتحقيق طموحات المبتكرين في العلوم والتقنية بالأنظمة المتطورة مثل: الذكاء الاصطناعي، وإنترنت الأشياء والروبوتات، وكذلك معهد ومعرض للفنون، ومسارح لفنون الأداء، ومنطقة ألعاب، ومعهد لفنون الطهي، وستعمل المدينة أيضاً على استضافة رؤوس الأموال الجريئة والمستثمرين ذوي المساهمات المجتمعية حول العالم.

الصور من موقع "مسك" وموقع "مدينة الأمير محمد بن سلمان غير الربحية".