بالصور.. ملخص اليوم الأول من فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي

انطلقت صباح اليوم، الأربعاء، فعاليات اليوم الأول من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الأربعين، بحضور عدد من المهتمين بصناعة السينما، ومنهم المخرج عمرو سلامة وصبري فواز والمنتج محمد العدل وعدد من نقاد السينما.

بدأت الفعاليات بمحاضرة ألقاها المخرج البريطاني بيتر جرينواي، وهو أحد المكرمين في تلك الدورة، وتواجد المنتج ورئيس المهرجان، محمد حفظي في بداية المحاضرة، للترحيب بجرينواي وبالحضور والذين كان معظمهم من الطلاب والأكاديميين المهتمين بالسينما.

حسن حسني وطارق الشناوي والسيناريست محمد حفظي

ندوة تكريم حسن حسني

وبعدها أقيمت ندوة تكريمية للفنان القدير حسن حسني بالمسرح المكشوف بدار الأوبرا، كشف فيها عن ذكرياته مع عدد من النجوم على مدار مشواره الفني، بالإضافة إلى بعض المواقف التي تعرض لها في أعماله.

وأدار الندوة الناقد الفني طارق الشناوي، واستقبل الفنان القدير حسن حسني، المنتج محمد حفظي الذي أكد على مدى سعادته بتكريمه، لافتًا إلى أن "حسني" الاسم الوحيد الذي لم يلق أي اعتراض من المنظمين لتلك الدورة.

فيلم عمرة والعرس الثاني

حضور كثيف للفيلم السعودي "عمرة والعُرس الثاني"

ثم عُرض بعد ذلك بالمسرح الصغير الفيلم السعودي "عمرة والعُرس الثاني"، بحضور أبطاله والسفير السعودي بالقاهرة، وهو الفيلم الذي شهد إقبالًا كثيفًا من الجمهور، ومن بطولة الشيماء طيب ومحمد الحمدان وخيرية نظمي، وإخراج محمود صباغ الذي أخرج قبل ذلك فيلم "بركة يقابل بركة".

وبعد عرض الفيلم أقيمت ندوة تحدث فيها صناع العمل عن كواليس تصويره بالكامل في السعودية، وحاز الفيلم على إعجاب من شاهدوه باعتباره يكشف تفاصيل المواطنين السعوديين بشكل جريء.

لحظة وصول أبطال الفيلم الأرجنتيني حب غير متوقع

كذلك عرض الفيلم الأرجنتيني "حب غير متوقع"، ضمن برنامج عروض خاصة، وحرص على حضور الفيلم عدد من النجوم منهم الفنانة لبلبة، ومحمد حفظي، والناقد أحمد شوقي رئيس مسابقة "آفاق للسينما العربية" ومخرج الفيلم جوان فيرا وبطلته كلوديا فونتان.

رحلة مهرجان القاهرة في معرض صور بالهناجر

وفي نهاية اليوم، افتتحت وزيرة الثقافة المصرية الدكتورة إيناس عبدالدايم، معرض "رحلة مهرجان القاهرة السينمائي"، والمقام بمركز الهناجر، والذي يستعرض رحلة 39 عامًا من عمر المهرجان، وكان من أبرز الحضور الفنان حسين فهمي وشقيقه الفنان مصطفى فهمي وزوجته الإعلامية فاتن موسى، والفنانة لبلبة وغيرهم.

الفنان حسين فهمي

ويتضمن المعرض صورًا فوتوغرافية لضيوف دورات المهرجان السابقة، وأفيشات لأشهر الأفلام التي شاركت في المهرجان على مدار تاريخه بالإضافة إلى معلومات عن الراحل كمال الملاخ مؤسس المهرجان، وشاشات لعرض لقطات من أهم الأفلام المصرية.

مصطفى فهمي ولبلبة