أسرار حياة جاكي شان أسطورة الأكشن بمناسبة عيد ميلاده الـ65

هو أحد أهم أساطير الأكشن، يمتلك أسلوب فريد يميزه عن غيره.. اعرفوا الكثير عن الأسطورة جاكي شان jackie chan في يوم ميلاده الـ 65..

 - ولد جاكي شان في 7 أبريل 1954 في هونغ كونغ البريطانية وكان اسمه "شان كونغ سانغ".

 - والده تشارلز شان ووالدته لي-لي شان وهما لاجئين من الحرب الأهلية الصينية. كان يلقب بـ "باو باو" (بالصينية: 炮炮) أي قذيفة المدفع بسبب نشاطه أثناء طفولته.

 -  في عام 1960 هاجر والده إلى كانبرا في أستراليا للعمل رئيسا للطهاة  في السفارة الأمريكية، وتم إرسال شان إلى أكاديمية الدراما الصينية. تدرب تشان بانضباط على مدى العقد التالي حيث تفوق في الفنون القتالية والألعاب البهلوانية. 

 - التحق شان بوالديه في كانبيرا في عام 1976، حيث ارتاد لفترة وجيزة كلية ديكسون وعمل كعامل بناء، كان أحد زملائه في العمل اسمه جاك وبالتالي كسب تشان لقب "جاك الصغير" والذي اختصر لاحقا لـ "جاكي".

 - تدّرب أيضا على الغناء الكلاسيكي، وأصبح يملك في رصيده الغنائي 20 ألبوم.

 - بدأ جاكى شان مسيرته الفنية عام 1960 وظهر فيما يقرب من  150 فيلم.

 - سنة 1978 هي السنة التي شهدت انطلاقة جاكي إلى العالمية حيث مثل في فليم الكونغ فو الكوميدي "Half A Loaf Of Kung Fu and Snakes in the Eagle's Shadow "

 - من أشهر أفلامه "  Project A, My Lucky Star, Dragons Forever, Heart Of The Dragon and Twinkle, Twinkle Lucky Star " .

 - لأنه يؤدي كل الحركات الخطرة بنفسه، أصيب "جاكي شان" بنزيف في المخ؛ إثر إطلاق الرصاص عليه خطأ عام 1986 في فيلم Armour of God.

 - حصل شان على جائزة أوسكار شرفية كأول صيني في التاريخ يحصل عليها، وقدم جائزته توم هانكس ومايكل يوه وكريس تاكر، وقد قارن هانكس شان بالرواد مثل جون وأين وباستر كيتون.

 - شهرة جاكي الواسعة وجماهيريته الكبيرة دفعت شركات تصنيع ألعاب الفيديو إلى تقديم شخصية جاكي كشخصية أساسية في أكثر من لعبة.

 - يتقن "جاكي شان" عددا من اللغات، مثل المندرين، وهي اللغة الرسمية في جمهورية الصين الشعبية، واللغة الإسبانية والكورية والألمانية والإنجليزية والأمريكية والتايلاندية وحتى لغة الإشارة.