طرق مجرّبة لعلاج تساقط الشعر بعد سن الأربعين

طرق علاج تساقط الشعر بعد سن الـ  40 عاماً يعيد الإشراقة والحيوية لشعرك، لذلك فبعد هذا السن يتعرض الشعر للنقص في الكولاجين وبعض العناصر الغذائية مما يجعل شعرك يتساقط ، ولكن من خلال لعلاجات الطبيعية المجربة وتغيير روتين العناية بشعرك يمكن حماية الشعر من التساقط والمساعدة على تجدده ونموه، فإليك طرق علاج الشعر المتساقط بعد سن ال40 عاما.

أسباب تساقط الشعر بشكل عام

تطبيق وصفة زيت شجرة الشاي يساعد علا علاج الشعر المتساقط بعد عمر ال40
تطبيق وصفة زيت شجرة الشاي يساعد علا علاج الشعر المتساقط بعد عمر ال40

التقدم في العمر

مع التقدم في العمر يتعرض الشعر للتساقط تدريجيا وهذا أمر طبيعي بفعل بطء النمو في البصيلات، كما تنتج البصيلات كمية أقل من الميلانين مما يؤدي إلى فقدان الشعر لونه، كما يتم إنتاج عدد أقل من بصيلات الشعر، فهذا يؤدي إلى ترقق الشعر.

تطبيق علاجات كيمائية

إن أدوية العلاج الكيميائي هي أدوية قوية تهاجم الخلايا السرطانية المتنامية سريعاً. وكذلك تهاجم هذه الأدوية أيضاً خلايا أخرى في جسمك مثل جذور شعرك. وقد تتسبب بتساقط الشعر من جميع أنحاء الجسم  وليس من فروة الرأس فقط.

الإكثار من استخدام مستحضرات الشعر

الإكثار من إستخدام مستحضرات الشعر إن كانت لتنعيم الشعر أو لتجعيده مثل "الموس" أو مستحضرات تغيير لون الشعر، يؤدي إلى تساقط الشعر. فهذا الأمر يتسبب بالكثير من القلق لدى النساء لأن الشعر سوف يضعف وتبدأ مشاكله بالتساقط، لذلك التخفيف من إستخدام هذه المستحضرات وتبديلها بخلطات طبيعية تضمن لك عدم تساقط الشعر.

قلة تناول البروتين

تعد قلة أكل اللحوم أو الأطعمة الغنية بالبروتين، من الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر، لذلك يمكنك تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الحديد والبروتين التي قد تساعد في حل هذه المشكلة.

إستخدام مجففات الشعر  

إن إستخدام مجففات الشعر مثل السشوار أو الفير مع الشعر المبلل يؤدي الى تلف الشعر وحرقه وتساقطه. كذلك يفقد شعرك لمعانه وحيويته، لذلك من الأفضل تجفيف شعرك بالهواء البارد حتى لا يؤثر هذا على شعرك.  

فقدان الوزن بسرعة

إن فقدان الوزن بسرعة وبطريقة فجائية يؤدي إلى تساقط الشعر وضعفه، لذلك فالمكملات الغذائية تساعد في إعادة هذا النقص وإعادة الحيوية لشعرك.  

طرق تجنب تساقط الشعر بعد سن الـ 40 عاماً

غسل شعرك يومياً يؤدي بتساقط الشعر  بعد ال40
غسل شعرك يومياً يؤدي بتساقط الشعر  بعد ال40

تطبيق الزيوت الطبيعي

علاج الشعر المتساقط بعد عمر ال40 يشمل تطبيق الزيوت الطبيعية والمجرّبة التي تساعد على تغذية الشعر وحمايته من التساقط. يعد زيت الجوجوبا إحدى أهم الزيوت المعالجة لتساقط الشعر. فقومي بتدفئته قليلاً، ثم دلكي فروة رأسك بهذا الزيت عن طريق فركه بحركات دائرية لمدة 5 دقائق. بعدها أتركيه منقوعاً لمدة ساعة كاملة ومن ثم إغسلي شعرك بالماء الدافئ والشامبو وكرري هذه الوصفة مرة أسبوعياً للحصول على نتائج أكيدة.

توقفي من غسل شعرك يومياً

علاج تساقط الشعر يشمل التوقف من غسل شعرك يومياً. فمع التقدّم بالعمر، يفتقد الشعر اللمعان والمظهر الرطب لذلك، فالإستحمام اليومي يزيد من تفاقم هذه المشكلة وكذلك يؤدي هذا إلى تساقط الشعر. لذلك، من الأفضل غسل شعرك فقط مرتين في الأسبوع واستخدمي الشامبو المناسب لنوع شعرك.

تحسين بالنظام الغذائي

علاج تساقط الشعر بعد عمر الـ40 يتطلب منك تحسين نظامك الغذائي والإكثار من الأطعمة الغنية بالفيتامينات لأنها تغذي الشعر وتحميه من التساقط بعمر مبكر. فتناول السمك واللحوم والأطعمة الغنية بالحديد والبروتين، تساعد شعرك في الحصول على شعر قوي وصحي.

وصفات طبيعية لعلاج الشعر المتساقط بعد سن ال40

طرق علاج الشعر المتساقط بعد عمر ال40
طرق علاج الشعر المتساقط بعد عمر ال40

وصفة البيض والأفوكادو

علاج الشعر المتساقط بعد سن الـ40 عاما يشمل تطبيق البيض مع الافوكادو.  فصفار البيض يعتبر من المكونات الطبيعية التي تعمل على تغذية الشعر وتحسين كثافته وهو غني بالبروتين. أما الأفوكادو يعمل على ترطيب الشعر وحمايته من التساقط وهو غني بالبروتينات أيضاً والفيتامينات، لذلك فتطبيق المكونان معاً  يساعد على تحفيز نمو الشعر وبالتالي يعالج الشعر المتساقط. فإهرسي نصف حبة أفوكادو مع بيضة واحدة وأضيفي ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند ونصف ملعقة صغيرة من العسل، حسب طول شعرك. بعدها اخلطي المكونات معاً وطبقيها على شعرك لمدة 30 دقيقة، ثم اغسلي شعرك بالشامبو وتمتعي بشعر كثيف بعد تكرار هذه العملية. 

وصفة زيت شجرة الشاي

علاج الشعر المتساقط بعد سن ال40 يشمل تطبيق زيت شجرة الشاي الذي يحتوي على مطهرات، ومضادات الميكروبات والبكتيريا، ويساعد على زيادة نمو الشعر. يمكنك استخدام زيت شجرة الشاي يومياً عن طريق خلط 10 قطرات من زيت شجرة الشاي مع الشامبو أو البلسم، أو يمكن خلط 3 قطرات من زيت شجرة الشاي مع ملعقتين كبيرتين من أيّ زيت نباتي، ونقعه على شعرك وتركه لمدّة 15 دقيقة قبل غسل الشعر. فهذا الزيت يعيد الإشراق والحيوية لشعرك. 

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم أو جزء صغير من فروة الرأس قبل إستخدامها على فروة الرأس كافة وشعرك بكامله، تجنباً لتحسس الجلد عند البعض على المكونات المذكورة.