بالصور.. ملخص فعاليات اليوم الثاني مهرجان القاهرة السينمائي

صناع فيلم

صناع فيلم "وقفة"

الفنان حسين فهمي من ندوة الواقع الافتراضي

الفنان حسين فهمي من ندوة الواقع الافتراضي

جانب من ندوة الواقع الافتراضي

جانب من ندوة الواقع الافتراضي

ندوة الواقع الافتراضي

ندوة الواقع الافتراضي

مشهد من فيلم

مشهد من فيلم "لعزيزة"

مشهد من فيلم

مشهد من فيلم "روما"

واصل المهتمون بالسينما وصناع الأفلام حضور فعاليات اليوم الثاني من مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الأربعين، الذي يوافق اليوم، الخميس، وبدأ برنامج اليوم الثاني بإقامة ندوة الواقع الافتراضي، التي جاءت تحت عنوان "وسائل ترميم الذاكرة عن طريق المساحة التصويرية والتعلم الآلي: قصة نشأة غير تقليدية"، وألقى المحاضرة سيمون تشي دي بوير بحضور الفنان الكبير حسين فهمي.

الفنان حسين فهمي من ندوة الواقع الافتراضي

جدل بسبب "لعزيزة"

بعدها عُرض فيلم "وقفة" وهو من إنتاج قبرص، ثم عقدت ندوة بحضور مخرجة الفيلم التي أكدت أنها لجأت لطبيب نفسي وقت العمل على الفيلم الذي تدور أحداثه حول "إيلبيدا" ربة منزل في منتصف العمر، تعاني من زواج مُرهِق مع رجل ليس لديه أدنى شعور بمشاعرها، واحتياجاتها.

صناع فيلم "وقفة"

وفي الثالثة والنصف عصرًا بتوقيت القاهرة عرض الفيلم المغربي "لعزيزة" بحضور مخرج العمل محسن البصري الذي أكد في الندوة التي أعقبت الفيلم أن الفيلم عبارة عن تجربة شخصية تعرض لها قبل 40 عامًا، وصنع الفيلم جدلًا كبيرًا بين الحضور، فمنهم من رآه أنه فيلمًا متكاملًا من كافة النواحي، ومنهم من رآه أن به حالة من التطويل غير المبرر في بعض المشاهد.

مشهد من فيلم "لعزيزة"

إلغاء الاحتفال بأبطال "روما" على السجادة الحمراء

وفي السادسة والنصف مساءً عُرض فيلم "روما" وسط حفاوة كبيرة من الجمهور الذي ملأ المسرح الكبير بدار الأوبرا، وكان من المقرر أن يمر صناع الفيلم من على السجادة الحمراء، لكن تم إلغاء ذلك الاحتفال بشكل مفاجئ.

وتدور أحداث الفيلم حول فتاة من سكان المكسيك الأصليين، تعمل خادمة لدى عائلة من الطبقة المتوسطة في روما، و"صوفيا" أم لأربعة أطفال تتوائم مع غياب زوجها، في حين تواجه "كليو" أخبار مدمرة خاصة بها، تصرفها عن رعاية أبناء صوفيا، الذين تحبهم كما لو كانوا أطفالها، وتتصارع صوفيا وكليو مع التغيرات التي تتسلل إلى منزل العائلة.

مشهد من فيلم "روما"

عيد ميلاد صبري فواز

وعلى هامش فعاليات المهرجان، احتفل أصدقاء الفنان صبري فواز من منظمي المهرجان والفنانين بعيد ميلاده بدار الأوبرا، ومنهم الفنانة سلوى محمد علي وانتشال التميمي مدير مهرجان الجونة السينمائي، وعدد من النقاد.