وفاة جورج نصر رائد السينما اللبنانية والمشاهير ينعونه بأسى

توفي ظهر اليوم، الأربعاء، المخرج اللبناني جورج نصر عن عمر يناهز 91 عامًا، ومن المقرر أن تخرج جنازته غدًا الخميس من مدينة طرابلس في لبنان.

رحيل جورج نصر

محبو جورج نصر ينعونه بكلمات مؤثرة

ونعى المخرج الراحل عدد من محبيه وصناع السينما اللبنانية، من أبرزهم المخرجة نادين الأسمر التي كتبت عبر حسابها على تويتر: "لا توجد كلمات عادلة تمنحك حقك.. أنت أبّ السينما في لبنان، وصانع أفلام دائمًا ما يكون مستعدًا لتصوير أفلام جديدة وتقديم قصص على الشاشة، حتى في عمر التسعين!".

كذلك نعته الكاتبة ميشلين حبيب وكتبت: "توفي المخرج اللبناني العظيم الرائع جورج نصر.. شرف السينما اللبنانيّة.. فنّان حقيقيّ في زمن الزيف والسخافة.. حمل فنّه وتميّزه وعبقريته ورحل تاركًا هذا الزمن المتمرّغ بسخافته وزيفه ونفاقه.. الله يرحمك وتكون نفسك بالسما". 

معلومات عن جورج نصر 

ويعتبر جورج نصر أحد أهم المخرجين اللبنانيين، حيث ساهمت أعماله في وضع السينما اللبنانية على خريطة السينما العالمية، عندما عُرض فيلمه "إلى أين؟" في مهرجان كان عام 1957.

ويعتبر فيلم "إلى أين" هو أول فيلم لبناني يعرض عالميًا من خلال مهرجان كان، ثم أعيد عرض نسخة مرممة منه مرة أخرى بالمهرجان، عام 2017، أي بعد مرور 60 عامًا على عرضه الأول.

وفاة المخرج جورج نصر

رحيل الأب الروحي للسينما اللبنانية 

الجدير بالذكر أن جورج نصر من مواليد 27 يوليو 1927، ودرس السينما في الولايات المتحدة الأمريكية مطلع الخمسينيات، ثم تدرب في استوديوهات هوليوود لمدة عام، وبعدها في فرنسا، وعاد إلى لبنان عام 1955، وأخرج 3 أفلام فقط هي "إلى أين"، "المطلوب رجل واحد"، "الغريب الصغير"، كما شارك في بطولة فيلم بعننوان "وحدن" عام 2014.