بمناسبة عيد ميلادها.. معلومات عن الملكة ماكسيما

في أبريل من عام 1999 التقت في حفل باشبيلية بولي العهد الهولندي فيليم ألكسندر، وفي أغسطس من نفس العام قضت عطلة معه ومع أسرتها.

الملكة ماكسيما أنجنب 3 بنات، هن الأميرة كاترينا أماليا ولدت عام 2003، الأميرة ألكسيا ولدت عام 2005، الأميرة أرين ولدت عام 2007.

الملكة ماكسيما تشغل العديد من المهام في هولندا، فهي عضو في مجلس الدولة (State Council) منذ عام 2004، وعضو في مجلس إدارة مؤسسة  "Prince Claus Chair"، وهي وزوجها الملك فيليم ألكسندر الرعاة الرسميين لمؤسسة "Orange Foundation" الخيرية.

الملكة ماكسيما في العادة وبحكم جدول أعمالها المزدحم، لا تقيم احتفالات كبيرة بمناسبة عيد ميلادها، وتكتفي بحفل عيد ميلاد أسري في زوجها وبناتها فقط.

الملكة ماكسيما لا تشتهر فقط بعملها مع الكثير من المؤسسات والجمعيات الخيرية، بل تشتهر أيضا بذوقها الرفيع فيما يتعلق باختيارها لملابسها وإطلالاتها الرائعة، وماركتها المفضلة "Natan".

الملكة ماكسيما هي ابنة والدها من زوجته الثانية، ولديها شقيقين وشقيقة من والدها ووالدتها، و3 شقيقات من والدها وزوجته الأولى مارتا لوبيز خيل.

بدأت اسم ماكسيما يتردد في الصحف الهولندية، حين علم أن والدها كان وزيرا للزراعة في عهد الديكتاتور خورخه فيديلا، وحدثت احتجاجات بهولندا على زواج ولي العهد منها.

تزوجت ماكسيما زوريجويتا كيروتي يوم 2 فبراير عام 2002، من فيليم ألكسندر، الذي كان حينها وليا للعهد في هولندا، وأصبحت بعدها أميرة هولندا، بعد أن وافق البرلمان البلجيكي على زواج ولي العهد.

تقرر منع والد ماكسيما من حضور حفل زواجها.

في يوم 30 إبريل عام 2013 تنازلت الملكة بياتريكس عن العرش لابنها فيليم ألكسندر، وأصبح بعدها يحمل لقب الملك فيليم ألكسندر ملك هولندا، وزوجته ماكسيما أصبحت ملكة هولندا.

في يوم عيد ميلادها الثلاثين منحت الجنسية الهولندية بعد قرار من البيت الملكي.

منحت ماكسيما العديد من الجوائز والأوسمة، منها وسام الصليب الأعظم من الدرجة الأولى والإصدار الخاص من رتبة الاستحقاق لجمهورية ألمانيا الاتحادية، وسام فرسان الفيل، وسام صليب القديس أولاف برتبة فارس أعظم،  وسام أسد هولندا.

نشأت ماكسيما في بوينس آيرس، وتعلمت في المدرسة المتوسطة على أسس أرستقراطية بريطانية، ودرست الاقتصاد في جامعة كاتوليكا ، وعملت عام 1995 في عدة بنوك في نيويورك وذلك إلى عام 2000.

عبد الرحمن الحاج السبت, 05/18/2019 - 18:18

ولدت الملكة ماكسيما في مدينة بوينس آيرس عاصمة الأرجنتين في يوم 17 مايو من عام 1971، واسمها بالكامل ماكسيما زوريجويتا كيروتي، وهي ابنة خورخي زوريجويتا (Jorge Zorreguieta) ووالدتها هي ماريا ديل كارمن كيروتي كاريكارت.

وبمناسبة عيد ميلاد الملكة ماكسيما نستعرض مجموعة من المعلومات عن حياتها قبل وبعد الملكية: