جوجل يحتفل بالذكرى 112 لميلاد بهيجة حافظ.. تعرفوا على مسيرة رائدة السينما المصرية

يحتفل محرك البحث "جوجل" اليوم بالذكرى 112 لميلاد الفنانة المصرية بهيجة حافظ، والتي تعتبر من العلامات البارزة في تاريخ الفن المصري بعد إسهاماتها في عدة مجالات من التأليف الموسيقي إلى الإنتاج والإخراج السينمائي.

تعرفوا على أبرز محطات مسيرة بهيجة حافظ

ووضع محرك البحث "جوجل" صورة الفنانة بهيجة حافظ على صفحته الرئيسية احتفالاً بذكرى ميلادها وتقديراً لمسيرتها الفنية الثرية، والتي بدأتها في سن مبكرة بعد ولادتها في مدينة الإسكندرية عام 1908، في أسرة تهوى العزف والموسيقى مما سهل دراستها للموسيقى في الكونسرفتوار بفرنسا عندما كان عمرها 15 عاماً.

بهيجة حافظ أول مؤلفة موسيقية في مصر

وبدأت بهيجة حافظ مسيرتها الفنية من خلال التأليف الموسيقي والتلحين، واشتهرت وقتها بلقب "أول مؤلفة موسيقية في مصر"، وكذلك أصبحت أول فنانة تنتج اسطوانة موسيقية في فترة العشرينيات، وبسبب شهرتها في الموسيقى، عرض على بهيجة حافظ المشاركة في السينما من خلال فيلم "زينب"عام 1930، والذي يعتبر أول بطولاتها مع يوسف وهبي، وكذلك أول أعمالها في الموسيقية التصويرية للأفلام.

 بهيجة حافظ.. رائدة السينما المصرية

واتجهت بهيجة حافظ بعد فيلم "زينب"، إلى المجال السينمائي بكافة مجالاته، فأسست شركة إنتاج سينمائي بدأت عملها من خلال فيلم "الضحايا" عام 1932، والذي كان التجربة الإخراجية الأولى أيضاً في السينما بجانب وضعها للموسيقى التصويرية به ومشاركتها كممثلة أيضاً.

وشاركت بهيجة حافظ بعده في عدة أعمال سينمائية كممثلة ومؤلفة موسيقية مثل فيلم "القاهرة 30" و "ليلى بنت الصحراء" و "الاتهام" و "ليلى البدوية" وغيرها، وكان لها تجربة في تصميم الملابس أيضاً في فيلم "ليلى بنت الصحراء"، وكذلك لها تجارب في كتابة الأفلام مثل فيلم "زهرة السوق" والذي كان أول تجربة لها في المونتاج وآخر إنتاج لشركتها.

الحياة الشخصية لـ بهيجة حافظ

وكان لبهيجة حافظ بجانب عملها في السينما، أدواراً في المجال الثقافي في مصر من خلال الصالون الخاص بها، وساهمت في إنشاء أول نقابة مهنية للموسيقيين في مصر، وعانت في حياتها الشخصية من مقاطعة أهلها لها بسبب رفضهم دخولها مجال التمثيل، وتزوجت مرة واحدة في بداية حياتها قبل ان تنفصل عنه في بداية مسيرتها، وعاشت بمفردها إلى ان رحلت في هدوء وبعيداً عن الأضواء في عام 1983.