"ملتقى طويق الدولي للنحت 2021" يلقى تفاعلًا كبيرًا: أسبوعان من الإبداع والإلهام شهدها حي جاكس بالدرعية

شهد "ملتقى طويق الدولي للنحت 2021" إقبالًا كبيرًا منذ انطلاقته يوم الإثنين 10 ربيع الآخر 1443هـ (15 نوفمبر 2021م) في حي جاكس بالدرعية، مما يؤكد أهمية الملتقى ودوره في تحويل مدينة الرياض إلى لوحة فنية إبداعية، ومعرض فني مفتوح يمزج بين الأصالة والمعاصرة.

وتحقيقًا لأهداف طويق للنحت الذي يُعد ثاني برامج مشروع الرياض آرت، انطلقت يوم الخميس 19 ربيع الآخر 1443هـ (25 نوفمبر 2021م)، ورش العمل والندوات التي ناقشت العديد من المواضيع الفنية والثقافية، من أبرزها: "تحديد الموقع وتنسيق مساحة العرض للأعمال الفنية"، و"أساسيات وتقنيات النحت"، و"أحافير طويق"، و"أساسيات النحت بتقنية الحذف"، بالإضافة إلى ورش عمل مخصصة للأطفال، منها: "مجوهرات طويق"، و"جبل طويق"، و"تشكيل أصيص للنباتات"، وتستمر الجلسات الحوارية والورش والمبادرات حتى نهاية الملتقى كما هو معلن في الموقع الرسمي للرياض آرت.

ويهدف "طويق للنحت" إلى تمكّين المواهب الوطنية في مجال فن النحت، خصوصًا الشابات اللاتِي أسهمن بمساعدة فنانين محليين ودوليين، في صنع منحوتاتهم، مما أتاح لهن خوض تجربة فريدة منحتهن الثقة والخبرة لمشاهدة أعمالهن محليًا ودوليًا. بالإضافة إلى ذلك، تم استقبال  أكثر من10 زيارات مدرسية وجامعية، من بينهم: جامعة الملك سعود، وجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، والعديد من المدارس من مختلف المراحل، حيث أقيمت ورشة عمل قدمت شرحًا تفصيليًا لكافة المنحوتات، وأتاحت لهم مشاهدة النحت الحي، والالتقاء بالفنانين.

ويستكمل الفنانون صنع منحوتاتهم الإبداعية في الفترة المتبقية من الملتقى تحت عنوان "شاعرية المكان"، باستخدام "رخام اللؤلؤ الأبيض والأسود"، وذلك قبل عرضها بشكلها النهائي في المعرض المصاحب للملتقى، حيث بدأت تظهر ملامح المنحوتات الجمالية التي ستتزين بها أرجاء العاصمة بعد انتهاء المعرض.

ويعد "ملتقى طويق الدولي للنحت" وجهةً سياحية وفنية يمكن زيارتها عبر الحصول على التذاكر المجانية من خلال الموقع الإلكتروني للرياض آرت، حيث فتح أبوابه للزوّار في يوم الأحد 16 ربيع الآخر 1443هـ (21 نوفمبر 2021م)، واستقبل الملتقى والفعاليات المصاحبة زيارات عديدة من المهتمين في المجال، ويسعى للوصول إلى ذائقة الزوّار والمتلقين في إطار إبداعي وإلهامي، وزيادة الوعي الفني لدى كافة فئات المجتمع.

لمزيدٍ من المعلومات حول مشروع الرياض آرت وملتقى طويق الدولي للنحت، يرجى التواصل مع المركز الإعلامي لمشروع الرياض آرت: [email protected]