اتهامات أعمال رمضان 2019 بالسرقة والتعدي.. مسلسل "حكايتي" من بينها

مسلسل حكايتي

مسلسل حكايتي

لمس اكتاف

لمس اكتاف

ياسر جلال في لمس اكتاف

ياسر جلال في لمس اكتاف

ياسمين صبري

ياسمين صبري

دينا الشربيني

دينا الشربيني

ريهام عبد الغفور

ريهام عبد الغفور

اعلان عمرو دياب ودينا الشربيني

اعلان عمرو دياب ودينا الشربيني

انطلق الموسم الدرامي لرمضان 2019 وصاحبته عدد من الأزمات الخاصة بالأعمال الدرامية والإعلانات الدعائية لأحد الشركات أيضًا، واتهامات البعض لتلك الأعمال بالسرقة، وكان أحدث تلك الأزمات التي كشفت عنها المؤلفة نور عبد المجيد واتهمت صناع مسلسل "حكايتي" بسرقة إحدى رواياتها!

الكاتبة نور عبد المجيد كتبت عبر حسابها على موقع فيسبوك، تدوينة كشفت خلالها أوجه التشابه بين روايتها "لاسكالا" ومسلسل "حكايتي" الذي تقوم ببطولته الفنانة ياسمين صبري، حيث قالت: "داليدا في المسلسل هي يسر الغندور في الرواية.. صوفيا أمها الفرنسية في المسلسل هي ناتاشا بافلوف في الرواية.. سليمان شديد الطاهر هو بهجت الغندور.. سليم شديد الطاهر هو عصمت الغندور".

صورة ذات صلة

سرقة "حكايتي" من رواية لاسكالا

وأضافت: "نادر ابن عم داليدا هو فريد ابن عم يسر.. علي البارون هو عزيز الفوال.. خلود هي خديجة.. فريدة عسل هي اليزابيتا بوسكيمي.. زوجة سليمان الطاهر هي قدرية.. الخان بدلا عن دمرو، الإسكندرية بدلا عن إيطاليا!، هروب داليدا من الخان إلى الإسكندرية هو هروب يسر من دمرو إلى إيطاليا لأنهم لم يجدوا من تجيد رقص الباليه والسباحة والغناء جعلوها مصممة أزياء".

وتابعت حديثها قائلة: "حتى حادث محاولة الإعتداء على يسر على مركب الهجرة جعلوه في ميكروباص.. حتى ذاك القرط الماسي الذي أهدته الأم لإبنتها في الرواية جعلوه سلسلة ذهبية في المسلسل.. ماتت الأم في الحلقات وتزوج الأب كنوع من ذر الرمل في الأعين"، وأكدت نور أنها حاولت تجاهل الأمر ولكن بعد أن شاهدت الحلقات شعرت أن الله سيحاسبها على صمتها، بحسب قولها.

إعلان عمرو دياب يثير أزمة

لم تكن تلك الأزمة الوحيدة التي تعرض لها أحد الأعمال المعروضة في رمضان، لكن أيضًا الملحن عمرو مصطفى قد شن هجومًا حادًا على المطرب عمرو دياب بسبب استخدام أغنيته "يتعلموا" في إعلان دعائي لأحد شركات المحمول، بالإضافة إلى غنائها في أحد مشاهد مسلسل "زي الشمس"، دون إذن منه، لافتًا إلى ان عمرو دياب لديه تصريح فقط بغناء الأغنية في الألبوم والحفلات، وليس في الإعلان، لكن سرعان ما كتب "مصطفى" توضيح للأمر وأكد أن ما حدث مجرد سوء تفاهم.

وقال عبر حسابه على فيسبوك: "توضيح هام.. أولا عمرو دياب أخ وصديق وعشرة وتم اليوم تصفية سوء الخلاف وإنهاء اَي مشاكل خاصة بالإعلان ومسلسل زي الشمس، وتوضيح لم يكن لشركة فودافون أو عمرو دياب تعمد لإهدار الحقوق ولكن مجرد سوء تفاهم بسيط وللعلم عمرو دياب أحرص الناس على حقوق زملائه.. وألف مبروك للإعلان ونجاحه".

لوحات "زي الشمس"

مسلسل "زي الشمس" أيضًا لم يخل من الأزمات، فبخلاف أزمة مخرجيه كاملة أبو ذكري وسامح عبد العزيز، وجهت الفنانة التعبيرية هالة الشاروني، اتهامًا إلى صناعه بسرقة لوحاتها، وعرضها خلال الأحداث دون أخذ إذنها، حيث شاركت وكتبت عبر مواقع التواصل الاجتماعي قائلة: "اتفاجئت بصور لوحاتي في مسلسل زي الشمس شكلها مطبوعة عشان المقاسات مش هيه هيه، عموماً أنا بطلت أتخانق، فاخلي الناس تتبسط، وجمبي لوحتين لميريم حتحوت كمان".

"لمس أكتاف" واستخدام صور بدون إذن!

أما مسلسل "لمس أكتاف" فبالرغم من الإشادة التي تلقاها الصناع، إلا أن الأمر بم يخل أيضًا من الانتقادات والأزمات، حيث كشفت السيدة منى أبو شنب، والتي تعتبر أحد الشخصيات الشهيرة في مصر، وضيفة على عديد من البرامج الاجتماعية؛ عن أن صورتها ظهرت ضمن أحداث المسلسل دون إذن منها، ففي احد المشاهد التي أطهر فيها فتحي عبد الوهاب" صورة لزوجة أحد رجاله، من أجل تهديده بها، اتضح أن تلك الصورة كانت لمنى أبو شنب التي لم تظهر من الأساس في العمل.

وكتبت منى عبر حسابها على فيسبوك: "إزاي يسمحوا لنفسهم باستخدام صورتي بالطريقة دي بدون إذن مني.. ده استهزاء ومنتهى الإساءة ليه.. فعلًا أنا كنت مش مصدقة الناس لحد ماشوفت بنفسي الحلقة 14 من مسلسل لمس أكتاف.. مش فاهمة وصل تفكيرهم إزاي لده.. أنا هارفع عليهم قضية".

أعداد مجلة هي