بتنظيم من وزارة الثقافة.. انطلاق مهرجان رجال الطيب في السودة

تنظم وزارة الثقافة الدورة الثانية من مهرجان رجال الطيب في قرية "رجال" بمحافظة رجال ألمع جنوب المملكة. وينطلق المهرجان من تاريخ 13 إلى 27 من شهر سبتمبر، تحت شعار "تسعة قرون من الشموخ" ليسلط الضوء على ثقافة المنطقة وعادات وتقاليد أهلها بمجموعة من الفعاليات الثقافية والمتاحف والمساحات في منتزه السودة.

مهرجان رجال الطيب

تدعوا وزارة الثقافة للتعرف على ثقافة قرية "رجال" عبر فعاليات ثقافية ومتنوعة في المهرجان، والذي يتضمن ثلاث مسارات رئيسية تشكل مضمون الفعاليات. المسار الأول بعنوان رجال الطيب والعزم، الذي يركز على خصال رجال ألمع التي انعكست في الكثير من الرموز، والأسماء، والفنون، والقصص. والمسار الثاني بعنوان ألمعية، المسار الذي يبرز مكانة المرأة الألمعية التي ساهمت بفنها ومبادراتها المتميزة في حفظ تراث المنطقة. والمسار الثالث حصن رجال، لتسليط الضوء على تصميم قرية رجال وهندستها الرائعة.

وزارة الثقافة تنظم مهرجان رجال الطيب بعدد من الفعاليات الثقافية -المصدر العربية نت

فعاليات المهرجات ومتحف المرأة الألمعية

يتضمن مهرجان رجال الطيب في السودة على عدة فعاليات تسعى من خلالها وزارة الثقافة بإبراز هوية المنطقة، وهي عروض الإسقاط الضوئي، معرض ابن عسير، السوق التراثي، ومن أبرزها متحف المرأة الألمعية الذ يستعرض أهمية المرأة الألمعية ودورها في تشكيل الهوية الثقافية للمنطقة. ويقدم المهرجان معرض زهرة الجنوب الذي يضم زهوراً ونباتات اشتهرت بها منطقة عسير، ومعرض ابن عسير الذي يحكي قصة الإنسان منذ قديم الزمان وكيف عمل على الاهتمام بتراث المنطقة. ومن المساحات الثقافية في المهرجان، مساحة لسان عسير التي تروي الحكايات الشعبية عن تاريخ وحضارة منطقة عسير. ومساحة سوق الخميس الذي يقدم العديد من المنتجات الشعبية النادرة للزوار ليتعرفوا عليها وعن تاريخها.

ويذكر أن بعد هطول الأمطار الغريزة في منطقة رجال ألمع مساء يوم الأربعاء 22 من شهر سبتمبر، أدت إلى إلغاء مهرجان رجال ألمع والفعاليات المصاحبة، وذلك لما سببته الرياح القوية من انهيار جزئي لبعض اللوحات والأعمدة الموجود في قرية رجال ألمع. ومن المتوقع أن تعلن الوزارة عودة المهرجان خلال الأيام الحالية بعد الإصلاحات للمناطق المتضررة، ليعودوا الزوار لفعاليات احتفالات اليوم الوطني السعودي 91.