فاتن حمامة في ذكرى ميلادها..قصة 80 عاما من النجومية

ذكرى ميلاد فاتن حمامة الـ87 تحل اليوم 27 مايو، حيث ولدت الفنانة الكبيرة في محافظة الدقهلية بمصر، عم 1931، فاتن حمامة التي رحلت عن العالم عن عمر يناهز الـ83 عاما، قضت أغلب حياتها نجمة، حيث كانت منذ الطفولة تتمتع بحس فني كبير وكانت مميزة في أسرتها، وفور أن أتمت السابعة أصبحت وجها سينمائيا محبوبا.

ذكرى فاتن حمامة

وهي لاتزال في المرحلة الابتدائية تألقت الطفلة الصغيرة حينها فاتن حمامة في فيلم "يوم سعيد" مع موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب، فالتقطها المنتجون والمخرجون وخلال سنوات قليلة حصدت جوائز في التمثيل وباتت وجها سينمائيا مصريا لامعا ورائدا، فالفتاة القادمة من الريف انتقلت للعيش في القاهرة مع عائلتها التي شجعت موهبتها، وتمر السنوات لتلقب بسيدة الشاشة العربية.

فاتن حمامة درست التمثيل، وهي في عز توهجها كفنانة شابة، حيث كانت نجمة وهي في الخامسة عشرة من عمرها، وحينها كانت قد حصدت الإشادة بفيليمها "رصاصة في القلب ودنيا"، ومع ذلك قررت أن تعزز موهبتها بمزيد من التعلم.

فاتن حمامة

فاتن حمامة..تألق ونجومية لم تخفت

عملت فاتن حمامة مع أبرز مخرجي السينما على مدار تاريخها وبينهم صلاح أبو سيف ويوسف شاهين وكمال الشيخ وهنري بركات وعز الدين ذو الفقار، وعشرات غيرهم، حيث أن لديها 18 فيلما ضمن أفضل 150 فيلما قدمتها السينما المصرية، فيما كان لها حضور دائم في المهرجان العالمية ومن بينها مع مهرجان كان السينمائي من خلال أفلام عدة أبرزها "صراع في الوادي وبابا أمين".

سيدة الشاشة العربية وسر "دولت الأناضول"

فاتن حمامة قدمت للفن أثر من 110 عملا، ومثلما تألقت كوجه سينمائي لديها أعمال تليفزيوينة لافتة لعل أبرزها "ضمير أبلة حكمت"، كما أنها فارقت الحياة، قبل أن تحسم أمرها بشأن مسلسل "دولت الأناضول" الذي كان يصر الكاتب الراحل محفوظ عبد الرحمن أن تقوم هي ببطولته ولا أحد غيرها.

اختفت فاتن حمامة كممثلة منذ عام 2000 أي قبل 15 عاما من وفاتها، ولكنها مع ذلك ظلت متابعة لكل ما يجري علي الساحة، وكانت تحضر كثير من الفعاليات التكريمية، حتى قبل أشهر من رحيلها.