مناسبات تحدثت فيها نجمات بوليوود بشجاعة عن التحيز ضد النساء

بريتني تشوبرا (Parineeti Chopra) ردت بحسم على سؤال مثير للجدل طرحه أحد الصحفيين عليها وقام من خلال بالإيحاء بأن تهم التحرش الجنسي التي توجهها النساء وخاصة النساء اللاتي يعملن في المجال الفني غالبا ما تظهر مع تقدمهم في العمر وانحسار الأضواء وهو ما ردت عليه بريانكا قائلة: "لا أفهم ما الذي تحاول أن تشير إليه على وجه التحديد"، وأضافت قائلة: "لا أعتقد أن أي منا نحن النساء تقوم بإجبارك بأن تتواجد حولنا أو بصحبتنا، هل هناك من يجبرك على ذلك؟ آسفة حقا لأنك تعاني مثل هذا الألم (ألم التواجد حول النساء)...أعتقد أن ما تقوله سخيف للغاية ومن غير اللائق أن تقول ما تقول لامرأة".

ديبيكا بادوكون (Deepika Padukone) علقت على صفحتها على موقع تويتر على مقال لصحيفة هندية شهيرة نشرت صور لها بفستان يظهر الجزء العلوي من جسدها حيث كتبت تقول: "صحيفة تخصص مساحة لنشر هذا النوع من الأخبار، وتوصف بأنها صحيفة وطنية رائدة؟"، وأضافت في تغريدة أخرى: "نعم يا للمفاجأة، أنا امرأة ولدي صدر، هل هناك من لديه مشكلة مع ذلك؟" وأضافت في تغريدة ثالثة: "لا أعتقد أن هؤلاء الأشخاص عليهم أن يتحدثوا عن تمكين النساء إذا لم ينجحوا أولا في إظهار الاحترام للنساء".

سونام كابور (Sonam Kapoor) ردت على الانتقادات الموجهة إليها بسبب جرأتها في مناقشة القضايا المجتمعية المختلفة خاصة تلك التي تؤرق النساء من خلال تغريدات نشرتها على صفحتها على موقع تويتر كتبت في إحداها: "هذه العقلية وكراهية النساء هي السبب الرئيسي الذي جعل الهند لا تزال من دول العالم الثالث، كل هذا بسبب هذه الفئة القليلة من ضيقي الأفق في وطننا".

كارينا كابور (Kareena Kapoor) قالت في تصريح لها لوسائل الإعلام ردا على التقارير التي انتشرت بالتزامن مع الإعلان عن حملها في طفلها الأول وكيف أن ذلك سيتسبب في إنهاء حياتها المهنية: "أنا امرأة حامل ولست امرأة انتهت حياتها، وما هذا الذي يقال إن علي التوقف عن العمل والحصول على عطلة أمومة؟ الحمل والإنجاب هو واحد من أكثر الأمور الطبيعية والبديهية في عالمنا هذا، لقد حان الوقت لأن تتوقف وسائل الإعلام عن معاملتي بشكل مختلف عما أنا عليه وعما كنت دائما عليه، أي شخص يزعجه حالتي الحالية، لديه كامل الحرية بالتوقف عن العمل معي، ولكنني سأستمر بالعمل كما اعتدت دائما، نحن نعيش في عام 2016 وليس 1800، ولكن حتى وقتها أعتقد أنهم كانوا أكثر تحضرا بالمقارنة بالكثيرين حاليا".

كانجانا رانوت (Kangana Ranaut) ردا على سؤال أحد الصحفيين عن فترة صلاحية النساء للعمل في بوليوود على حد وصفه: "الكثيرون اعتادوا على طرح هذا النوع من الأسئلة ببساطة وبشكل متكرر على النساء ولكنهم لا يطرحونه على الرجال، وهو ما يجعل هذا السؤال في حد ذاته غير عادل".

ماليكا شرويت (Mallika Sherawat) ردا على انتقادات صحف هندية لها لتصريحاتها لوسائل إعلام غربية تحدثت فيها عن مشكلات المرأة في المجتمع الهندي واتهمت فيها المجتمع الهندي بالرجعية فيما يتعلق بنظرته للنساء، وهو ما ردت عليه ماليكا في تصريح لها قالت فيه: "لأن أكذب لإرضاء الجميع ولن أقوم بالنفاق أو أقبل المعايير المزدوجة"، وأضافت قائلة: "ما يحدث من قتل الأجنة الإناث، قتل الأطفال بشكل يومي، أخبار جرائم الاغتصاب التي تقوم بها العصابات والتي تتصدر عناوين الصحف كل يوم تقريبا، جرائم الشرف ... أعتقد كل هذا يمكن وصفه بمجتمع رجعي ضد النساء، لذلك لن أتراجع عما قلته".

هوما قرشي (Huma Qureshi) في تعليق لها على المخاطر التي تواجها النساء في كل مكان خارج المنزل بما في ذلك بيئة العمل وأماكن الدراسة والتعلم: "أعتقد أننا لا نتحدث حقا عن المشكلات الحقيقية في مجتمعاتنا، لا أعتقد أن هناك من يمكنه أن يبقي نساء منزله، زوجته أو بناته في داخل المنزل أو يضطر إلى ذلك لأن العالم بالخارج أصبح مكان خطرا للغاية بالنسبة للنساء".

أنوشكا شارما (Anushka Sharma) في تعليق لها عن الأسئلة الشخصية غير اللائقة والشخصية التي اعتاد الصحفيين طرحها على الممثلات: "على الأٌقل أصبحوا هذه الأيام يتحدثون أيضا عن أوزان الممثلين الرجال وإلا كان الأمر ليتحول إلى حوار صحفي طويل عن زيادة وزن الممثلات النساء وأشياء من ذلك القبيل".

عبد الرحمن الحاج الأربعاء, 10/09/2019 - 11:59

الحديث عن المعاملة السيئة والتحيز ضد النساء في بوليوود، بدأ منذ عدة سنوات إلا أنه تزايد كثيرا في الآونة الأخيرة وتطور حتى وصل إلى شكاوى قانونية وتصريحات علنية أدان فيها مجموعة من أشهر نجوم ومشاهير بوليوود بشدة، جميع أشكال التحيز ضد النساء في صناعة السينما الهندية بشكل خاص وفي مختلف مجالات العمل الأخرى، كما أعلن عدد لا بأس به منهم اعتزامهم عدم العمل مع أي ممن ثبت تطورهم في التحرش بالنساء، ولكن قبل ذلك قامت مجموعة من جميلات بوليوود بالتحدث بشجاعة عن التحيز ضد النساء في بوليوود والمعاملة السيئة التي تلقاها النساء العاملات في صناعة السينما الهندية سواء كانت تحرش لفظي أو جنسي أو انعدام المساواة في الأجور بين الجنسين لصالح الرجال.

وفيما يلي مجموعة من أشهر نجمات وجميلات بوليوود اللاتي تحدثن بشجاعة عن التحيز ضد النساء في داخل وخارج بوليوود: