طموح بلا حدود وإنجازات لا تنتهي.. نماذج ملهمة لإماراتيات سطع أسمهن عالميا

العالمة الإماراتية مريم مطر وإنجازات مشرفة
1 / 6
العالمة الإماراتية مريم مطر وإنجازات مشرفة
إلهام القاسمي.. أول امرأة عربية تصل إلى القطب الشمالي
2 / 6
إلهام القاسمي.. أول امرأة عربية تصل إلى القطب الشمالي
سارة السعدي.. أول إماراتية تتخصص في الأمن النووي
3 / 6
سارة السعدي.. أول إماراتية تتخصص في الأمن النووي
معالي نورة بنت محمد الكعبي، وزيرة الثقافة والشباب في الإمارات
4 / 6
معالي نورة بنت محمد الكعبي، وزيرة الثقافة والشباب في الإمارات
معالي سارة الأميري، وزيرة دولة للتكنولوجيا المتقدمة
5 / 6
معالي سارة الأميري، وزيرة دولة للتكنولوجيا المتقدمة
سارة الأميري ودور رائد للمرأة الإماراتية في مشروع مسبار الأمل
6 / 6
سارة الأميري ودور رائد للمرأة الإماراتية في مشروع مسبار الأمل

في اليوم العالمي للمرأة 2020  نرصد لكم أسماء عدد الرائدات الإماراتيات اللاتي نجحن في صنع المجد وكتابة أسمائهن بأحرف من ذهب في صفحات التاريخ الإماراتي.

 المجتمع الإماراتي يزخر على الدواء بالعديد من السيدات الناجحات اللاتي أستطعن تقديم العديد من النماذج الملهمة في مسيرة دعم مكانة المرأة الإماراتية ووضعها في مكانة رائدة على مستوى العالم.

ونبدأ تقريرنا بالحديث عن عدد من النماذج الإماراتية النسائية الناجحة اللاتي قدمن عدد كبير من الإنجازات والأعمال التي عززت مكانة المرأة الإماراتية عالميا وعربيا.

معالي نورة بنت محمد الكعبي، وزيرة الثقافة والشباب في الإمارات

نورة الكعبي.. قصة كفاح ونجاح

قصة كفاح لواحدة من النساء الرائدات في دولة الإمارات العربية المتحدة تجسدها معالي نورة بنت محمد الكعبي، وزيرة الثقافة والشباب في مسيرتها الناجحة.

تلقت الكعبي تعليمها الثانوي في أبو ظبي وبنسلفانيا وبعد ذلك نجحت في الحصول على درجة البكالوريوس في أنظمة إدارة المعلومات من جامعة الإمارات العربية المتحدة في العام 2011 م.

كما أكملت معالي نورة بنت محمد الكعبي، وزيرة الثقافة والشباب برنامج القيادة من كلية لندن للأعمال في العام 2011 م لتؤكد على قيمتها الكبيرة وسعيها الدائم نحو القمة.

أدرجت معالي نورة بنت محمد الكعبي، وزيرة الثقافة والشباب في الإمارات كأول إماراتية ضمن قائمة "أبرز 100 مفكر عالمي" من مجلة "فورين بوليسي" إلى جانب إدراجها في العام 2014 ضمن قائمة "أكثر 30 امرأة عربية تأثيرا في القطاع الحكومي بالعالم العربي" من مجلة "فوربس الشرق الأوسط"، كما حصلت معاليها على جائزة سيدة أعمال العام من قبل Gulf Business Industry Awards

عينت نورة الكعبي في منصب وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة منذ أكتوبر 2017، كما تولت قبل ذلك منصب وزيرة الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي.

وفي الوقت الحالي تشغل الكعبي حاليا منصب وزيرة الثقافة والشباب في دولة الإمارات وعضوية المجلس الوطني الاتحادي لدولة الإمارات العربية المتحدة.

كما تشغل معالي نورة بنت محمد الكعبي، وزيرة الثقافة والشباب في الإمارات منصب رئيس مجلس إدارة هيئة المنطقة الإعلامية في أبوظبي، ومنصب رئيس مجلس إدارة شركة أبوظبي الوطنية للمعارض، ومنصب رئيس مجلس إدارة أبوظبي للإعلام، ومنصب رئيس لجنة الإعلام والتسويق لدورة الألعاب العالمية للأولمبياد الخاصة.

ونظرا لكفاءتها الكبيرة تشغل نورة بنت محمد الكعبي، وزيرة الثقافة والشباب في الإمارات عضوية العديد من مجالس الإدارات مثل مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، وقصر الحصن، والمجلس الوطني للإعلام، واتحاد الصناعات المبتكرة "كريتف اندستري فيديريشن" ومنظمة القادة الشباب العالميين

العالمة الإماراتية مريم مطر وإنجازات مشرفة

العالمة الإماراتية مريم مطر

الدكتورة مريم مطر عالمة إماراتية حاصلة على شهادة البكالوريوس في الطب والجراحة عام 1998 م، وشهادة من برنامج الطب العائلي بدرجة امتياز، كما كانت من خريجي الدفعة الثانية "2003- 2004" لبرامج الشيخ "محمد بن راشد" لتنمية القيادات، بتميز أيضًا، وهي أول إماراتية تتولى مهامّ وكيل وزارة الصحة في عام (2006)م.

هي واحدة من أهم مؤسسي جمعية الأمراض المتوارثة جينيًّا في الإمارات، والتي تترأسها. وتمكنت "مطر" -من خلال جمعيتها- من القيام بنشر التوعية ضد مخاطر الأمراض الجينية، وعلى وجه التحديد مرض "التلاسيميا".

تم اختيار العالمة الإماراتية الدكتورة مريم مطر ضمن قائمة أقوى 100 امرأة عربية التي أطلقتها مجلة أريبيان بزنس في العام 2012 م.

وأول أقوى امرأة إماراتية في العلوم، وجاءت أيضا ضمن قائمة الشخصيات الـ 500 الأكثر نفوذا في العالم العربي، وحصلت على جائزة الإمارات لسيدات الأعمال سنة 2006.

 كما منحت الدكتورة مريم مطر عضوية مجلس إدارة المبادرة الاستراتيجية بشأن الإشعاع في النمسا، واختيرت سفيرة للنوايا الحسنة للمرأة والطفل في العالم العربي، وشغلت منصب نائبة المدير العام لهيئة تنمية المجتمع عام 2008.

وحازت الدكتورة مريم مطر على العديد من الجوائز، أبرزها جائزة الشيخ راشد للتفوق العلمي، وجائزة أفضل مشروع صحي على مستوى كليات التقنية العليا، وجائزة دبي للأداء الحكومي المتميز، وجائزة برنامج محمد بن راشد لإعداد القادة.

إلهام القاسمي.. أول امرأة عربية تصل إلى القطب الشمالي

إلهام القاسمي.. أول امرأة عربية تصل إلى القطب الشمالي

الرائدة الإماراتية إلهام القاسمي تعد واحدة الإماراتيات الرائدات حيث تعد هي أول امرأة عربية تصل إلى القطب الشمالي بعدما تحدت درجات الحرارة الباردة والتي تحملت كافة الظروف المناخية الصعبة لتحقيق حلمها.

وقالت القاسمي عن حلمها "أردت أن أقف على رأس العالم.. وأردت أن أتواجد في منطقة تتناقض كلياً من حيث المناخ والحرارة مع ما عهدته طوال حياتي".

 الإنجاز الذي حققته الرائدة الإماراتية إلهام القاسمي ختمته بأن نثرت رمالا أحضرتها معها من الإمارات العربية المتحدة، على جليد القطب.

إلهام القاسمي حصلت على بكالوريوس إدارة الأعمال من الجامعة الأميركية في دبي، والماجستير في السياسة الاجتماعية من كلية لندن للاقتصاد.

رائدة الأعمال المبدعة إلهام القاسمي بجانب نجاحها في الوصول إلى القطب الشمالي نجحت في الحياة العملية وتقلدت العديد من المناصب المؤثرة.

حيث تشغل  رائدة الأعمال المبدعة إلهام القاسمي حاليا منصب الرئيس التنفيذي لشركة ديجتال 14 وعضوية العديد من الشركات الناجحة مثل شركة أمانات القابضة.

كما شغلت رائدة الأعمال المبدعة إلهام القاسمي منصب الرئيس التنفيذي لمكتب أبوظبي للاستثمار في الفترة ما بين عام 2018 م وحتى عام 2020م.

سارة السعدي.. أول إماراتية تتخصص في الأمن النووي

سارة السعدي.. أول إماراتية تتخصص في الأمن النووي

سارة رشاد السعدي مدير إدارة الأمن النووي بالإنابة في الهيئة الاتحادية للرقابة النووية تعد أحد أبرز النماذج الإماراتية المشرفة في القطاع النووي السلمي.

حيث قدمت سارة رشاد السعدي مشوار حافلا بالإنجازات والكفاح حتى استطاعت إثبات كفاءة المرأة الإماراتية وقدراتها الفذة في واحد من أهم المجالات العلمية الدقيقة.

سارة رشاد السعدي شغلت منصب اختصاصي الأمن النووي في الهيئة الاتحادية للطاقة النووية، وتعد أول إماراتية تتخصص في الأمن النووي.

سارة رشاد السعدي أنهت مشوارها الدراسي الناجح بالحصول على بكالوريوس في الهندسة الكيميائية من جامعة الإمارات في العام 2009.

كما حصلت سارة رشاد السعدي مدير إدارة الأمن النووي بالإنابة في الهيئة الاتحادية للرقابة النووية على شهادة الدراسات العليا في إدارة المخاطر من جامعة ليفربول جون مورز البريطانية في عام 2010.

وأكدت سارة رشاد السعدي قدراتها الكبيرة بعد أن حصلت على شهادة الماجستير في الهندسة النووية في تخصص الأمن النووي بدرجة امتياز من جامعة خليفة بأبوظبي عام 2015.

سارة الأميري ودور رائد للمرأة الإماراتية في مشروع مسبار الأمل

سارة الأميري ودور رائد للمرأة الإماراتية في مشروع مسبار الأمل

ومن ضمن النماذج الإماراتية النسائية الرائدة والتي كان لها دور كبير في مشروع مسبار الأمل تأتي معالي سارة الأميري، وزيرة دولة للتكنولوجيا المتقدمة في حكومة الإمارات

حيث تقوم سارة الأميري، بصفتها وزيرة دولة للتكنولوجيا المتقدمة في حكومة الإمارات بالعمل على قيادة جهود تبني تقنيات الثورة الصناعية الرابعة وتعزيز البحث والتطوير في قطاع العلوم والتكنولوجيا المتقدمة، وذلك بهدف إنشاء صناعات جديدة تقود التحول نحو اقتصاد متنوع مستدام قائم على المعرفة والبحث العلمي والابتكار.

وانضمت سارة الأميري وزيرة دولة للتكنولوجيا المتقدمة إلى الحكومة الاتحادية كوزيرة دولة مسؤولة عن ملف العلوم المتقدمة في أعقاب التشكيل الوزاري في أكتوبر2017.

وبصفتها رئيسة مجلس إدارة وكالة الفضاء، تتولى معاليها مسؤولية الإشراف على إنجاز مهام الوكالة بتوجيه دفة قطاع الفضاء، وضمان مساهمته الفاعلة والمتنامية في الاقتصاد الوطني والتنمية المستدامة لدولة الإمارات.

وترأس معاليها أيضا مجلس علماء الإمارات، ومجلس الثورة الصناعية الرابعة، ومجلس أمناء أكاديمية دبي للمستقبل. كما شغلت معاليها سابقا منصب رئيس قسم البحث والتطوير في مركز محمد بن راشد للفضاء، حيث أسست وظائف إدارة المعرفة والبحث الاستراتيجي وجودة المنتجات في المركز. كما شاركت في برنامجي دبي سات 1 ودبي سات 2 وفي تأسيس برنامج خليفة سات.

وعام 2014، تم تكليف معاليها بعملية تطوير برنامج الأنظمة الجوية المتقدمة وتأهيل قياداته، حيث ارتقت بجهود تطوير نموذج أولي لطائرة مسيرة عالية الارتفاع. ونتج عن المشروع رحلة ناجحة للمركبة غير المأهولة لمدة 24 ساعة، لتسجل أعلى ارتفاع لأي طائرة فوق المجال الجوي لدولة الإمارات.

وتتخصص معالي سارة الأميري في علوم هندسة الحاسوب، وهي حاصلة على شهادتي البكالوريوس والماجستير في هذا التخصص.

وكرم المنتدى الاقتصادي العالمي سارة الأميري عام 2015 ضمن قائمة 50 عالما شابا لإسهاماتها في تعزيز الاهتمام بتخصصات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات على مستوى دولة الإمارات وخاصة لدى النشىء والشباب والطلبة والأجيال الصاعدة.

كما اختارتها هيئة الإذاعة البريطانية "BBC" ضمن قائمة أكثر 100 امرأة تأثيرا وإلهاما في العالم لعام 2020، وذلك تقديرا لإنجازاتها الملهمة للشابات والسيدات في دولة الإمارات والمنطقة العربية والعالم في مجال العلوم والتكنولوجيا المتقدمة والابتكار، من موقعها كوزيرة دولة للتكنولوجيا المتقدمة وأثناء قيادتها المهمة المريخية العربية الأولى وترأسها لوكالة الإمارات للفضاء.

×