القائمة الكاملة لجوائز مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية 2020 وتكريم مصطفى شعبان وجيمي جون لوي..بالصور

بعدما تسبب انتشار فيروس كورونا في إلغاء الفعاليات الجماهيرية لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، واقتصار حفل الختام على مؤتمر صحفي تُعلن من خلاله جوائز الدورة التاسعة، كشفت إدارة المهرجان اليوم، الأربعاء، عن جوائز تلك الدورة بحضور لجنة التحكيم وعدد من النجوم، من بينهم الفنان مصطفى شعبان ومحمود حميدة.

وقبيل إعلان الجوائز الكاملة، تم تكريم عدد من ضيوف المهرجان هذا العام، ومن بينهم الفنان المصري مصطفى شعبان، الذي سلمه الجائزة الرئيس الشرفي للمهرجان محمود حميدة، كما تم تكريم الفنانة ميمونة نداي والفنان العالمي جيمي جون لوي

 القائمة الكاملة لجوائز مهرجان الأقصر

وأعلن مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية جوائز دورته التاسعة برئاسة السيناريست سيد فؤاد وإدارة المخرجة عزة الحسيني، حيث منحت لجنة النقاد الدولية "فيبريسي" جائزة أفضل فيلم لـ"والد نافي" للمخرج مامادو ديا من السنغال.

أما لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة فمنحت تنويه خاص لفيلم "حبيب" إخراج شادي علي وذلك لتميزه في الأداء التمثيلي، وهو من بطولة سيد رجب وسلوى محمد علي، أما جائزة أفضل إسهام فني في فيلم روائي قصير وهي عبارة عن شهادة تقدير وقناع توت عنخ آمون البرونزي، ونالها فيلم "طيف الزمكان" للمخرج كريم تاجوات من المغرب وذلك لشجاعته في السرد وخصوصية التعبير البصري واستخدامه الخلاق لشريط الصوت. 

ونال جائزة لجنة التحكيم الخاصة الفيلم الروائي القصير "راستا" للمخرج سمير بن شيخ، وهو إنتاج مشترك لساحل العاج والجزائر وذلك لتميزه بالحبكة الدرامية وقدرته على تقديم نظرة إنسانية لوضع سياسي معقد، أما جائزة النيل الكبرى لأفضل فيلم روائي قصير، منحت لفيلم "بابلينجا" للمخرج فابيان داوو من بوركينا فاسو. 

جوائز المسابقة الدولية لأفلام الدياسبورا  

أما المسابقة الدولية لأفلام الدياسبورا، فنال جائزة أفضل إسهام فني في فيلم، لفيلم "سيدة النيل" للمخرج عتيق رحيمي، بينما جائزة لجنة التحكيم الخاصة ذهبت لفيلم "بابيشا" للمخرجة مونيا مدور، وجائزة النيل الكبرى لأفضل فيلم ذهبت إلى فيلم "قطار الملح والسكر"، وهو إنتاج مشترك لثلاثة دول هي موزمبيق وجنوب إفريقيا والبرتغال، وذلك لتصويره المؤثر والمثير للمشاعر والمزج بين الحياة والموت في عرض مؤثر للإرادة البشرية التي لا تنكسر.

بينما مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة فنال جائزة أفضل إسهام فني في فيلم تسجيلي طويل، فيلم "أمي، اني اختنق، هذا هو آخر فيلم لي عنك" للمخرج جيريمايا موزيس، أما جائزة لجنة التحكيم الخاصة للفيلم التسجيلي الطويل فقد ذهبت أيضاً للفيلم نفسه، وجائزة النيل الكبرى لأقضل فيلم تسجيلي طويل ذهبت لفيلم "الوقت في صالحنا" للمخرجة كاتي لينا نداي من السنغال.

فيما أعلنت لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة عن الجوائز أيضًا، فحصل فيلم "الخط الأبيض" للمخرجة ديزيريه كاهيكوبو من ناميبيا على تنويه خاص وذلك لحساسيتها في التعامل مع موضوع الفصل العنصري بطريقة صادقة وبسيطة توثق لهذه الفترة في تلك المنطقة، مع أداء مقنع للممثلين.

أما جائزة أفضل اسهام فني فذهبت إلى فيلم "ديزرانس" للمخرجة أبولين تراوريه من بوركينا فاسو، أما جائزة لجنة التحكيم فذهبت إلى "فترية" للمخرج وليد طايع من تونس وذلك لأسلوبه الجديد، ودرجة سخريته، وبراعة أداء الممثلين لوصف الحياة اليومية وتناقضات هامش المجتمع التونسي المعاصر ونال جائزة أفضل فيلم "أطلانطيك" للمخرجة ماتي ديوب من السنغال وذلك للقوة، والصرامة والتفرد في علاج موضوع مهم وموضوعي للقارة الإفريقية، بحسب وجهة نظر لجنة التحكيم.

جائزة لفيلم "صندوق الدنيا"

أما جائزة مؤسسة شباب الفنانين المستقلين التي تنظم مهرجان الأقصر للسينما الافريقية؛ فذهبت لفيلم "صندوق الدنيا" للمخرج عماد البهات من مصر، والذي لعب بطولته كل من رانيا يوسف وخالد الصاوي وباسم سمرة.