من قلب إكسبو 2020 دبي.. رحلة استكشاف باهرة ومحتوى غني متنوع بفعاليات مميزة زينت جناح المملكة

نجح جناح المملكة العربية السعودية المشارك في معرض "إكسبو 2020 دبي" منذ يومه الأول في جذب اهتمام الزوّار من خلال مجموعة متنوعة من الفعاليات الهادفة إلى دعم وتعزيز قطاعات الثقافة والمواهب والمواقع والإبداع المتنوعة في المملكة، ليأخذ الجناح زواره في رحلة استكشاف باهرة ومحتوى غني متنوع بالفعاليات المميزة التي زينت جناح المملكة، والذي يعد ثاني أكبر جناح في "إكسبو 2020 دبي" الذي انطلق تحت شعار "رؤية سعودية ملهِمة لمستقبل مشترك".

جناح المملكة في "إكسبو 2020 دبي" ينظم احتفالية "اليوم السعودي"

نظم جناح المملكة العربية السعودية في "إكسبو 2020 دبي، يوم الجمعة 7 يناير 2022م، احتفالية واسعة تحت عنوان "اليوم السعودي" تضمنت أنشطة وبرامج وعروضاً ثقافية وفعاليات متنوعة وإبداعية، عكست ما وصلت له المملكة من نمو ونهضة في المجالات كافة تحت مظلة رؤية السعودية 2030.

وتضمنت احتفالية "اليوم السعودي" باقة من الأنشطة والفعاليات المتنوعة التي أقيمت في عدة مواقع داخل "إكسبو 2020 دبي"، بلون سعودي بديع، تنوعت ما بين الموسيقى، والأزياء، والفلكلور الشعبي، والتراث، ونظرة على المشاريع المستقبلية الضخمة، حيث اشتملت الاحتفالية على أمسية غنائية تحت عنوان "أمجاد" تغنى فيها فنان العرب محمد عبده والفنان عايض يوسف في مسرح اليوبيل، إضافة لعرض ثقافي في ساحة الوصل، ومهرجان للموسيقى، ومهرجان التجربة السعودية، إلى جانب عروض الطيران للصقور الخضر في سماء إكسبو، وشهد الحفل عرضاً للأوركسترا السعودية، وأداء للعرضة السعودية، وعرضا مرئيا وضوئيا مع مؤثرات صوتية على قبة الوصل، إلى جانب الألعاب النارية على ساحات إكسبو بألوان العلم السعودي، حيث تعرّف الزوّار في "اليوم السعودي" على ثقافة المملكة وما تزخر به من فرص ضمن أجواء مميزة وفعاليات متعددة.

وتضمن الحفل موكب ثقافي استعراضي تنقل في عموم مناطق إكسبو تكون من فرق استعراضية ترتدي الأزياء السعودية الشعبية والحديثة، حيث جسدت الأزياء السعودية في "اليوم السعودي" التنوع الثقافي في مناطق المملكة ومثلت عراقة الزيّ السعودي.

واستمتع زوار الجناح ببرنامج الأزياء السعودية، الذي قدم تصاميم عصرية من إبداع مصممين سعوديين ضمن عرض الأزياء في احتفالية "اليوم السعودي".

كما نشر "بوراك شاكماك" الرئيس التنفيذي لهيئة الأزياء جانب من التصاميم العصرية التي احتضنها عرض الأزياء في احتفالية "اليوم السعودي".

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by Burak Cakmak (@burak_ny)

برنامج "16 نافذة" الثقافي

كان جناح المملكة في "إكسبو 2020 دبي" قد أطلق مسبقا برنامج "16 نافذة" الثقافي، بهدف دعم وتعزيز قطاعات الثقافة والمواهب والمواقع والإبداع المتنوعة في المملكة، وإظهار الجوهر الحقيقي للثقافة السعودية من خلال الجمع بين أفضل الخبرات والكفاءات السعودية العاملة في مجال الفكر والثقافة والإبداع.

ولقد صُمِّمَت الأنشطة المتنوعة الممتدة على مدار 16 أسبوعاً، لتنطلق كتجربة ثقافية متفردة تأخذ الجمهور في رحلة تواصلية وتفاعلية، بهدف بناء تجربة فريدة تجذب زوار جناح المملكة في المعرض الدولي، تماشياً مع المحاور الاستراتيجية لرؤية المملكة 2030 المتمثلة في بناء مجتمع حيوي واقتصاد مزدهر ووطن طموح.

وكان من أبرز هذه الأنشطة ضمن البرنامج الثقافي "16 نافذة"، احتفاء جناح المملكة المشارك في معرض "إكسبو 2020 دبي" بالإرث الثقافي والأدبي العربي، بتسليط الضوء على المعلقات الشعرية العربية العشر وتقديمها إلى الزوار بخمس لغات عالمية، وكذلك عرض قاعة السينما في جناح المملكة عدداً من الأفلام السينمائية السعودية، التي تعكس نوعية وأصالة الإبداع، وقوة المواهب السعودية العاملة في الحقل السينمائي، والتي مثلت رحلة للزوار في قطاع الأفلام السعودية للتعرف على التجارب السينمائية المتميزة.

وأثبتت الحِرف اليدوية السعودية حضورها المتألق في جناح السعودية بإلقاء الجناح الضوء عن قُرب على حرفة "صناعة الخوص"، واستمتاع الزوار بتجربة فريدة في ورشة حياكة السدو، كما حجزت العروض والفنون الفلكلورية لجميع مناطق المملكة موقعها المتميز حيث استعرض الأوبريت السعودي جانباً من ثقافة المملكة الموسيقية ضمن فعاليات فنون الفلكلور في الجناح.

جناح المملكة في معرض "إكسبو 2020 دبي"

يُذكر بأن جناح المملكة في معرض "إكسبو 2020 دبي"، قد نجح في جذب اهتمام الزوّار من خلال فعالياته وأنشطته المتنوعة، وأسابيعه الموضوعية التي تعكس الثراء الإنساني، والمكونات الحضارية والتنموية للمملكة، المستندة على ركائز أربع رئيسة، تشمل الطبيعة الغنية والمجتمع الحيوي والتراث العريق والفرص الاقتصادية التي تقدمها المملكة للعالم، إلى جانب محطة للطاقة والاستدامة، فضلاً عن العروض العائلية والثقافية والشعرية، إلى جانب مجموعة الفرص المتعددة في مجالات الابتكار والاقتصاد والثقافة والاستثمار، والتي تأخذ زوار الجناح في رحلة استكشاف غير مسبوقة، تعكس روح المملكة الشابة، المرحبة بالعالم، والمنطلقة دائماً نحو المستقبل.

الصور من "الحساب الرسمي لمشاركة المملكة العربية السعودية في معرض إكسبو 2020 دبي" على "تويتر".