صور يسري نصر الله وسلاف فواخرجي ضمن لجان التحكيم وتكريم أسامة فوزي.. أبرز تفاصيل الدورة 21 من مهرجان الإسماعيلية

سلاف فواخرجي

سلاف فواخرجي

مؤتمر مهرجان الإسماعيلية الـ21

مؤتمر مهرجان الإسماعيلية الـ21

المؤتمر الصحفي الخاص بالمهرجان

المؤتمر الصحفي الخاص بالمهرجان

عصام زكريا رئيس المهرجان

عصام زكريا رئيس المهرجان

المخرج يسري نصر الله

المخرج يسري نصر الله

المخرج الراحل اسامة فوزي

المخرج الراحل اسامة فوزي

أقيم مساء اليوم، الأحد، المؤتمر الصحفي الخاص بالدورة الـ21 من مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة المقرر أن يبدأ في الفترة من 10 إلى 16 أبريل الجاري، برئاسة الناقد المصري عصام زكريا، وتحت رعاية الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزير الثقافة المصرية.

المؤتمر الصحفي الخاص بالمهرجان

تفاصيل الدورة الـ21 من مهرجان الإسماعيلية

وأعلن عصام زكريا تفاصيل برنامج الدورة الجديدة من المهرجان ولجان تحكيمه، حيث يترأس لجنة تحكيم الفيلم التسجيلي الطويل والقصير المخرج المصري يسري نصر الله، أما أعضاء اللجنة هم كريس ماكدونالد رئيس مهرجان هوت دوكس الكندي الدولي للأفلام الوثائقية، الذي يعتبر أكبر مهرجان للسينما التسجيلية في أمريكا الشمالية.

وأيضًا من ضمن الأعضاء بيدرو بيمينتا أحد أبرز المنتجين في موزمبيق، وشيريل تشانج من الصين، والفنانة السورية سلاف فواخرجي.

سلاف فواخرجي

لجان تحكيم المهرجان

أما لجنة تحكیم الفيلم الروائي القصير والتحريك فترأسها الممثلة والمخرجة الفرنسية مارلين كانتو، أما الأعضاء فهم المخرجة والمونتيرة كاثرين ميبورج من جنوب إفريقيا، وأنستاسيا ديمتريا من اليونان التي شاركت في صنع وإنتاج العديد من أفلام التحريك باليونان، والممثل والمخرج الإماراتي نواف الجناحي والمخرج والسيناريست المصري محمد حماد.

أما لجنة تحكيم برنامج الفيلم الإفريقي فتتكون من الكاتبة والناقدة المصرية سلمى مبارك والناقد السينمائي شارل آيتان من توجو، والصحفي والناقد السينمائي يرو نادي من موريتانيا، أما لجنة تحكيم مسابقة أفلام الطلبة فتضم في عضويتها السيناريست ناصر عبد الرحمن والمخرجة نادين خان والمخرج أحمد نبيل.

مؤتمر مهرجان الإسماعيلية الـ21

أبرز تكريمات مهرجان الإسماعيلية

وتضم الدورة الـ21 من مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة عدة تكريمات أبرزها المخرجة الراحلة الكبيرة عطيات الأبنودي، التي تحمل تلك الدورة اسمها، والتي تعتبر واحدة من أبرز صانعات السينما التسجيلية في مصر والعالم العربي، وقدمت أكثر من 25 فيلمًا تسجيليًا هامًا.

كما سيتم تكريم مدير التصوير المصري سعيد شيمي لما قدمه من أعمال سينمائية تجاوزت الـ100 عمل فني، ومن لبنان سيكرم المخرج والسيناريست برهان علوية الذي عمل كمساعد مصور في التليفزيون اللبناني قبل أن يدرس اﻹخراج السينمائي في المعهد العالي الوطني للفنون المسرحية بالعاصمة البلجيكية بروكسل.

المخرج الراحل اسامة فوزي

أيضا قررت إدارة المهرجان الاحتفاء بالمخرج الراحل أسامة فوزي الذي وافته المنية قبل 3 أشهر وقدم عددًا من الأفلام الهامة، كما سيتم تكريم المخرج الإفريقي موازيه نجانجورا تقديراً لعطائه السينمائي.

وتحتفي الدورة الـ21 أيضًا بالإعلامية والمخرجة الراحلة فريدة عرمان التي قدمت للتلفزيون المصري أكثر من 400 فيلم تسجيلي وقامت بتصوير أغلب الأغاني الوطنية على شريط سينما، كما ستحتفي بالمخرجة وكاتبة السيناريو اللبنانية جوسلين صعب.

فيلم الافتتاح

ومن المقرر أن يتم عرض فيلم "We Are Not Princesses"، في افتتاح الدورة الجديدة والذي تدور قصته حول محاولة اكتشاف كيف تجد مجموعة من النساء الضحك والهدف خلف الكواليس، حيث يجتمعن لأداء مسرحية أنتيجون اليونانية القديمة.