حصاد 2019: أبرز التكريمات والجوائز التي نالها النجوم هذا العام

شهد عام 2019 تكريم عدد كبير من النجوم في أبرز المهرجانات الفنية التي أقيمت طيلة الأشهر الفائتة كمهرجان الجونة السينمائي، مهرجان القاهرة السينمائي 2019، مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي، الموريكس دور وغيره... فمنهم من حصل على لقب أفضل ممثل او مطرب في العالم العربي لتميزه بأدوار لا تتنسى ولنجاح أغنياته، وبينهم من تسلم جوائز عالمية.

ومع مشارفة الـ2019 على الإنتهاء، نستعرض معكم  أبرز إنجازات النجوم العرب على صعيد أهم الجوائر والتكريمات التي نالوها هذا العام:

تامر حسني وتكريمات بالجملة

تكريمات وجوائز متعددة نالها النجم المصري تامر حسني هذا العام وكان أبرزها وأكثرها اثارة للجدل، الجائزة التي حصدها من موسوعة "غينيس" معلناً حصوله على لقب "الفنان الأكثر تأثيرا وإلهاما في العالم" في حفل أقيم في مارينا مول أبوظبي.

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by Tamer Hosny (@tamerhosny) on

في المقابل، كذبت الموسوعة كلام تامر حسني، وقالت بأنها لم تمنحه هذه الجائزة انما نال فقط جائزة تتعلق بكسر الرقم القياسي العالمي لغينيس لـ"أكثر عدد مشاركات على لوحة إعلانات".

تامر حسني تم تكريمه في لبنان ايضا على ألبوم "عيش بشوقك" وفيلم "البدلة" في حفل توزيع جوائز "موريكس دور"، وأعرب عن سعادته بهذه الجائزة وعلق عبر انستغرام بالقول "فخور بحصولي على جائزتين باسم مصر أفضل مطرب عربى عن ألبوم "عيش بشوقك" وجائزة أعلى إيراد فى تاريخ السينما المصرية والعربية عن فيلم "البدلة" وفرحتى أكبر بتكريمي وتقديمي كأنجح فنان جمع الغناء والتمثيل معاً ".

هند صبري وجائزة عالمية

النجمة التونسية هند صبري استطاعت التحليق عالميا هذا العام حيث تم تكريمها من قبل مؤسسة الصحفيات الإيطاليات ومحتها جائزة Starlight Cinema Award التي حصل عليها سابقا النجم العالمي آل باتشينو وذلك على هامش فعاليات مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي في دورته الـ76، وأعربت هند التي اختيرت عضوا بلجنة تحكيم مسابقة العمل الأول بمهرجان فينسيا وهي المسابقة التي استحدثت هذا العام، عن سعادتها بفوزها بهذه الجائزة العالمية.

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by هند صبري (@hendsabri) on

وفي شهر سبتمر 2019، تم تكريم هند صبري ايضا بجائزة نجمة الجونة لأفضل ممثلة عن عملها في فيلم "حلم نورا" \ الذي تم عرضه للمرة الأولى في مهرجان تورونتو السينمائي الدولي. وعن نفس الفيلم، تم تكريم النجمة التونسية في مهرجان الفيلم الدولي فى مراكش احتفاء بعرض العمل في المهرجانات الدولية عبر العالم.

تكريم منة فضالي بجائزة فاتن حمامة

النجمة المصرية منة شلبي سحبت هذا العام البساط من الكثير من الممثلات الشابات بعد فوزها بجائزة "فاتن حمامة" خلال فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي 2019، وسلّمتها الجائزة زميلتها وصديقتها الفنانة التونسية هند صبري.

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by Menna Shalaby (@mennagram) on

منة شلبي لم تخفي سعادتها العارمة بهذه الجائزة معتبرة بأن مهرجان القاهرة السينمائي، يعد من أحد أهم مهرجانات السينما في الشرق الأوسط، وأن تكريمها فى المهرجان يعدّ إضافة كبيرة لمسيرتها ويدفعها للأمام، وقالت بأن حصولها على جائزة تحمل اسم النجمة الكبيرة "فاتن حمامة"، يحمّلها مسؤولية كبيرة جداً.

تكريم نادين نجيم في "مهرجان الفضائيات العربية"

النجمة الممثلة نادين نسيب نجيم التي تصدرت نسبة مشاهدة عالية من خلال دورها في مسلسل "خمسة ونص" مع النجم قصي خولي والممثل معتصم النهار، استطاعت نيل جائزة أفضل ممثلة عربية في "مهرجان الفضائيات العربية" الذي أقيم في القاهرة.

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by Nadine Nassib Njeim (@nadine.nassib.njeim) on

وجسدت نادين نجيم في المسلسل دور طبيبة أمراض سرطانية تقع في حب سياسي وسرعان ما تتطور الأحداث بينهما لتصل الى صراع تنتهي بمقتلها.

معتصم النهار في "مهرجان الفضائيات العربية"

وايضا، في مهرجان الفضائيات العربية تم تكريم الفنان السوري معتصم النهار كأفضل ممثل عربي، عن مسلسل خمسة ونص، وشكر الممثل السوري إدارة المهرجان على اختياره، معربًا عن سعادته بهذا التكريم الذي اعتبره غاليًا على قلبه من بلده الثاني مصر، وقام بإهداء التكريم إلى سوريا وشعبها. يذكر ان جائزة معتصم النهار اعتمدت على تصويت الجمهور.

نادين لبكي وجوائز بالجملة

وصوبت الأضواء أكثر من مرة نحو المخرجة اللبنانية نادين لبكي والتي كادت أن تحصد جوائز عالمية بعد ترشيحات متعددة لفيلمها "كفرناحوم" من أهم المهرجانات العالمية، فتم ترشيح الفيلم لجائزة الأوسكار، جائزة بافتا، جائزة الغولدن كلوب.

وعن نفس الفيلم حصدت المخرجة اللبنانية موريكس فخري تكريمي كأفضل مخرجة وممثلة لبنانية عالمية وجائزة تميز عن فيلمها اللبناني كفرناحوم.

نادين لبكي ترأست ايضا لجنة فئة "نظرة ما" في مهرجان كان السينمائي، فيي الدورة الثانية والسبعين له والتي اقيمت بين 14 و25 أيار/ مايو 2019.

كما منحت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي، نادين لبكي، جائزة "فاتن حمامة للتميز"، عن مجمل أعمالها وتقديراً لدورها في إبراز قيمة المرأة في أفلامها.

جوائز الـ موريكس دور 2019

مجموعة كبيرة من الفنانين تم تكريمهم هذا العام في مهرجان جوائز الموريكس دور والذي اقيمت فعالياته في بيروت، وابرزهم: حيازة أمير كرارة على جائزة "موريكس" افضل ممثل عربي في الدراما المصرية عن دوره في "كلبش" ، موريكس افضل ممثلة عربية في الدراما المصرية عن دورها في "اختفاء" لـ نيللي كريم، موريكس أفضل ممثل عربي في الدراما اللبنانية العربية المشتركة عن دوره في "طريق" لـ عابد فهد، موريكس نجمة الغناء اللبنانية للعام ونجمة المهرجانات والاستعراضات لـ كارول سماحة، ستيفاني صليبا عن دورها في مسلسل "كارما".

موريكس

جوائز بياف 2019

وحصد نحو 20 فنانا هذا العام على جائزة  جائزة حملت اسم "BIAF ICON" أو "أيقونة بياف" والتي قرر منحها بمناسبة مرور عشر سنوات على انطلاق فاعليات "مهرجانات بيروت الدولية للتكريم" BIAF بدورتها العاشرة.

ومن أبرز المكرمين بالحفل كل من الفنانين: لبنى عبدالعزيز، محمد رمضان وحلا شيحة، لطيفة التونسية، وائل كفوري، رلى حمادة، سلافة معمار، ملحم زين، كارين زرق الله، مغني الراب الجزائري عبدالرؤوف دراجي المعروف باسم Soolking.

تكريم نبيلة عبيد

ومن نجمات الزمن الجميل، تم تكريم الفنانة القديرة نبيلة عبيد في فعاليات الدورة 35 لمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، برئاسة الناقد الأمير أباظة، في شهر أكتوبر الماضي بأوبرا الإسكندرية "مسرح سيد درويش"، وحملت دورة المهرجان اسم نبيلة عبيد.

كما أعلنت إدارة مهرجان مكناس للسينما العربية في المغرب عن تكريم نبيلة عبيد وإهدائها الدورة باسمها تقديرا لمسيرتها الفنية.

مهرجان دير جيست 2019

وضمن فعاليات حفل توزيع جوائز الدورة ال ١٦ من مهرجان دير جيست والتي أفتتحت مساء امس، تم تكريم مجموعة من الفنانين عن أعمالهما الفنية وأبرزهم المطرب مصطفي شوقيعن أغنية "ملطشة القلوب"، احمد السقا، حنان مطاوع، صفية العمري، لطفي لبيب، لبلبة، ماجد المصري، محمد سعد، احمد بدير، اياد نصار، حلا شيحة، طارق لطفي، عبير صبري ،أحمد السعدني، عمرو عبد الجليل، أحمد رزق، انجي المقدم، محمد فراج ، أروى جوده، دنيا سمير غانم، إسعاد يونس، احمد حلمي، هند صبري، كريم عبد العزيز وغيرهم.