بصورة لشريهان..مؤسسة مهرجان البحر الأحمر بجدة تعلن ترميم مجموعة من أفلام المخرج خيري بشارة

تحضيرات مكثفة ومستمرة من مؤسسة مهرجان البحر الأحمر بجدة في المملكة العربية السعودية لتجهيز حفل افتتاح المهرجان المقرر يوم 12 مارس القادم على شواطئ مدينة جدة التاريخية.

المخرج خيري بشارة

"الطوق والإسورة" لشريهان يتصدر الأفلام المرممة لخيري بشارة

نشرت الصفحة الرسمية عبر "انستجرام" لمهرجان البحر الأحمر صورة للفنانة شريهان من أحد أفلام المخرج المصري الكبير خيري بشارة الذي قدم للسينما العربية خلال فترة الثمانينات والتسعينات مجموعة من الأفلام المهمة والتي رأت مؤسسة البحر الأحمر أنها جديرة بالترميم والحفاظ عليها.

حيث أعلن مسؤولي المهرجان في رسالتهم عبر الصفحة الرسمية للمؤسسة : "حقاً انه "يوم حلو"؛ شخصية (الرتروسپيكتڤ) في نسختنا الأولى هي المخرج المصري خيري بشارة؛ سوف نعرض مجموعة من أفلامه على الشاشة الكبيرة بعد ترميمها بالكامل من قِبل مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي. لنستعيد سوياً "ذكريات التسعينات" في مارس القادم".

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

 

A post shared by  (@redseafilm) on

عرض أفلام خيري بشارة في حفل افتتاح مهرجان البحر الأحمر

مؤسسة البحر الأحمر أعلنت أيضا في بيان لها أن السبب في اختيار أفلام المخرج الكبير خيري بشارة لترميمها يعود إلى دوره المهم كأحد رواد السينما الواقعية الجديدة في مصر والعالم العربي، وصانع سينما الشباب والفنتازيا الشعبية، وأن المخرج الكبير سوف يكون أحد ضيوف حفل افتتاح مهرجان البحر الأحمر الذي تنظمه المؤسسة وسوف ينطلق يوم 12 مارس 2020، وإدارة المهرجان قامت باختيار 9 أفلام للمخرج خيري بشارة لترميمها وعرضها في أيام المهرجان.

خيري يشارة

أهم الأفلام المرممة للمخرج خيري بشارة

ومن المقرر أن يحضر أبطال أفلام المخرج الكبير عروضها بعد الترميم، ومن أهم الأفلام التي تم ترميمها و اختيارها للعرض  فيلم "العوامة 70" الذي تم إنتاجه عام 1982، وفيلم "الطوق والأسورة" 1986 والذي شاركت في بطولته الفنانة شريهان، وكذلك فيلم "يوم مر ويوم حلو" 1988، فيلم "كابوريا" 1990 مع النجم الكبير الراحل أحمد زكي، وفيلم "آيس كريم في جليم" 1992 مع كل من الفنان عمرو دياب، وأشرف عبد الباقي، وكذلك فيلم "حرب الفراولة" 1993 مع الفنان محمود حميدة ويسرا، وأخيرا فيلم "إشارة مرور".

خيري بشارة