مطالبات بوقف تصوير المسلسلات في لبنان بسبب "كورونا"..فهل يتأثر موعد عرض أعمال رمضان 2020؟

في ظل انتشار فيروس كورونا بعدد من الدول العربية، وتزامنًا مع الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها بعض الدول من أجل الحد من انتشار الفيروس، أصدر اتحاد النقابات الفنية في لبنان، مساء أمس، بيانًا هامًا طالبوا فيه بتأجيل تصوير الأعمال الدرامية المقرر تصويرها في لبنان الفترة الحالية.

 اتحاد النقابات الفنية بلبنان يطالب بوقف تصوير الأعمال هناك 

وجاء في نص البيان: "إن انتقال فيروس كورونا من مرحلة الاحتواء إلى مرحلة الانتشار، وتصنيفه وباءً، بات يشكل تهديدًا للصحة العامة، وبناء على قرار رئيس مجلس الوزراء بأخذ الحيطة والحذر وعدم التجمعات في مراكز العمل وفي المؤسسات الرسمية، نتمنى على شركات الإنتاج الدرامي أخذ التدابير اللازمة والتوقّف عن العمل لمدة أسبوعين على جميع الأراضي اللبنانية، مع متابعة التطورات حفاظًا على صحة الفنانين والعاملين في هذه الأعمال".

ومن المعروف أن هناك العديد من الأعمال الدرامية التي يتم تصويرها بالكامل في لبنان، والتي يتسارع صناعها حاليًا لتكثيف التصوير من أجل اللحاق والمشاركة في موسم دراما رمضان، ومن بين هذه الأعمال مسلسل "نساء من ذهب" الذي تقوم ببطولته الفنانتين نادية الجندي ونبيلة عبيد، بالإضافة إلى مسلسل "دفعة بيروت" و"عشرين عشرين".

هل تتأثر المسلسلات المصورة في لبنان بطلب النقابات الفنية؟

فازدادت تساؤلات المتابعين حول إمكانية تعطيل تصوير تلك الأعمال لمدة أسبوعين من عدمها، وهل سيؤثر ذلك على جودة العمل أم لا؟.

فمن المعروف أيضًا أن صناع مسلسلات رمضان يواصلون تصوير أعمالهم حتى الأسبوع الأخير من الشهر الكريم، تزامنًا مع نهاية عرض الحلقات، فهل سيلتزم صناع تلك الأعمال بطلب اتحاد النقابات الفنية، ويؤجلون التصوير لمدة أسبوعين كاملين، وهل سيؤثر ذلك على الأحداث أو يتسبب في ضغطها، أم سيتسبب في إعادة التفكير في موعد عرض المسلسلات وخروجها من السباق؟!

ولم يكشف صناع أي مسلسل من المسلسلات التي من المقرر أن تشارك في موسم رمضان 2020، ويتم تصويرها في لبنان؛ الإجراءات التي سيتم اتخاذها بعد هذا البيان.

في السياق نفسه كانت الفنانة البحرينية شيلاء سبت قد كشفت عن أنها تم منعها من السفر إلى العاصمة اللبنانية بيروت، قبل أيام قليلة، رغم ارتباطها بتصوير مسلسل "دفعة بيروت" وذلك بسبب انتشار فيروس كورونا هناك.