تعرفوا على نجوم تربعوا على عرش الدراما الكويتية تزامنًا مع اليوم الوطني للكويت

تزخر الدراما العربية بالعديد من الأعمال الخليجية التي قام ببطولتها عدد من نجوم الكويت الذين استطاعوا أن يحجزوا مكانًا مميزًا في قلوب جمهورهم على مدار السنوات الماضية، وتزامنًا مع اليوم الوطني للكويت الذي يوافق 25 فبراير، نستعرض في تلك القائمة مجموعة من أهم نجوم دولة الكويت، الذين صنعوا علامة فارقة في تاريخ الدراما العربية.

حياة الفهد

ولدت النجمة الكبيرة في منطقة شرق الكويت عام 1948، وانتقلت مع عائلتها إلى مدينة المرقاب حينما كانت لا تزال في الخامسة من عمرها بعد أن فقدت والدها، ولم تكمل دراستها في مدرستها اﻹبتدائية، لكنها أتقنت القراءة والكتابة باللغتان العربية والإنجليزية، وبدأت علاقتها بالفن عندما زار نجم مسلسل "عائلة بوجسوم" المستشفى الذي كانت تعمل به وقتها، وتحدث معها حول ميولها الفنية، وبالرغم من رفض والدتها القاطع في البداية لعملها في مجال الفن، لكنها وافقت في النهاية بصعوبة مع وضع شروط بأن يرافقها شقيقها خلال التصوير بعد أن قام بإقناعها.

كان أول مسلسل تلفزيوني تعمل به النجمة القديرة هو مسلسل "عائلة بوجسوم" في فترة الستينيات، وقدمت بعدها العديد من المسلسلات التلفزيونية حتى صارت من رواد الدراما الخليجية، ومن أعمالها البارزة "خالتي قماشة، رقية وسبيكة، جرح الزمن، عندما تغني الزهور، أم هارون، حدود الشر" وغيرها من الأعمال الناجحة، كذلك خاضت تجربة الكتابة الدرامية من خلال عدة مسلسلات، منها "سليمان الطيب، الداية، الخراز، الفرية" وأعمال أخرى.

حياة الفهد تستعيد نشاطها الإنتاجي | مجلة سيدتي

سعاد عبد الله

بدأت النجمة الكويتية سعاد عبد الله العمل الفني في مطلع حقبة الستينيات من خلال البرنامج التلفزيوني "ديوانية التلفزيون"، ثم اتجهت إلى المسرح وعملت في عدة مسرحيات مع فرقة المسرح الكويتي، منها "حظها يكسر الصخر، بغيتها طرب صارت نشب، قاضي أشبيلية"، كما عملت كذلك مع فرقة المسرح العربي، ومنذ ظهورها وحتى الآن، شاركت في بطولة عدد ضخم من الأعمال التلفزيونية، من أبرزها "على الدنيا السلام، خالتي قماشة، البيت بيت أبونا، الرحى، خوات دنيا، أنا عندي نص، جنة هلي، ساق البامبو، البيت بيت أبونا" وغيرها من الأعمال التي باتت علامة مميزة في تاريخ الدراما العربية.

شكلت خلال مشوارها الفني ثنائيات مميزة تركت بصمة لدى المشاهد الكويتي، منها مشاركتها للفنان عبد الحسين عبد الرضا في عدد من الأعمال الفنية المميزة مثل درس خصوصي، عزوبي السالمية، على هامان يا فرعون، أوبريت بساط الفقر، أوبريت مداعبات قبل الزواج، أوبريت شهر العسل، أوبريت بعد العسل، زمان الاسكافي وغيرها.

كما قدمت مع الفنانة حياة الفهد سلسلة من أهم الأعمال التلفزيونية الناجحة منها "رقية وسبيكة، على الدنيا السلام، خالتي قماشة، سليمان الطيب، خرج ولم يعد، درس خصوصي".

معلومات عن سعاد عبدالله - مجلة هي

داود حسين

ولد داود حسين في مدينة الكويت في عام 1958، والتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وخلال هذه الفترة شارك بالعديد من العروض المسرحية بين فرق مسرح السور وفرقة المسرح الكويتي وفرقة المسرح العربي، وتعرف خلال فترة الدراسة على الفنان عبد الحسين عبد الرضا وشارك معه في مسلسل "العتاوية"، ثم شارك بعدها في عدد كبير من المسلسلات والبرامج الكوميدية.

اشتهر في فترة منتصف التسعينيات بالبرامج الكوميدية في تقليد الشخصيات العامة وقد كان يتقن في تقليد وتقمص الشخصية بطابع كوميدي مشوق عبر برنامجه فضائيات مع الفنانة انتصار الشراح، كما استمر في إنتاج البرامج الكوميدية والتقليد في بداية الألفية ليظهر لنا كل رمضان في أعمال كوميدية، ومن أشهر أعماله في الدراما "كريمو، عبرة شارع، في ذاكرة الظل" وغيرها.

جريدة الجريدة الكويتية | داود حسين: أغيّر بوصلتي الدرامية بمسلسل «في ذاكرة  الظل»

انتصار الشراح

النجمة انتصار الشراح بدأت مشوارها عن طريق الفرق الغنائية في نهاية فترة السبعينيات، وبدأت التمثيل عام 1980 للمرة الأولى في مسلسل "خرج ولم يعد"، بعدها انضمت إلى المعهد العالي للفنون المسرحية وكان ثاني أعمالها مسرحية "باي باي لندن"، وشاركت بعدها في عشرات الأعمال .

كانت انتصار الشراح الوحيدة بين ممثلات جيلها الذي تؤدي الأدوار الكوميدية، واستطاعت الجلوس في تلك الفترة على عرش النجومية حتى أنها شكلت ثنائي مع الفنان داود حسين وقدما سويًا أبرز الأعمال الكوميدية مثل "مع الأنغام، خذ وخل، كوكتيل، عش الزوجية، فضائيات" وغيرها.

إنتصار الشراح تخرج من العناية المشددة وحالتها الصحية بتحسن | ET بالعربي

طارق العلي

ولد طارق العلي في مدينة الجهراء، وكانت بدايته الفنية في مسرحية "قاضي المحكمة" عام 1983، لكن بدايته الحقيقية كانت عبر مسرحية "هالو بانكوك" عام 1988، في حين كانت بدايته السينمائية عام 1986 عندما شارك في فيلم "عدنان"، وفي نفس العام أيضا بدأ تجربته الدرامية عبر مسلسل "المغامرون الثلاثة".

شارك خلال مسيرته الفنية في العديد من المسرحيات والمسلسلات وقدم البطولات المسرحية حتى أصبح أحد أهم المسرحيين في الكويت، وقدم عدد من الثنائيات كان أبرزها مع الفنان عبد الناصر درويش في مسرحية لن أعيش في جلباب زوجتي وغيرها من المسرحيات، كما قدم مع الفنانة انتصار الشراح ثنائي في مسرحيات 2000 ومع هيا الشعيبي في عدد من المسرحيات.  

حصرياً .. طارق العلي وأول حفيد | ET بالعربي

عبد الإمام عبد الله

شارك النجم عبد الإمام عبد الله في العديد من الأعمال الفنية، سواء في الكويت أو السعودية أو مصر، ويعتبر من أوائل الممثلين الخليجيين الذين شاركوا في أعمال مصرية، من أهم أعماله في الدراما الخليجية مسلسلات "دنيا المهابيل، الزير سالم، زواج بدون رصيد، الغرباء، العائلة، الماضي وخريف العمر"، كما شارك في أعمال تلفزيونية مصرية، مثل "قصة الأمس، الحارة، دلع بنات"، كما شارك في السينما المصرية في أفلام "كباريه، صرخة نملة"، بالإضافة إلى ذلك له العديد من المسرحيات الناجحة منها مسرحية "سيف العرب، عالمكشوف، صح النوم يا عرب، حامي الديار".

ما لا تعرفه عن عبد الإمام عبدالله ... من هو؟ سيرته الذاتية، إنجازاته  وأقواله، معلومات عن عبد الإمام عبدالله.

حسين المنصور

حسين عبد الله خليفة المنصور الشهير بحسين المنصور هو فنان كويتي ولد عام 1959 وهو ابن عائلة فنية مميزة فلديه شقيق مخرج وآخران ممثلان كما أن ابنه قد دخل أيضا عالم الفن، وبدأ حسين حياته الفنية في نهاية السبعينبات من القرن الماضي وقد كانت بدايته على خشبة المسرح ثم أمام شاشات التليفزيون وبعد ذلك اتجه إلى الإنتاج المسرحي والتليفزيوني.

من أشهر أعماله الدرامية "شغف، المواجهة، عطر الروح، بعد النهاية، كسر الخواطر، منطقة محرمة، الحب لا يكفي أحيانًا، ساهر الليل، القدر المحتوم، سواري الليل" وغيرها.

حسين المنصور: "عطيتك عيوني" يؤسس لمرحلة جديدة في التجارب الإنتاجية | مجلة  المرأة العربية

حسن البلام

يعتبر حسن البلام أحد أشهر نجوم الكوميديا في الكويت، وحصل على درجة البكالوريوس من المعهد العالي للفنون المسرحية، وكانت بدايته الفنية في منتصف التسعينيات من خلال مشاركته في مسرحية "الذيب والعنزات الثلاث"، ومنذ ذلك الوقت صار يعمل بين المسرح والتلفزيون، فمن أعماله في المسرح "استجواب، لن أعيش في جلباب زوجتي، الشرطية الحسناء، الكابوس"، أما في التلفزيون فقد كانت غالبية أعماله ذات طابع كوميدي، ومنها "قرقيعان، داوديات، طاش ما طاش، سوالف حريم". 

حسن البلام يترقب بفارغ الصبر فتح المنافذ البريَّة للعودة إلى الكويت | مجلة  سيدتي

هيا الشعيبي

هي ممثلة ومذيعة كويتية، بدأت مشوارها مع الفن من خلال مسرحية "الحرمنة" عام 1993، والتي كانت ستقوم فيها بدور صغير لكن بعد انسحاب البطلة، قرر المخرج إعطائها الدور، ومن بعدها شاركت في عدة أعمال فنية تنوعت بين المسرح والتليفزيون والسينما، من أبرز أعمالها "واي فاي، جلثم وميثة، العافور"، كما شاركت بتقديم البرنامج التلفزيوني طارق وهيونة" عام 2011.

دخلت هيا الشعيبي عالم الفن بدعم وتشجيع من والدتها ورفض والدها في بادئ الأمر ثم موافقته بعد ذلك ودعمها ماديا ومعنويا، واشتهرت بأداء الأدوار الكوميدية، ومن تلك الأدوار ظهر نجاحها بثنائي شكلته مع الفنان طارق العلي، واستمرت بالعمل معه من عام 2001 من خلال مسرحية آه يا درب الزلق وقدمت بعدها معه العديد من الأعمال في المسرح والتلفزيون.

هيا الشعيبي رداً على إنتقادها في مليار سعودي "لم يحضروني كـ خادمة" | ET  بالعربي