التفاصيل الكاملة للدورة الـ41 من مهرجان القاهرة السينمائي..ولمسة وفاء للغائب الحاضر يوسف شريف رزق الله

يوسف شريف رزق الله

يوسف شريف رزق الله

محمد حفظي

محمد حفظي

احمد شوقي

احمد شوقي

مؤتمر مهرجان القاهرة

مؤتمر مهرجان القاهرة

المنتج محمد حفظي

المنتج محمد حفظي

بوستر الدورة الـ41 من مهرجان القاهرة

بوستر الدورة الـ41 من مهرجان القاهرة

حضور المؤتمر الصحفي

حضور المؤتمر الصحفي

إدارة مهرجان القاهرة

إدارة مهرجان القاهرة

بحضور عدد كبير من صناع السينما والنقاد والمهتمين بالشأن الثقافي والفني، أقيم ظهر اليوم، الإثنين، المؤتمر الخاص بإعلان تفاصيل الدورة الـ41 من مهرجان القاهرة السينمائي الذي ستبدأ فعالياتها من 20 وحتى 29 نوفمبر الجاري.

حضور المؤتمر الصحفي

لمسة وفاء للغائب الحاضر يوسف شريف رزق الله

كان من بين هؤلاء الحضور، المخرجة هالة خليل والمنتج محمد العدل والمخرجة ماريان خوري والمخرج شريف البنداري والناقد الفني طارق الشناوي، وأعلن رئيس المهرجان، المنتج محمد حفظي، وأحمد شوقي القائم بأعمال المدير الفني في تلك الدورة؛ تفاصيل المهرجان بالكامل هذا العام، وأبرز المكرمين والأفلام المشاركة.

وكان المؤتمر الصحفي الخاص بالدورة المقبلة من المهرجان؛ بمثابة حدث استثنائي ولمسة وفاء للناقد الراحل يوسف شريف رزق الله المدير الفني للمهرجان، والذي عاصر جزء من التحضيرات للدورة الـ41 والتي قرر القائمون عليها بعد وفاته، أن تحمل اسمه.

يوسف شريف رزق الله

حفظي وشوقي يعلقان على إهداء الدورة الـ41 لروح الناقد الراحل

لم تقتصر لمسة الوفاء للراحل، في إهدائه تلك الدورة الجديدة، بل أعلن محمد حفظي أيضًا عن وضع اسم يوسف شريف رزق الله على جائزة الجمهور هذا العام، وهي بقيمة مالية تساوي 20 ألف دولار، وتُمنح لأفضل فيلم بتصويت جمهور المهرجان؛ كما عبر رئيس المهرجان عن سعادته وفخره بتكريم الراحل في تلك الدورة التي اعتبرها استثنائية بعد وفاته.

من جانبه علق أحمد شوقي على الأمر وعبر عن سعادته بتكريم اسم الناقد الراحل، مؤكدًا أن الفضل يعود له في خروج برنامج الدورة المقبلة بهذا الشكل الجيد، من حيث التخطيط والإدارة.

إدارة مهرجان القاهرة

أبرز المكرمين

وكشفت إدارة المهرجان عن تكريمات هذا العام، حيث يتم تكريم المخرج المصري شرف عرفة، وأيضًا المخرج البريطاني من أصل أمريكي، تيري جيليام بجائزة فاتن حمامة التقديرية، كما سيتم تكريم الفنانة منة شلبي بجائزة فاتن حمامة للتميز، والتي تُمنح لمبدعين تمكنوا في سن مبكر نسبيًا من تحقيق إنجاز سينمائي ملموس.

محمد حفظي

نتفلكس مجددًا في مهرجان القاهرة

وللعام الثاني على التوالي، قررت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي، التعاون مع شبكة نتفليكس العالمية، من أجل عرض أحد أهم إنتاجاتها السينمائية الضخمة، ضمن فعاليات المهرجان، فبعد عرض فيلم "روما" العام الماضي، من المقرر عرض الفيلم المنتظر "The Irishman" من إخراج مارتن سكورسيزي، يوم افتتاح الدورة المقبلة، وسيتم عرضه ثانية في اليوم التالي في تمام الواحدة والنصف ظهرًا، وأكد أحمد شوقي أن نتفليكس اختصت المهرجان الدولي من بين المهرجانات الأخرى بالشرق الأوسط، لعرض أهم إنتاجاتها.

فيلم "The Irishman" من بطولة روبرت دينيرو وآل باتشينو وجو بيشي، وهو فيلم أمريكي من إنتاج العام الجاري، ويعتبر عرضه بالمهرجان، هو العرض الأول له في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتدور أحداث الفيلم حول أحد رجال العصابات يحكي مذكراته التي تكشف الكثير من الأسرار في ما يتعلق بنهاية الرمز العمالي الأمريكي "جيمي هوفا".

احمد شوقي

أبرز "الأرقام" في برنامج الدورة 41

وكشفت الإدارة عن عدد الأفلام المشاركة، وهي حوالي 150، وعدد الأفلام الطويلة فقط 130 فيلمًا، بينما الأفلام القصيرة فبلغت 20 فيلمًا.

أما عدد الدول الممثلة بالمهرجان بلغت 63، وعدد الأفلام التي تشارك في المهرجان كعرض عالمي أول، فبلغت 18 فيلمًا، بينما أفلام العرض الدولي الأول فتبلغ 17، وأفلام العرض الأول في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا عددها حوالي 84، فيما الإفريقية الأولى فهي حوالي 5 أفلام، وأفلام العرض الأول في الشرق الأوسط فبلغ عددها 7، وقد يزداد عدد تلك الأفلام قبل بداية المهرجان.

بوستر الدورة الـ41 من مهرجان القاهرة

أبرز أعضاء لجان التحكيم

وأعلن رئيس مهرجان القاهرة بالمؤتمر الصحفي، عن أسماء لجان تحكيم مسابقات المهرجان، والذين من بينهم الكاتب المصري إبراهيم عبد المجيد، وهنا شيحة والموسيقار التونسي أمين أبو حافة والمخرجة المصرية نادين خان والفنانة حنان مطاوع وعدد كبير من نجوم وصناع السينما العالمية.

مؤتمر مهرجان القاهرة

وبالإضافة إلى الأفلام المعروضة، ستقام عدة جلسات وحوارات في برنامج المهرجان، فيقام حوار مع ستيفن جيجان ويديره محمد حفظي، كما يدير المخرج عمرو سلامة، حوارًا مع تيري جيليام، أما حوار الفنانة منة شلبي فيديره جاي ويسبرج.

أعداد مجلة هي