معلومات لا تعرفها عن رئيسة كرواتيا كوليندا غرابار كيتاروفيتش

استحوذت رئيسة كرواتيا كوليندا غرابار كيتاروفيتش على اهتمام وسائل الإعلام والجماهير، أثناء حضورها مباراة بلادها مع روسيا في ربع نهائي كأس العالم 2018 ، والتي تأهلت فيها كرواتيا إلى نصف نهائي البطولة.

رئيسة كرواتيا التي وصلت إلى روسيا على متن رحلة جوية وسط الجماهير، على حسابها الخاص وفي الدرجة الاقتصادية، أشعلت حماس الجماهير في مباراة كرواتيا في دور الـ 16 حيث، انضمت إلى مدرجات المشجعين ولم تعتلي المنصة الرئيسية، على غير ما فعلته أمس في مباراة روسيا، حيث اقتضى البروتوكول أن تتواجد في المنصة الرئيسية، لتواجد رئيس وزراء روسيا دميتري مدفيديف و رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم.

الرئيسة كوليندا كيتاروفيتش رغم التزامها بالبرتوكول في التواجد داخل المنصة الرئيسية، إلا أنها لم تتخلى عن قميص بلادها الذي ارتدته .

 

معلومات لا تعرفها عن رئيسة كرواتيا كوليندا غرابار كيتاروفيتش :

 

  • تخرجت من كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية في جامعة زغرب، عام 1992 ونالت شهادة البكالوريوس في الآداب باللغتين الإنجليزية والإسبانية.
  •  حضرت دورة لنيل دبلوم من الأكاديمية الدبلوماسية التابعة لفيينا، وفي عام 2000 حصلت على درجة الماجستير في العلاقات الدولية من كلية العلوم السياسية في جامعة زغرب.
  •  نالت منحة فولبرايت للدراسة في جامعة جورج واشنطن كما حصلت على زمالة كلية كينيدي للإدارة الحكومية في جامعة هارفارد، وكانت أستاذا زائرا في كلية الدراسات الدولية المتقدمة في جامعة جونز هوبكنز.
  •  شغلت منصب الأمين العام المساعد لشؤون الدبلوماسية العامة في حلف شمال الأطلسي، وكانت أول امرأة تشغل هذا المنصب، وحملت قبلها حقيبة الخارجية الكرواتية، وشغلت منصب سفير بلادها إلى واشنطن من عام 2008 إلى عام 2011.
  • تزوجت غرابار كيتاروفيتش من جاكوف كيتاروفيتش عام 1996 و لها طفلان يتحدثان الكرواتية ، الإنجليزية ، الإسبانية و البرتغالية بطلاقة.