الدراما الخليجية على المنصات الإلكترونية..تطور كبير في المحتوى وفرصة للنجوم الشباب

عرضت خلال الفترة الماضية العديد من الأعمال الخليجية على منصتي "شاهد" و"نتفليكس" وحصلت هذه الأعمال على اهتمام واسع من قبل  الجمهور الخليجي والعربي، وقارب عدد الأعمال التي تم عرضها منذ مطلع عام 2020 أكثر من 6 استطاع بعضها أن يلفت النظر بقوة ويحقق نجاحا محلوظا.

مسلسل "وساوس"              

من الأعمال الدرامية الأولى التي عرضت على منصة "نتفليكس" وقد حظي العمل بنسبة مشاهدة كبيرة ويدور في إطار تشويقي درامي حيث تواجه إحدى العائلات شكوكا حول وفاة كبيرها، المسلسل مكون من 8 حلقات، وهو من بطولة عبدالمحسن النمر،  شيماء الفضل، ميسون الرويلي، إلهام علي، ندى توحيد، علي الشريف، والعمل من كتابة رولان حسن، وسيناريو وحوار وإخراج هناء العمير، وهو مسلسل سعودي.

مسلسل "أم القلايد"

عمل درامي سعودي مختلف في فكرته تم عرضه على منصة "شاهد" وهو يدور في إطار الغموض والإثارة حول قرية "أم القلايد" يبدأ شابان منها في التحقيق في اختفاء شابة لكنهما يصدمان بتورط القرية في عمليات غير قانونية، المسلسل مكون من 13 حلقة، بطولة مشعل المطيري، محمد القس، دريعان الدريعان،  زارا البلوشي، شافي الحارثي، تأليف مفرج المجفل، وإخراج إبراهيم الشكيري.

مسلسل "خريص"

عمل سعودي جديد يتألف من 8 حلقات، ويعرض حلقتين منه أسبوعيا على منصة "شاهد"، يناقش قضايا شبابية بشكل مختلف حول محاولة مجموعة من الأصدقاء لتأسيس إذاعة، وبسببها تخضع صداقتهم لإختبار حقيقي، والعمل من بطولة أسامة صالح، شجاع نشاط، عبدالرحمن عبدالله، راكان زاهد، عمر صالح، مريم عبدالرحمن.

مسلسل "وصية بدر"

من الأعمال الدرامية المهمة التي كان ينتظر عرضها خلال الفترة الماضية،  ويحكي عن مجموعة من الأخوة يكتشفون ثروة هائلة تركها لهم والدهم. والعمل بطولة محمد الطويان، ليلى السلمان، يعقوب الفرحان، نغم المالكي، مهند الحمدي، والمسلسل من تأليف هاني سرحان، ونبيل عبد الحميد، وإخراج خالد الرفاعي.

الصورة الدعائية لمسلسل "وصية بدر"

 مسلسل "دموع فرح"

من الأعمال التي عرضت على منصة "شاهد"، وهو يدور في إطار تشويقي من بطولة النجمة شجون الهاجري، ومكون من ٨ حلقات ويشارك في بطولة العمل كل من عبد العزيز الحداد، هدى الخطيب، محمد الدوسري، تأليف فھد العلیوة، إخراج ھنري بارجيس.

مسلسل "رحلة إلى الجحيم"

عمل درامي كويتي  من الأعمال التي نالت اهتماما واسعا بسبب فكرتها الجديدة والمختلفة وقد تم عرضه على منصة "شاهد" وتدور قصته حول شخص يبدأ في مهمة الوصول إلى رهينة تمتلك معلومات خطيرة، من أجل أن يسلمها إلى المنظمة التي يعمل بها، وتبلغ عدد حلقات المسلسل 9 حلقات، وهو من بطولة علي كاكولي، ليلى عبدالله، عبدالعزيز الشمالي، جويل منصور، إبراهيم عون، حنين مقداد، والعمل من تأليف فيصل البلوشي، وإخراج حسين دشتي.

الصور الدعائية لمسلسل "رحلة إلى الجحيم"

مستقبل صناعة الدراما الخليجية

الناقد السعودي علي سلامة تحدث في تصريحات خاصة لـ"هي"، وأكد محمد سلامة أن هناك مستقبل جيد للدراما السعودية خلال الفترة القادمة فقال: "يجب أن نشجع العاملين بمجال الدراما ونعلم أنهم معذورون كون صناعة الدراما تأخرت كثيراً فعلى سبيل المثال لا يوجد معهد يدرّس السيناريو والحوار والتمثيل فكيف يمكن أن يكون هناك ناتج جيد؟ الآن نحن متفائلون بافتتاح المعاهد المختصة بالسينما والدراما لكن النتائج ستأخذ أعواماً عديدة لتظهر".

عن تقييمه في الأعمال الدرامية الخليجية وتحديدا السعودية التي تم عرضها خلال الفترة الماضية على منصة "شاهد" فقال: "الدراما السعودية مازالت في بدايتها، الأعمال جميعها فيها جهد جيد واذا ماقارناها بالإمكانيات والخبرات المتوفرة محلياً فهي جيدة جداً".

الفنان علي الشريف تحدث أيضا في تصريح خاص لـ"هي" عن رأيه في الأعمال التي تم عرضها على منصjd "شاهد" ونتفليكس" وأكد على التطور الكبير الذي تشهده الأعمال الدرامية الخليجة فقال: " للأمانة الأعمال الخليجية المتواجدة حالياً على (نتفليكس) جميلة وتقدِّم محتوى جديد بعقليات مواكبة للزمن الذي نعيش فيه واعتقد أنها بداية مبشِّرة"، وأضاف الشريف: "أرى أيضا أن عرض هذه الأعمال على المنصات الإلكترونية فرصة كبيرة لظهور النجوم الشباب".

الفنان علي الشريف