مسلسلات رمضان 2020: أعمال درامية تعود بنا لحقبات ماضية وبينها "الفتوة" و"ليالينا" و"سوق الحرير"

تعود بنا العديد من مسلسلات رمضان 2020 الى حقبات زمنية ماضية تحكي جانباً من أحداث ووقائع حدثت قبل مئة عام كمسلسل "الفتوة" للنجم ياسر جلال، بينما يستعيد المسلسل البدوي "حارس الجبل" أحداث ما يسمى بـ "عام الموت"، ويذهب بنا المسلسل الشامي "سوق الحرير" الى حقبة الخمسينيات.

نأخذكم بجولة على أبرز مسلسلات رمضان 2020 التي تتناول حقبات ماضية من تاريخنا:

مسلسل "الفتوة"

يذهب بنا المسلسل المصري "الفتوة" للنجم ياسر جلال الى "حي الجمالية" وأحداثه التي وقعت قبل 100 عام حينما كان "الفتوّات" يديرون شؤون الأحياء الشعبية، ويتحملون مسؤولية الأهالي، وتستعرض الحلقات أوجه الحياة الاجتماعية خلال هذه الفترة من خلال شخصية الفتوة، والأفراد المحيطين بها، كما يتناول لعمل بعض الأحداث الأخرى بالحارة المصرية قديمًا وبالتحديد مع بداية القرن العشرين، حيث يسلط الضوء على والصراعات التى دارت خلال هذا العصر.

مسلسل الفتوة من بطولة ياسر جلال ، مي عمر ، احمد صلاح حسني ، نجلاء بدر ، رياض الخولي ، ليلى احمد زاهر ، وعدد اخر من النجوم ، من تأليف هاني سرحان واخراج حسين المنباوي وإنتاج شركة سينرجي .

مسلسل "حارس الجبل"

يروي المسلسل البدوي "حارس الجبل" قصص القبائل في عام أطلق عليه "عام الموت" والذي شهدت فيه المنطقة جوعاً وأمراضاً وجفافاً أدت إلى حروب وغزوات بين القبائل من أجل البقاء، ورغم كل الأزمات العاصفة والنزاعات، يبقى للحب مكاناً مميزاً بهذا العمل البدوي.

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by Fo

"حارس الجبل" من تأليف الكاتب حازم فضة وبطولة عبد المحسن النمر ، صبا مبارك ، منذر رياحنة وخالد القيش.

مسلسل "سوق الحرير"

يسترجع المسلسل الشامي "سوق الحرير" حقبة الخمسينيات مع المرور على فترة الاستقلال والتطوّر والانفتاح وإنشاء الجامعات التي شهدتها دمشق بُعيد خروج الاحتلال الفرنسي"، وفق كاتبة العمل حنان المهرجي.

ويوضح بدوره مخرج العمل مؤمن الملاّ بأن مسلسل سوق الحرير "يحمل طرحاً مختلفاً عن البيئة الشامية عموماً، فهو يقدم دمشق في فترة الخمسينيات من القرن الماضي، وما شهدته من ازدهار وانفتاح اجتماعي وثقافي وسياسي وفني واقتصادي".

المسلسل تأليف الكاتبة حنان حسين المهرجي واخراج الاخوين بسام الملا ومؤمن الملا، ويشارك فيه نخبة من نجوم سوريا وابرزهم بسام كوسا، وسلوم حداد، وكاريس بشار، ونادين تحسين بيك، وقمر خلف، وأسعد فضة، وفادي صبيح، وميلاد يوسف، وعبد الهادي الصباغ، ووفاء موصللي، وممثلون سوريون وعرب آخرون، بينهم الممثلة المصرية نهال عنبر، والأردنية سهير الفهد، وستمتد أحداث "سوق الحرير" على عدة أجزاء.

مسلسل "ليالينا"

تدور أحداث مسلسل "ليالينا" في حقبة الثمانينات ضمن إطار اجتماعي حول صراعٍ متصاعد، بين عائلتين تعود جذوره إلى الخمسينيات، والعمل من كتابة أحمد عبد الفتاح، واخراج أحمد صالح وبطولة غادة عادل، خالد الصاوي، صابرين، إياد نصّار.

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by Rika • رنا رئيس (@ranaraeis) on

مسلسل "الحرملك"

ويلتحق بالقائمة الجزء الثاني من مسلسل "الحرملك" الذي تجري أحداثه في النصف الثاني من القرن الـ 19 ويتناول حقبة العثمانين، وتتطرق أحداثه للعديد من التفاصيل التاريخية ومنها خلع السلطان عبد العزيز وإفلاس الدولة العثمانية، واستغلال الفرص بطرق غير شرعية.

مسلسل الحرملك من بطولة باسم ياخور، وجمال سليمان، وهبة نور، وسامر المصري، وأحمد فهمي، ودرة زروق، ومن تأليف سليمان عبد العزيز، وإخراج تامر إسحاق.