صناع أفلام 2019 يكشفون الكواليس في مهرجان جمعية الفيلم..أزمة اللهجة في "الممر" والعودة بالزمن في "الكنز"

عبد الرحيم كمال ومحمود عبد السميع رئيس المهرجان

عبد الرحيم كمال ومحمود عبد السميع رئيس المهرجان

السيناريست عبد الرحيم كمال

السيناريست عبد الرحيم كمال

محمد جمعة

محمد جمعة

الفنان محمد جمعة

الفنان محمد جمعة

عبد الرحيم كمال

عبد الرحيم كمال

نسرين امين

نسرين امين

الفنانة نسرين امين

الفنانة نسرين امين

نسرين امين

نسرين امين

انطلقت قبل أيام الدورة الـ46، من فعاليات مهرجان جمعية الفيلم برئاسة مدير التصوير المصري محمود عبد السميع، تحت شعار "سينما مصرية مصرية"، بحضور عدد من النجوم والنقاد، وعُرض عدد من أهم أفلام عام 2019، التي لاقت نجاحًا جماهيريًا بالإضافة إلى مشاركة بعضهم في مهرجانات فنية هامة.

الفنان محمد جمعة

محمد جمعة يتحدث عن صعوبات اللهجة في "الممر"

كانت من أبرز الأفلام والندوات التي أقيمت بالدورة الـ46 من المهرجان، هي ندوة فيلم "الممر" التي حضرها الفنان محمد جمعة، أحد أبطال  الفيلم، وأدارها الناقد خالد محمود، وتحدث جمعة وقتها عن كواليس تحضير الفيلم، التي وصفها بـ"الصعبة"، وأكد أنه عمل كثيرًا من أجل التحدث باللهجة السيناوية بشكل جيد.

محمد جمعة

وتابع محمد جمعة: "من أبرز الأزمات بالنسبة لي أو لغيري كانت في إتقان اللهجة، وكنت طوال الوقت أسمع أن السيناوية أو أي لهجات أخرى بعد مشاهدة أي عمل، يعلنوا أن هذه اللهجة لا تخصهم، والعمل الفني يحتمل كل شئ الخطا والصواب والحقيقة كنا نعمل بشكل احترافي من أول يوم".

وأضاف: "كنت أحضر التصوير ويرافقني شخص سيناوي حتى في الدوبلاج، والحقيقة المخرج شريف عرفة كان كريم جدًا في الحصول على الصلاحية في التعديل أو تغيير الجمل مما لا يضر في سياق العمل الفني.. والمخرج شريف عرفة تحمل مسؤولية كبيرة جدا كسيناريست"، لافتًا إنه لولا مجهود شريف عرفة في هذا الفيلم، كان من الممكن ألا يخرج إلى النور.

عبد الرحيم كمال

عبد الرحيم كمال والعودة بالزمن في "الكنز"

في سياق أخر عُرض الجزء الثاني من فيلم "الكنز"، بحضور مؤلفه السيناريست عبد الرحيم كمال وأدار الندوة الناقد محمد السيد عبد الرحيم. 

وصرح عبد الرحيم كمال بأن الفيلم كان من المفترض أن يكون من جزء واحد فقط، إلا أن عدد الصفحات والمشاهد تزايدت، وأضاف: "بعد النقاشات اتفقنا على أن يكون الفيلم من جزئين.

السيناريست عبد الرحيم كمال

وعن وجود أكثر من زمن مختلف بالفيلم، تحدث عبد الرحيم كمال وقال: "في الواقع تحدثت مع المخرج شريف عرفة وقت عرض مسلسلشيخ العرب همام في 2010، وهو مخرج لدية القدرة في التعامل مع عدة أزمنة وعلاقته بالتاريخ، ولذلك عملنا بشكل متواصل على كتابة فيلم الكنز، وعقدنا العديد من الجلسات والمناقشات فهو شخص لدية رؤية صائبة وكنت أتمنى العمل معه وسعيد بهذه التجربة". 

وتابع عبد الرحيم: "علاقتي ككاتب بالزمن علاقة قديمة ومركبة من بداية مسلسل الخواجة عبد القادر واهو دا اللي صار، لأن التاريخ دائمًا يعيد نفسه من ماضي وحاضر ومستقبل لأنه امتداد للتجربة وكانت تجربة الفيلم على التشكيل الزمني بالاشتراك مع شريف عرفة من خلال اختيار الورق والتركيز علي المناطق التاريخية الحساسة مميزة".

الفنانة نسرين امين

نسرين أمين و"ولاد رزق"

 أحدث تلك الندوات التي أقيمت على هامش مهرجان جمعية الفيلم الـ46، كانت ندوة للفنانة نسرين أمين التي شاركت في الجزء الثاني من فيلم "ولاد رزق"، فبعد عرض الفيلم بدار الأوبرا، تحدثت نسرين عن كواليس التصوير وأصعب المشاهد التي واجهتها، كما كشفت عن أنها من المقرر أن تشارك في الجزء الثالث من الفيلم الذي يتم التحضير له حاليًا.

وتواصل نسرين تجسيد شخصية زوجة أحمد عز بالعمل، والتي تعتبر الطرف الذي يمثل الجانب الإيجابي خلال الأحداث، كونها غير راضية عما يفعله "ولاد رزق"، كما لفتت إلى أن الفيلم بالرغم من انتقادات البعض له، إلا أنه ينقل صورة حقيقية من حياة بعض الأفراد.

نسرين امين

بالإضافة إلى ذلك، تم عرض أفلام "الفيل الأزرق 2" و"نادي الرجال السري" لكريم عبد العزيز، لكن في ظل غياب جميع صناعهم.

الجدير بالذكر أن إدارة مهرجان جمعية الفيلم، قد قررت إهداء هذه الدورة إلى روح الناقد الكبير يوسف شريف رزق الله، كأحد الأعضاء الأوائل للجمعية منذ بدايتها، والتي تحمل أيضا اسم سيدة المسرح العربي الفنانة القديرة سميحة أيوب ضيف شرف هذه الدورة.