انطلاق المؤتمر العالمي للاقتصاد الإبداعي في قلب إكسبو 2020 دبي

افتتحت نورة بنت محمد الكعبي وزيرة الثقافة والشباب فعاليات المؤتمر العالمي للاقتصاد الابداعي الذي تستضيفه دولة الامارات في مركز دبي للمعارض بإكسبو 2020 دبي. حضر حفل الافتتاح معالي أودري أوزلاي المديرة العامة لمنظمة اليونسكو، ومعالي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة رئيسة هيئة البحرين للثفافة والآثار و معالي أنجليكا مايولو ، وزيرة الثقافة الكولومبية.

فتح آفاق واعدة من أجل الاقتصاد الإبداعي

ألقت معالي نورة بنت محمد الكعبي وزيرة الثقافة والشباب في دولة الإمارات الكلمة الافتتاحية للمؤتمر العالمي للاقتصاد الإبداعي شكرت فيها جمهورية إندونيسيا على جهودها  وشراكتها خلال العاميين الماضيين في الاعداد لاستضافة هذا المؤتمر مشيرة إلى أن دولة الإمارات حريصة على تعزيز التعاون الدولي مع مختلف المنظمات والدول في فتح آفاق واعدة من أجل الاقتصاد الإبداعي سواء في تصدير السلع الابداعية او وضع السياسات اللازمة لحماية الملكية الفكرية للمبدعين والفنانين. وأشارت أن دولة الإمارات لديها استراتيجية وطنية طموحة تمتد لعشر سنوات وتستهدف استقطاب المزيد من الاستثمارات والمواهب إلى دولة الإمارات ليصبح قطاع الصناعات الثقافية والابداعية أحد أهم عشر صناعات في الدولة.

بناء مجتمعات أقوى وأكثر سلاماً

وعبرت معالي أودري أزولاي، المديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة )اليونسكو( في كلمتها الافتتاحية عن إعجابها بدولة الإمارات ورؤيتها الاستراتيجية وجهودها الحثيثة التي تسعى من خلالها على مستوى العالم لترسيخ معايير الاقتصاد الإبداعي المستدام وفي حرصها على التركيز على الدور الهام للاقتصاد الإبداعي في دعم القطاعات الثقافية الحيوية في الدولة.

وأضافت معالي أودري أزولاي، المديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة )اليونسكوكلمة قالت فيها: "إن الثقافة والإبداع يدعماننا في بناء مجتمعات أقوى وأكثر سلاماً إن أردنا، ونحن بحاجة إلى دعم القطاعات الثقافية والاقتصاد الإبداعي. ولهذا السبب اجتمعنا جميعاً هنا اليوم لنشارك في المؤتمر العالمي للاقتصاد الإبداعي بمبادرة من دولة الإمارات العربية المتحدة وإندونيسيا، وأود هنا أن انوّه على دورهما الريادي وأن أؤكد بأن اليونسكو جاهزة لدعمهما بالكامل ولا يسعنا في مثل هذه المناسبة إلا أن نعبر عن خالص شكرنا وامتنانا وأن نحيّي رؤيتهما الاستراتيجية والوطنية.

المؤتمر العالمي للاقتصاد الإبداعي

وعلى هامش المؤتمر العالمي عُقد اجتماع أصدقاء الاقتصاد الإبداعي بحضور سعادة مبارك الناخي، وكيل وزارة الثقافة والشباب بدولة الإمارات العربية المتحدة وسعادة آنجيلا تانوسويديبجو نائبة وزيرة السياحة والاقتصاد الإبداعي في جمهورية إندونيسيا بتسليط الضوء على قطاع الاقتصاد الإبداعي عبر طرحهم لفكرة "أصدقاء الاقتصاد الإبداعي" وهي الفكرة الرئيسية التي يرتكز عليها مؤتمر الاقتصاد الإبداعي، ليطرحوا من خلالها نقاشات تدور حول منهج الارتقاء بالانسان الذي هو محور الحياة، بهدف تحقيق الاقتصاد الإبداعي كونه اللّبنة الأساسية لبناء مستقبل مزدهر ومستدام يخدم النظام البيئي بكل متطلباته.

بدأ المؤتمر العالمي للاقتصاد الإبداعي في السابع من ديسمبر ويستمر لغاية التاسع من الشهر نفسه ويستضيف متحدثين عالميين، مفكرين وصناع السياسة من عدة دول من بينها دولة الإمارات، المملكة المتحدة، المملكة العربية السعودية، فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية. وستنظم خلال الأيام الثلاثة التي ينعقد فيها المؤتمر  ثلاثة برامج يتم فيها تناول أكثر من ٦٠ جلسة لمتحدثين رئيسيين، مشاركة حضورية وافتراضية، محادثات فردية، مشاركات حية، معارض ومحاضرات.

سيركز المؤتمر على ستة محاور أساسية تصيغ مستقبل الاقتصاد الإبداعي العالمي بما فيها: إطلاق قدرات التعليم، وإعادة ابتكار العمل، والتحول التكنولوجي، تعزيز المشهد الإعلامي وقنوات التواصل، والمستقبل المستدام، والتنوّع والشمول

يحضر المؤتمر العالمي للاقتصاد الإبداعي 2021 جمهور دولي إلى جانب صنّاع السياسات والشركاء الدبلوماسيين والوزراء والأكاديميين والمبدعين الذين يمثلون مناطق مختلفة حول العالم