"كفر ناحوم" الفيلم العربي الوحيد في القائمة القصيرة لـ"الأوسكار"..و"يوم الدين" يغادر

تمكنت المخرجة اللبنانية نادين لبكي من الوصول بفيلمها "كفر ناحوم" إلى القائمة القصيرة لترشيحات جوائز الأوسكار في فئة أفضل فيلم أجنبي، والتي أعلن عنها قبل ساعات قليلة.

مشهد من الفيلم

"كفر ناحوم" في القائمة القصيرة للأوسكار

وكان الفيلم قد حصل من قبل على عدة جوائز وشارك في العديد من المهرجانات العالمية، حيث فاز بجائزة لجنة التحكيم في مهرجان كان السينمائي الدولي، وجائزة الجمهور في مهرجان سراييفو الدولي في البوسنة والهرسك، وجائزة الجمهور في مهرجان ملبورن بأستراليا، وجائزة لجنة التحكيم في مهرجان النرويج السينمائي الدولي، وجائزة الجمهور الذهبية فى مهرجان Mill Valley في أمريكا وجائزة الجمهور Gigi Guermont في مهرجان ميامي السينمائي، بالإضافة إلى مشاركات في مهرجان تورونتو وجوائز أخرى.

صورة ذات صلة

مغادرة فيلم "يوم الدين"

وبدخول فيلم "كفر ناحوم" للقائمة القصيرة للجوائز، غادر الفيلم المصري "يوم الدين" للمخرج أبو بكر شوقي قائمة ترشيحات الأوسكار في 2019، ليصبح "كفر ناحوم" الفيلم العربي الوحيد بالقائمة.

لكن من المقرر أن يمثل "يوم الدين" مصر ضمن قائمة الأفلام المرشحة في "الجولدن جلوب" لجائزة أفضل فيلم أجنبي لعام 2018.

ويُذكر أن فيلم "كفر ناحوم" يحكي عن قصة طفل يعيش ظروفًا سيئة في لبنان، فيقرر رفع دعوى قضائية ضد والديه لجلبه إلى هذه الحياة، وهو من تأليف نادين لبكي وجهاد حجيلي وخالد مزنر وميشيل كيسرواني، وإخراج نادين لبكي.

القائمة القصيرة للأفلام الأجنبية في الأوسكار

وفيما يلي القائمة القصيرة للأفلام المشاركة في فئة الأفلام الأجنبية لجوائز الأوسكار، والتي أعلنت عنها أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة الأمريكية المسؤولة عن توزيع الجوائز:

كفر ناحوم - لبنان

Birds of Passage – كولومبيا

The Guilty – الدنمارك

Never Look Away- ألمانيا

Shoplifter- اليابان

Ayka- كازاخستان

Roma- المكسيك

Cold War- بولندا

Burning – كوريا الجنوبية

ومن المقرر أن يتم الإعلان عن القائمة النهائية للأفلام المرشحة في كافة الفئات، يوم 22 يناير المقبل، وسيقام حفل توزيع جوائز الأوسكار يوم الأحد الموافق 24 فبراير 2019.