قائمة بالمسلسلات الخليجية الأكثر جدلا في رمضان 2020.."مخرج 7" على القمة!

ابطال مسلسل مخرج 7

ابطال مسلسل مخرج 7

ابطال مسلسل محمد علي رود

ابطال مسلسل محمد علي رود

حياة الفهد في مسلسل ام هارون

حياة الفهد في مسلسل ام هارون

هدي حسين في مسلسل شغف

هدي حسين في مسلسل شغف

خالد عبد الرحمن وريتا حرب في مسلسل ضرب الرمل

خالد عبد الرحمن وريتا حرب في مسلسل ضرب الرمل

كواليس مسلسل محمد علي رود

كواليس مسلسل محمد علي رود

ناصر القصبي في مسلسل مخرج 7

ناصر القصبي في مسلسل مخرج 7

منافسة قوية تشهدها الدراما الخليجية هذا الموسم مع غزارة المسلسلات المعروضة ضمن السباق الرمضاني 2020، إلا أن عدداً منها استطاع خطف انظار الجمهور وإثارة الجدل ايضا بين رواد السوشيال ميديا جراء تطرق هذه الأعمال في كامل حلقاتها او بعضها  للعديد من القضايا الشائكة او الجريئة منها خاصة المواضيع ذات الطرح الإجتماعي، وتسليط الضوء على جانب من الأحداث التاريخية المثيرة للجدل ويأتي على قمة هذه الأعمال كل من "أم هارون"، "مخرج 7"، "محمد علي رود"، مسلسل "شغف" وغيرها.

نستعرض معكم قائمة بالمسلسلات الخليجية الأكثر جدلا في رمضان 2020:

مسلسل "ام هارون"

على الرغم من تحقيقه نسبة مشاهدة عالية، إلا أن المسلسل الكويتي "أم هارون" اثار انقسامات واسعة بين الجمهور لتطرق العمل الى حقبة تاريخية شائكة تختلف فيها وجهات النظر، وتجسد فيه حياة الفهد دور سيدة كويتية مُسنة تتعرض للمتاعب بسبب ديانتها اليهودية.

العمل من اخراج المخرج المصري محمد جمال العدل، كتابة محمد شمس وبطولة حياة الفهد، فاطمة الصفي ، احمد الجسمي، محمد جابر ، فخرية خميس، سعاد علي، عبد المحسن النمر وغيرهم.

مسلسل "مخرج 7"

يحقق المسلسل السعودي "مخرج 7" تفاعلاً واسعاً بين رواد السوشيال ميديا لنجاحه في تسليط الضوء على قضايا اجتماعية، وتناوله تطور الحياة في المجتمع السعودي، ضمن اسكتشات وقوالب كوميدية ساخرة، بعيداً عن النمط الجاف، إلا ان بعض حلقات العمل أثارت بلبلة كبيرة بسبب تطرقه لمواضيع جريئة او ذات نكهة سياسية او اجتماعية صادمة.

ينتمي المسلسل إلى نوعية أعمال الـ "سيت كوم"، ويتكوّن من 30 حلقة منفصلة ومتصلة، وهو من بطولة ناصر القصبي، حبيب الحبيب، راشد الشمراني، أسيل عمران، ريماس منصور، إلهام علي،هبة الحسين، وزيد السويداء. ومن تأليف خلف الحربي، وإخراج أوس الشرقي.

مسلسل "محمد علي رود"

مسلسل "محمد علي رود" يُعد أحد أضخم الأعمال الدرامية الخليجية لهذا العام، ويحقق نسبة مشاهدة عالية بين الجمهور إلا انه لم يسلم من إثارته للجدل بسبب تناوله لأحداث شائكة تتمحور بين الكويت والهند خلال أربعينيات القرن الماضي، فيتطرق جانب منها التجارة بين البلدين وعمليات تهريب للذهب وغيرها.

كما يتناول المسلسل خطوطا أخرى مثل الحب والانتقام والعنف الأسري، مع التذكير بأن تكلفة انتاجه بلغت نحو 3.5 ملايين دولار.

العمل اثار ايضا حالةً من السخرية والغضب بين نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي بسبب خطأ فادح ،  وذلك بعد ظهور الممثلة فاطمة الحوسني في أحد وهي تدعو وتناجي الله قائلة: “يا منجي يوسف من بطن الحوت”، في خلط بين قصة النبيين يوسف ويونس عليهما السلام، كما تلقى اتهامات حول اساءته إلى فئة من المجتمع الكويتي.

يشارك في العمل مجموعة كبيرة من النجوم وأبزرهم سعد الفرج ومحمد المنصور وهيفاء عادل وجاسم النبهان، كما يضم مجموعة من النجوم الشباب منهم خالد أمين وبثينة الرئيسي وحسين المهدي وعبد الله بهمن ومي البلوشي ومنى حسين وحصة النبهان.

مسلسل "ضرب الرمل"

المطرب السعودي الكبير خالد عبد الرحمن يخوض لأول مرة تجربة التمثيل ضمن مسلسل "ضرب الرمل"، ويحظى العمل الى الآن بنسبة مشاهدة واسعة حيث يرصد التحوّلات الاجتماعية والاقتصادية التي عاشها المجتمع السعودي بدءاً من خمسينيات القرن الماضي مروراً بالثمانينات وصولاً إلى الألفية الجديدة، وانعكاس هذه الأحداث على شخصية وطبيعة حياة المواطن السعودي، والعمل مأخوذ من ثلاثية "النزوح والكدس والدنس" للروائي محمد المزيني.

إلا ان المسلسل نال حصته من الجدل ايضا بسبب بعض المشاهد، وأبرزها مشهد رومانسي لفت الأنظار بتفاصيله و جمع بين بطل العمل خالد عبد الرحمن مع الممثلة اللبنانية ريتا حرب، فإعتبر البعض بأن هذا المشهد لا يليق ببطل العمل ولا يناسبه.

مسلسل "شغف"

يتطرق مسلسل "ِشغف" الى قضية جريئة نوعاً ما على المجتمع الخليجي حيث تدور أحداثه في إطار درامي رومانسي ترتكز على وقوع فنانة تشكيلية في حب شاب يصغرها في السن لتواجه المجتمع والعائلة.

ولاقى العمل انتقادات واسعة من الجمهور بسبب "الأداء البارد" لبعض ابطاله على غرار عبد الله بوشهري، كما اعتبروا بأن قصة العمل بسيطة ومملة وتفتقر الى التشويق، على عكس توقعاتهم بعد الترويج الكبير للعمل خاصة وأنه يضم نجوم كبار.

المسلسل سيناريو وحوار علاء حمزة، وإخراج محمد القفاص ويشارك فيه هدى حسين، حسين المنصور، جاسم النبهان، عبد الله بوشهري، وزهرة عرفات، وريم ارحمة.