فوز المغني الأمريكي بوب ديلان بجائزة نوبل للآداب

أعلنت مؤسسة جائزة نوبل، منح المطرب الأمريكي بوب ديلان Bob Dylan لجائزة نوبل فى الآداب عام 2016، نظرا لإبداعاته الشعرية في الموسيقى الأمريكية.

يذكر أن هذه هي المرة الأولى التى يحصل فيها مغني على جائزة نوبل في الآداب منذ تأسيسها عام 1901.

الكاتبة الصحفية البيلاروسية سفيتلانا اليكسييفيتش هي آخر من حصل على نوبل للآداب العام المضي، وهي أول بيلاروسية تمنح جائزة نوبل وحصلت عليها نتيجة لأعمالها المتعددة التي ترصد المعاناة الواقعية خلال كتابتها، حيث قامت بإجراء مسح للإنسان خلال المرحلة السوفياتية وما بعد هذه المرحلة.

بوب ديلان

بوب ديلان اسمه الحقيقي هو روبرت ألن زيمرمان ، من مواليد قرية صغيرة تدعى دولوث بولاية مينوسوتا بالقرب من الحدود الأمريكية مع كندا عام 24 مايو 1941، وهو مغني وملحن وشاعر وفنان أمريكي يتمتع بصوت رائع ومرن، كما يعد شخصية مؤثرة في الموسيقى والثقافة الشعبية لأكثر من خمسة عقود.

طالع أيضا: توم هانكس يقدم حلقة جديدة من Saturday Night Live

طالع أيضا: جوينث بالترو تعرض الواسطة لحل أزمة براد - أنجلينا

تشكل حسه الموسيقي من خلال الاستماع إلى موسيقى البلوز وcountry التي كان يتم بثها خلال إذاعة مدينة شريفيبورت بولاية لويزيانا , و انتقل بعدها للاستماع لموسيقى الروك آند رول, التى كانت سائدة فى ذلك الوقت، عزف وغنى برفقة فرقة Golden Chords عام 1955، وهي فرقة مكونة من أربعة شباب متخصصة في عزف موسيقى الفولك، وهو ما زاد من أهتمامه  بالموسيقى الشعبية الأمريكية.

استمع لأغنية Stay with Me لبوب ديلان