تعرفوا على ماري منيب التي يحتفل غوغل بعيد ميلادها

عيد ميلاد ماري منيب احتفل فيه محرك البحث "غوغل" اليوم احياء لذكرى مولدها الـ114 حيث أنها مولودة بتاريخ 11 فبراير من العام 1905، ووضع غوغل على واجهة صفحته صورة كاريكاتورية للفنانة الراحلة.

من هي ماري منيب؟

اسمها الحقيقي ماري سليم حبيب نصرالله، واشتهرت بإسمها الفني ماري منيب، ولدت في بيروت عام 1905، وهاجرت مع أسرتها إلى مصر وسكنت في حي شبرا بمدينة القاهرة.

ماري منيب

ظهرت موهبتها الفنية في طفولتها، وانطلقت في ثلاثينيات القرن العشرين بالتمثيل على المسرح ثم انضمت إلى فرقة الريحاني عام 1937 وفرقة علي الكسار، وفوزي الجزايرلي، لتتوالى بعدها أعمالها على المسرح والسينما في مسيرة فنية امتدت لـ35 عامًا.

أشهر أعمالها السينمائية

شاركت في عشرات الأفلام السينمائية كما لعبت أدوار البطولة، كما أنها أصبحت ركيزة أساسية بمعظم الأعمال السينمائية وسط مشاركة كبار نجوم السينما المصرية، تاركة بصمة في أعمالها التي تعتبر اليوم علامة فارقة تاريخ السينما المصرية والعربية، ومن أبرز أفلامها: بابا أمين، سي عمر، والمليونيرة الصغيرة، واشتهرت خصوصا بدور الحماة المتسلطة.

ماري منيب

اشتهرت ماري منيب بالعديد من الإفيهات التي طبعت في ذاكرة الجمهور خلال مسيرتها الفنية، و منها "مدوباهم اتنين، إهري يا مهري، وأنا على مهلي، يادي المرار يادي النيلة"، إلى جانب الإفيه الشهير "وإنتي جاية تشتغلي إيه" من مسرحية "إلا خمسة".​

توفيت ماري منيب في 21 يناير 1969 عن عمر 64 عاما بعد معاناتها مع المرض وكانت آخر مسرحياتها "إبليس".