تعرفوا على أبرز لقطات وجوائز حفل ختام مهرجان القاهرة السينمائي 2022

أسدل الستار الليلة على الدورة 44 من مهرجان القاهرة السينمائي 2022، وأقيم حفل ختام المهرجان في دار الأوبرا المصرية، والذي شهد حضور كبير من نجوم الفن بالإضافة إلى الإعلان عن قائمة جوائز الدورة 44 من المهرجان.

أبرز لقطات حفل ختام مهرجان القاهرة السينمائي

وتألق عدد من النجوم على السجادة الحمراء في حفل ختام مهرجان القاهرة السينمائي 2022، والتي شهدت تواجد عدد كبير من النجوم وعلى رأسهم إلهام شاهين ولبلبة وحسين فهمي وسيد رجب وبسمة ونور وهشام ماجد وهنادي مهنا ومايان السيد ونيكول سابا والمخرج خالد يوسف وسميرة أحمد ومادلين طبر ولقاء الخميسي ويسرا اللوزي وليلى علوي وإدوارد وغيرهم من الفنانين والسينمائيين.

لبلبة
لبلبة

أبرز جوائز الدورة 44 من مهرجان القاهرة السينمائي

وأعلن مهرجان القاهرة السينمائي عن قائمة جوائز الدورة 44 من المهرجان في حفل الختام الليلة في دار الأوبرا المصرية، والتي كان على رأسها جائزة الهرم الذهبي لأفضل فيلم في المهرجان والتي ذهبت إلى فيلم "علم"، وهو إنتاج مشترك بين فرنسا وتونس والسعودية وفلسطين وقطر، وشارك الفيلم في المسابقة الدولية للمهرجان في عرضه الأول بالشرق الأوسط.

إلهام شاهين
إلهام شاهين

وحصل الفيلم البولندي "خبز وملح" على جائزة الهرم البرونزي كأفضل عمل أول، وحصلت مخرجة فيلم "الحب بحسب دلفا" على جائزة لجنة التحكيم الخاصة كأفضل مخرجة "جائزة الهرم الفضي"، وحصل المؤلف الياباني كوسوكي موكاي على جائزة نجيب محفوظ، كأفضل سيناريو عن فيلم "رجل ما"، وحصل مدير التصوير مصطفى الكاشف على جائزة هنري بركات كأفضل إسهام فني عن الفيلم المصري "ب 19".

فيلم "ب 19"
فيلم "ب 19"

ومن أبرز جوائز الدورة 44 من مهرجان القاهرة السينمائي، حصول الممثل السوداني ماهر الخير على جائزة أفضل ممثل في المهرجان عن فيلم "السيد" مناصفة مع الممثل محمود بكري عن فيلم "علم"، وحصلت الممثلة زيلدا سمسون على جائزة أحسن ممثلة ضمن المسابقة الدولية عن فيلم "الحب بحسب دالفا".

فيلم "بركة العروس"
فيلم "بركة العروس"

أبرز الجوائز العربية في مهرجان القاهرة السينمائي

وحصل فيلم "بِركة العروس" على جائزة صلاح أبو سيف أو جائزة لجنة التحكيم الخاصة، وحصل فيلم "بعيدا عن النيل" جائزة أحسن فيلم غير روائي، وحصلت الممثلة اللبنانية كارول عبود على جائزة أفضل أداء تمثيلي عن دورها في فيلم "بِركة العروس"، وحصل المخرج كارلوس شاهين على جائزة "سعد الدين وهبة" لأفضل فيلم عربي عن فيلمه "أرض الوهم" المشارك في مسابقة آفاق السينما العربية، كما ذهبت جائزة الفبريسي إلى فيلم "ب 19".

الممثل ماهر الخير
الممثل ماهر الخير

وذهبت جائزة أفضل فيلم عربي إلى الفيلم المصري"19 ب" للمخرج أحمد عبد الله، وقيمتها 10 آلاف دولار، وحصل فيلم "بِركة العروس" للمخرج باسم بريش على تنويه خاص من لجنة التحكيم، وحصل فيلم "علَم"  على جائزة الجمهور أو جائزة "يوسف شريف رزق الله" وقيمتها 15 ألف دولار، وحصلت الممثلة الجزائرية لينا خضري، على تنويه خاص عن فيلم "حورية"، وحصل فيلم "نرجعلك" على تنويه خاص من المهرجان.

وفي مسابقة الأفلام القصيرة، حصل فيلم "روزماري ب. أ- بعد أبي"، على جائزة يوسف شاهين لأفضل فيلم قصير، وفاز فيلم "صاحبتي"، بجائزة لجنة التحكيم الخاصة، وحصل فيلم "أمنية واحدة لعينة" على تنويه خاص من لجنة التحكيم.