القائمة الكاملة لجوائز مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ41..وتكريم خاص لنادين لبكي

المخرجة نادين لبكي

المخرجة نادين لبكي

مخرجة فيلم

مخرجة فيلم "احكيلى" ماريان خوري

تكريم نادين لبكي

تكريم نادين لبكي

فيلم

فيلم "ابناء الدنمارك"

فيلم

فيلم "أنا لم أعد هنا"

فيلم

فيلم "بين الجنة والأرض"

جودي ان سانتوس بطلة فيلم

جودي ان سانتوس بطلة فيلم "مينداناو"

فيلم

فيلم "بيك نعيش"

فيلم

فيلم "ارض الرماد"

على ثامر أفضل ممثل في مسابقة أفاق السينما العربية

على ثامر أفضل ممثل في مسابقة أفاق السينما العربية

اختتمت فعاليات الدورة الـ41 لمهرجان القاهرة السينمائي مساء يوم الجمعة، بإعلان لجان تحكيم المسابقات المختلفة عن أسماء الفائزين بجوائز المهرجان، كما تم تكريم المخرجة اللبنانية نادين لبكي.

تكريم نادين لبكي في مهرجان القاهرة السينمائي

سلمت المخرجة كاملة ابو ذكري جائزة فاتن حمامة للتميز للمخرجة اللبنانية نادين لبكي وذلك ضمن ختام فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ41، وتحدثت نادين لبكي عن مدى سعادتها بالحصول على هذه الجائزة خصوصا انها تحمل اسم الفنانة الكبيرة الراحلة فاتن حمامة، وأنها تربت على افلامها العظيمة وأكدت كذلك ان فيلم "إمبراطورية م" من الأفلام التي لا  تستطيع أن تنساها.

تكريم نادين لبكي

فيلم "أنا لم أعد هنا" يفوز بجائزة الهرم الذهبي

فاز فيلم "أنا لم اعد هنا" للمخرج فرناندو فرياس بجائزة الهرم الذهبي وذلك ضمن مسابقة الأفلام الدولية في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ41 والفيلم من إنتاج المكسيك والولايات المتحدة الأمريكية كما نال الفيلم البلجيكي "سبح مدار" للمخرج باس ديفوس جائزة الهرم الفضي، وحصد فيلم "نوع خاص من الهدوء" للمخرج ميكال هوجينور وهو من إنتاج التشيك وهولندا ولاتفيا جائزة الهرم البرونزي مناصفة مع الفيلم الصيني" الحائط الرابع" للمخرج جانج تشونج جانج بو وتمنح الجائزة للعمل الأول أو الثاني للمخرج ضمن المسابقة الدولية.

فيلم "أنا لم أعد هنا"

كما فازت الفنانة جودي ان سانتوس بطلة فيلم "مينداناو" بجائزة أفضل ممثلة ضمن منافسات المسابقة الدولية، بينما فاز الفنان خوان مانويل جارسيا تريفينا بطل فيلم "أنا لم أعد هنا" للمخرج فرناندو فرياس بجائزة أفضل ممثل، وفاز فيلم "بين الجنة والأرض" للمخرجة نجوى النجار بجائزة نجيب محفوظ لأحسن سيناريو والفيلم من إنتاج فلسطين، أيسلندا، ولوكسبمورج.

جودي ان سانتوس بطلة فيلم "مينداناو"

الفيلم الفلسطيني "أمبيانس" يحصد جائزة افضل فيلم قصير

فاز الفيلم الفلسطيني "أمبيانس" للمخرج وسام الجعفري بجائزة يوسف شاهين لأحسن فيلم قصير، كما فاز الفيلم البرتغالي الفرنسي والذي يحمل اسم "سوء الحظ العجيب للتمثال الحجري" للمخرج جابرييل أبرانتيس بجائزة لجنة التحكيم المقدمة من لجنة تحكيم مسابقة سينما الغد للأفلام القصيرة، كما حصل الفيلم المصري "فخ" للمخرجة ندى رياض على تنويه خاص من لجنة التحكيم ،وكذلك الفيلم اللبناني "تماس" للمخرج سمير سرياني.

"أرض الرماد" يحصد جائزة أفضل فيلم في مسابقة أسبوع النقاد

فيلم "أرض الرماد" للمخرجة صوفيا كيروس أوبيدا فاز بجائزة شادي عبد السلام لأحسن فيلم وذلك ضمن مسابقة أسبوع النقاد والفيلم من إنتاج كوستاريكا وتشيلي والأرجنتين، كما نال فيلم الروماني "اعتقال" للمخرج أندريه كون جائزة فتحي فرج المقدمة من لجنة تحكيم أسبوع النقاد.

فيلم "ارض الرماد"

علي ثامر أفضل ممثل في مسابقة آفاق السينما العربية

فاز الفنان علي ثامر بجائزة أفضل أداء تمثيلي في مسابقة آفاق السينما العربية عن دوره في الفيلم العراقي "شارع حيفا" للمخرج مهند حيال كما فاز الفيلم أيضا بجائزة سعد الدين وهبة لأحسن فيلم في نفس المسابقة، كما فاز الفيلم الإماراتي اللبناني "بيروت المحطة الأخيرة" للمخرج إيلي كمال بجائزة أحسن فيلم غير روائي بمسابقة آفاق السينما العربية، وفاز فيلم "بيك نعيش" بجائزة لجنة التحكيم الخاصة والتي تحمل اسم صلاح ابو سيف، والفيلم من إنتاج تونسي لبناني فرنسي.

على ثامر أفضل ممثل في مسابقة أفاق السينما العربية

ونال فيلم "بيك نعيش" للمخرج مهدي برصاوي جائزة صندوق الأمم المتحدة للسكان، وكذلك نال الفيلم جائزة أفضل فيلم عربي وقدرها 15 ألف دولار، وهي جائزة تمنح من لجنة خاصة تقوم باختيار الفيلم الفائز من مسابقات آفاق السينما العربية، وأسبوع النقاد، والمسابقة الدولية.

فيلم "بيك نعيش"

الفيلم المصري "احكيلي" للمخرجة ماريان خوري فاز بجائزة الجمهور والتي تحمل اسم الناقد الكبير الراحل يوسف شريف رزق الله وهي تمنح لأحد أفلام المسابقة الدولية، وقد سلمت الجائزة النجمة العالمية ناتالي إيمانويل بطلة مسلسل "صراع العروش"، وفاز الفيلم الدنماركي "أبناء الدنمارك" بجائزة الفيبريسي وهي الجائزة المقدمة من الاتحاد الدولي للصحافة السينمائية.