النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

تعرفوا على الدكتورة السعودية "دانا السليمان" الفائزة بالجائزة العالمية "مبتكرون دون35" بابتكار شريحة تكشف عن مرض السرطان

تعرفوا على المهندسة دانا السليمان التي حصدت جائزة مبتكرون دون 35- الصورة من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا
1 / 4
تعرفوا على المهندسة دانا السليمان التي حصدت جائزة مبتكرون دون 35- الصورة من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا
دانا السليمان الصورة من موقع جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية.
2 / 4
دانا السليمان الصورة من موقع جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية.
دانا السليمان تحصد جائزة مبتكرون دون 35 الصورة من حساب إم آي تي تكنولوجي ريفيو
3 / 4
دانا السليمان تحصد جائزة مبتكرون دون 35 الصورة من حساب إم آي تي تكنولوجي ريفيو
دانة السليمان إحدى الفائزات بجائزة مبتكرون دون 35 الصورة من حساب جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية
4 / 4
دانة السليمان إحدى الفائزات بجائزة مبتكرون دون 35 الصورة من حساب جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية

نجحت الدكتورة "دانا السليمان" أستاذ مساعد في علوم وهندسة المواد في قسم العلوم والهندسة الفيزيائية في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتكنولوجيا (كاوست)، في أن تكون إحدى الفائزات في الجائزة العالمية "مبتكرون دون 35" لتوصلها إلى ابتكار شريحة تكشف عن مرض السرطان وأنواعه داخل جسم المريض.

الدكتورة السعودية "دانا السليمان" إحدى الفائزات بالجائزة العالمية "مبتكرون دون35"

هنأت جامعة الملك عبدالله للعلوم والتكنولوجيا (كاوست) الدكتورة "دانا السليمان" الأستاذ المساعد في هندسة وعلوم المواد بقسم العلوم والهندسة الفيزيائية في الجامعة، بمناسبة فوزها بجائزة "مبتكرون دون 35" من "إم آي تي تكنولوجي ريفيو" لعام 2021.

ونوهت الجامعة عبر حسابها الرسمي في "تويتر" إلى أن فوز الدكتورة "دانا السليمان" بهذه الجائزة قد جاء نظير ابتكارها منصة إبرة مجهرية وظيفية مغلفة بالهيدروجيل، تساعد في أخذ عينات سريعة وغير جراحية واكتشاف المعلمات الحيوية الخاصة بالسرطان من النسيج الخلالي للجلد.

تعرفوا على الدكتورة السعودية "دانا السليمان"

تعد الدكتورة "دانا السليمان" مهندسة طبية حيوية تعمل على تطوير منصات وتقنيات الاستشعار البيولوجي للكشف المبكر عن المؤشرات الحيوية للسرطان، منها منصة إبرة مجهرية وظيفية مغلفة بالهيدروجيل.

وتتضمن مؤهلاتها العلمية:

- مشارك ما بعد الدكتوراه، معهد ماساتشوستس للتقنية، الولايات المتحدة الأمريكية، ٢٠٢١.

- زميل ما بعد الدكتوراه، معهد ماساتشوستس للتقنية، الولايات المتحدة الأمريكية، ٢٠٢٠.

- دكتوراه، الهندسة الحيوية، إمبريال كوليدج لندن، المملكة المتحدة، ٢٠١٩.

- بكالوريوس وماجستير الهندسة الطبية الحيوية، إمبريال كوليدج لندن، المملكة المتحدة، ٢٠١٥.

أما الاهتمامات البحثية للدكتورة "دانا السليمان" فتتضمن تركيز أبحاثها على تطوير الجيل القادم من منصات الاستشعار الحيوي المتخصصة لاكتشاف فئة ناشئة من المؤشرات الحيوية للأمراض تسمى الأحماض النووية الخالية من الخلايا بما في ذلك الحمض النووي الريبي الدقيق والحمض النووي الخالي من الخلايا، وتتقاطع أبحاثها بين مجالات المواد الحيوية البوليميرية والتقنيات الدقيقة مثل التطورات في كرات الهيدروجيل والجسيمات والإبر والمصفوفات الدقيقة، وهي مهتمة أيضًا بتقنية مستشعرات النانو للكشف عن المؤشرات الحيوية للأمراض النادرة وتوصيفها.

وتهدف أبحاث الدكتورة السليمان إلى تلبية الاحتياجات السريرية العاجلة بما في ذلك الكشف المبكر عن أمراض السرطان والزهايمر ومراقبتها بالإضافة إلى دراسة الكائنات الحية الدقيقة التي تسكن سطح الجلد وطبقاته العميقة والتي تعرف بالميكروبيوم.

ابتكار الدكتورة "دانا السليمان" الحاصل على الجائزة العالمية "مبتكرون دون35"

حازت الدكتورة السعودية "دانا السليمان" على جائزة "مبتكرون دون 35"، لتوصلها إلى ابتكار شريحة تكشف عن مرض السرطان وأنواعه داخل جسم المريض.

وحول هذا الابتكار أوضحت الدكتورة السليمان في مداخلة بـ "برنامج 120" على قناة "الإخبارية"، بأن ابتكارها عبارة عن شريحة صغيرة مكونة من إبر دقيقة مغطاة بمادة توضع على البشرة، وتمكّن من امتصاص السائل الموجود، والكشف عن المؤشرات الحيوية الخاصة بالسرطان بطريقة سهلة وغير جراحية.

ونوهت إلى أن السبب الذي دفعها لابتكار الشريحة هي الطريقة الرئيسة والتقليدية التي يتم أخذ بها عينة من المريض، حيث إنها تكون مؤلمة وصعبة للمرضى، بينما الشريحة التي ابتكرتها تكشف عن أنواع السرطان المختلفة، مؤكدة بأن هذا الابتكار يوفر الكثير من الجهد والمال والوقت.

كما أشارت الدكتورة السليمان إلى أن الابتكار حصل على براءة اختراع أمريكية ويتم العمل حاليًا على تطوير التقنية وصناعتها من مواد مُستدامة موجودة بجامعة الملك عبدالله في السعودية، ثم سيتم توصيلها للأطباء بجميع المستشفيات قريبًا.

×