النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

في اليوم العالمي للمعلم.. تعرفوا على أشهر الأعمال التي عشنا معها أجواء الدراسة الحماسية

نجوم دايمًا عامر
1 / 9
نجوم دايمًا عامر
نجوم مدرسة المشاغبين
2 / 9
نجوم مدرسة المشاغبين
فيلم  Freedom Writers
3 / 9
فيلم Freedom Writers
فيلم Detachment
4 / 9
فيلم Detachment
بوستر فيلم Detachment
5 / 9
بوستر فيلم Detachment
مصطفى شعبان ولبلبة
6 / 9
مصطفى شعبان ولبلبة
فيلم الناظر
7 / 9
فيلم الناظر
فيلم الثلاثة يشتغلونها
8 / 9
فيلم الثلاثة يشتغلونها
رمضان مبروك أبو العلمين حمودة
9 / 9
رمضان مبروك أبو العلمين حمودة

اليوم العالمي للمعلم يحتفل به عدد كبير من الجمهور اليوم الأربعاء الموافق 5 أكتوبر، ويحرص البعض على توجيه رسائل التهنئة لمعلميهم السابقين والاحتفال بهذا اليوم المميز، فيما يحرص البعض الآخر على استعادة ذكرياتهم مع أشهر الأعمال التي سلطت الضوء على مهنة التدريس وأجواء المدارس.

رمضان مبروك أبو العلمين حمودة

فيلم "رمضان مبروك أبو العلمين حمودة" من أشهر الأفلام التي سلطت الضوء على مهنة التدريس وكيف كان لأحد المدرسين تأثير إيجابي على طلابه، وذلك من خلال قصة المدرس رمضان الذي يقطن في بلد ريفي، يخشاه الجميع لأنه مثال للحزم والانضباط، لكن تضطره الظروف أن يعمل مدرسًا في مدرسة خاصة بها أبناء كبار المسؤولين، ويعلم أن جميع الطلبة في المدرسة الخاصة متعلقين بمطربة شهيرة، فيقرر أن يبعدهم عنها بطريقته الخاصة؛ ولكنه يقع هو في حبها.

الفيلم الكوميدي الشهير من بطولة محمد هنيدي وسيرين عبد النور وعزت أبو عوف وأمير المصري وليلى طاهر وعمر مصطفى متولي وطارق الإبياري وإدوارد وغيرهم.

الثلاثة يشتغلونها

فيلم "الثلاثة يشتغلونها" من بين الأعمال السينمائية التي حرصت على تسليط الضوء على بعض الجوانب السلبية لبعض أساليب الدراسة بالمدارس، من خلال شخصية الفتاة البسيطة نجيبة المتفوقة دراسيا، والتي تضطرها الظروف للعمل كمدرسة في الوقت الذي تدرس فيه بالجامعة، وتتعرف على ثلاثة شباب يستغلون طيبتها وسذاجتها في أغراضهم الخاصة ومصالحهم حتى تكتشف الأمر، وتبدأ في العودة إلى قواعدها، كما أنها تحاول أن تتجنب الأخطاء التي وقعت فيها مسبقًا، خلال تعليمها لطلابها وتحرص على جعلهم يتفاعلون معها في أثناء الشرح بدلا من اعتمادهم على أسلوب الحفظ فقط.

الفيلم من بطولة ياسمين عبد العزيز وصلاح عبد الله وهالة فاخر ورجاء الجداوي وأمير المصري ونضال الشافعي وغيرهم.

الناظر 

فيلم "الناظر" يعتبر من أشهر الأفلام الكوميدية المصرية التي مازالت محل اهتمام الجمهور، حيث دارت الأحداث حول الناظر عاشور صلاح الدين الذي يدير مدرسته بمنتهى الشدة والقسوة، وبعدما يموت يرثها ابنه صلاح الدين الراسب في الثانوية الذي لا يملك أية خبرة تذكر، فيترك المسؤولية للوكيل الفاسد سيد الذي يديرها لحسابه، ويلحظ ذلك أحد المدرسين فيبذل قصارى جهده ليرشد صلاح للطريق الذي يضمن له النجاح في إدارة المدرسة، وبالفعل ينجح صلاح في أن يكون قدوة للتلاميذ كما أنه أثر فيهم بشكل إيجابي.

الفيلم من بطولة علاء ولي الدين وهشام سليم وحسن حسني وأحمد حلمي ومحمد سعد وبسمة وحجاج عبد العظيم وغيرهم.

دايما عامر 

مسلسل "دايمًا عامر" الذي عرض في رمضان الماضي، سلط الضوء على عدد من الطلاب داخل مدرسة وكيف يتعاملون معًا وكيف يتعامل معهم معلميهم بطرق عصرية تساعدهم في الإلمام بالمواد الدراسية، وذلك من خلال شخصية عامر الذي ينتحل شخصية دكتور تربوي للدخول إلى مدرسة الرؤية والعمل بداخلها بعدما يتفق مع صديقه لطفي سكرتير مديرة المدرسة "زهرة" وينجح في الحصول على ثقة وحب الناس من حوله ولكنه يُخفي شئ ما عن الجميع.

المسلسل من بطولة مصطفى شعبان ولبلبة وصلاح عبد الله ومحمد ثروت وكريم عفيفي وعمرو عبد الجليل وسماء إبراهيم وميرنا نور الدين وغيرهم.

مدرسة المشاغبين 

مسرحية "مدرسة المشاغبين" من أشهر الأعمال التي تناولت مهنة التدريس والعلاقة بين الطلاب والمدرسين، وذلك من خلال مجموعة من الطلاب المشاغبين في إحدى المدارس الثانوية بزعامة بهجت الأباصيري، والذين يتسببون في العديد من المشاكل لمدرسي المدرسة جراء استهتارهم، مما يدفع ناظر المدرسة للبحث عن مدرس جديد، وتقوم اﻹدارة التعليمية بإرسال الآنسة عفت التي تحاول أن تتبنى منهجًا مختلفًا في التعامل مع أولئك الطلبة المشاغبين وتنجح بالفعل في ذلك وتؤثر بشكل إيجابي في حياة طلابها.

المسرحية من بطولة عادل إمام وأحمد زكي ويونسي شلبي وسعيد صالح وحسن مصطفى وهادي الجيار وسهير البابلي.

Detachment

فيلم "Detachment" تدور أحداثه حول مدرس بديل يدعى هنري يحاول أن يتجنب أية علاقات عاطفية، بعد صراع مع ماض مضطرب، فيجد نفسه في إحدى المدارس العامة حيث عرف عنه باللامبالاة والحزن الشديد والوحدة. يحاول العثور على اتصال عاطفي بينه وبين الطلاب.

والفيلم شارك في بطولته كل من أدريان برودي ومارسيا جاي هاردن وجيمس كان وكريستينا هندريكس ولوسي لو وبليث دانر وغيرهم 

Freedom Writers 

فيلم " Freedom Writers" تدور أحداثه حول إرين جرويل التي لم تلبث أن تتسلم وظيفتها الجديدة في مدرسة حكومية فتتحول أحلامها الوردية عن التدريس لصراع من نوع فريد، حيث أنها تقابل في المدرسة طلاب من خلفيات عرقية مختلفة ميئوس منهم، فنرى طريقة تصرفها وتعاملها مع الوضع الجديد.

الفيلم من بطولة هيلاري سوانك وسكوت جلين وإميلدا ستونتون وباتريك ديمبسي وجون بنيامين هيكي وغيرهم. 

الصور من حسابات مجدي الهواري وعادل إمام بانستجرام وحسابات الأفلام على فيسبوك والفيديوهات المرفقة

×