"مسك" تطلق المرحلة الأولى من "مدرسة مسك لرواد الأعمال"... برنامج تعليمي لنقل الشباب إلى عالم الريادة

أعلنت مؤسسة محمد بن سلمان "مسك" عن إطلاق المرحلة الأولى من برنامجها "مدرسة مسك لرواد الأعمال" بهدف تمكين رواد الأعمال الصاعدين من المهارات الأساسية لريادة الأعمال وإطلاق المشاريع الناشئة في سوق عمل اليوم.

برامج "مسك الريادة"

ويأتي إطلاق المدرسة في إطار مجموعة برامج "مسك الريادة" التي تقدم إلى رواد الأعمال الصاعدين؛ لتمكينهم من شق طريقهم إلى سوق ريادة الأعمال بكفاءة وفعالية.

ويطرح البرنامج على قائمته عددًا من مسارات التعلم لرواد الأعمال الناشئين، يأتي على رأسها مسار "التحقُّق من السوق" لتمكين المتدرب من تحديد مدى توافق مشروعه التجاري مع الاحتياج القائم في السوق وشريحة العملاء المستهدفين، و"تكوين الفريق" لمساعدة المتدرب في تكوين الفريق التأسيسي وتعريف الأدوار والمسؤوليات، و"التمويل" للتعرُّف على أشكال التمويل المتاحة واختيار الشكل الأنسب للمشروع.

حزمة من الدورات وورش العمل

كما يتضمن البرنامج حزمة من الدورات وورش العمل يقدمها عدد من رواد الأعمال البارزين، حيث يطرح البرنامج دورة "التحقُّق من السوق" يقدمها الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لشركة مرسول أيمن السند، وأحد مؤسسي شركة صبّار أفنان الشربيني، والرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لشركة تمارا عبدالمجيد الصيخان.

ويقدم دورة "فريق العمل" كل من: المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة ترجمة نور الحسن، والرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لشركة يونيفونيك أحمد حمدان، والرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لشركة ساري محمد الدوسري.

كما يقدم دورة "التمويل": الشريك الاستثماري في شركة أوتلايرز فنتشر كابيتال سارة الصالح، والمؤسس والشريك الإداري لشركة نما فنتشرز محمد الزعبي، والرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة سدو كابيتال قصي السيف.

"أصعب مرحلة في ريادة الأعمال هي اتخاذ الخطوة الأولى، لذلك أنشأنا مدرسة مسك لرواد الأعمال". المهندس عمر نجار، الرئيس التنفيذي للبرامج في @MiskKSA يقدم برنامجنا الجديد. #مدرسة_مسك_لرواد_الاعمالhttps://t.co/akevIRJYoQ pic.twitter.com/Lrp8bSWHJy

— Misk Entrepreneurship | مسك الريادة (@MiskEntrep) February 4, 2022

وتأتي هذه الدورات جنبًا إلى جنب مع برنامج "سبارك"، الذي يضع المتعلمين على صلة مباشرة بنخبة من رواد الأعمال الناجحين، بهدف صناعة جيل جديد من رواد الأعمال الشباب.

برنامج عالمي

وأكدت "مسك" أن برنامج مدرسة مسك لرواد الأعمال يستلهم تصميمه من أفضل التجارب العالمية لإلهام جيل الشباب الريادي وتمكينهم من خَوْض تجارب الريادة، ليكونوا قادة المستقبل في سوق المشاريع الناشئة؛ من خلال رَفْدهم بالأدوات والمهارات اللازمة، ومَنْحهم الجُرْأة على بَدْء رحلة ناجحة في عالم ريادة الأعمال.

وذكرت أن برنامج "سبارك" مسار سريع لنقل الرائد من نقطة الانطلاقة إلى نقطة العرض التقديمي للمشروع الريادي؛ بالاستفادة من خبرات مجموعة من الرياديين العالميين، وهو في الآن ذاته منافسة ريادية تؤهل عشرة من المتنافسين لتسويق مشاريعهم أمام لجنة من الحُكَّام، يَنْتُج عنها خمسة من الفائزين بدعم مالي من شركة "نيوم"، ومساحات عمل من هيئة "منشآت"، وصلات رفيعة المستوى مع مجتمع ريادة الأعمال.

مسارات تعليمية متكاملة

وقالت: إن البرنامج يتميز بعَقْد مساراته التعليمية بالكامل عن بُعْد، إضافة إلى مَنْح مجموعة من الجوائز التمكينية لرواد الأعمال المتميزين، وفتْح أبواب للتواصل مع مجتمع "خريجي مسك"، داعيةً المؤسسة شباب الأعمال الراغبين في الانضمام إلى مسارات التعلُّم التي يطرحها برنامج "مدرسة مسك لرواد الأعمال" إلى تقديم طلبات الانضمام عبر الرابط التالي: برنامج "مدرسة مسك لرواد الأعمال" https://hub.misk.org.sa/ar/programs/entrepreneurship/misk-startup-school/