هيئة الغذاء والدواء تقدم نصائحها لتجهيز حقيبة الإفطار للطلاب

من المهم التنويع في الاطعمة بحقيبة الافطار

من المهم التنويع في الاطعمة بحقيبة الافطار

من المهم اختيار الحافظات المناسبة للاطفال

من المهم اختيار الحافظات المناسبة للاطفال

 الهيئة العامة للغذاء والدواء

الهيئة العامة للغذاء والدواء

مع بداية العام الدراسي الجديد قدمت الهيئة العامة للغذاء والدواء نصائح متنوعة ومهمة لأولياء الأمور لتحضير حقيبة الإفطار المدرسية بشكل آمن وصحي ومناسب لأطفالهم ، وذلك لمساعدتهم على التعلم والتركيز أثناء اليوم الدراسي.

طريقة تجهيز حقيبة الإفطار بشكل صحي للطلاب

أكدت الهيئة أن على الأم قبل تجهيز حقيبة الطعام تنظيف يديها بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل قبل إعداد الطعام، وعدم استخدام لوح تقطيع الخضروات والفواكه لإعداد اللحوم والدواجن منعاً لحدوث تلوث خلطي.

محتويات حقيبة الإفطار

ونوهت كذلك لاهمية تنوع محتويات الفطور المدرسي لزيادة القيمة الغذائية للأطفال ، ويجب ان تحتوي على الخضروات والفواكه الطازجة، مع اضافة مصدر بروتيني مثل البيض أو الفول السوداني أو شرائح الدجاج، وإضافة منتجات الألبان مثل الحليب والأجبان، وكذلك مصدر كربوهيدرات مثل الخبز.

طريقة حفظ حقيبة الإفطار

أوضحت الهيئة مدى أهمية حفظ الطعام في الثلاجة حتى حين وضعها في الحقيبة ، ولذلك من المهم أن يصل الطعام للطفل آمن وسليم وذلك باتباع طرق الحفظ والإعداد السليم، ويفضل إعداد الساندويتش في وقت المساء قبل ذهاب الطفل للمدرسة ووضعه بالثلاجة، أو خلال عطلة نهاية الأسبوع وتخزينه في الفريزر، ومن الأطعمة القابلة للتجميد: الخبز، اللحم المطبوخ، الجبن، زبدة الفول السوداني، البيض المطبوخ .

المحافظة على حقيبة الفطور المدرسية

دعت الهيئة الطلاب إلى المحافظة على حقيبة الفطور المدرسية مغلقة، وعدم تعريضها لأشعة الشمس، وعلى الأمهات اختيار حقيبة طعام تتميز بعازل حراري أو تحمل جيوب توضع فيها قطعة مجمدة للتبريد أو بالإمكان وضع علبة ماء مجمدة أو عصير مجمد للحفاظ على البرودة ، مشددة على أهمية استهلاك الفطور خلال الفسحة الأولى كحد أقصى، مع مراعاة ألا تزيد كمية الطعام على الحاجة كي لا يتعفن المتبقي منه.