أبرز المحطات والتفاصيل الفارقة في حياة النجم "هاريسون فورد" تزامنا مع عيد ميلاده الـ 80

يحتفل الممثل الأمريكي هاريسون فورد اليوم بعيد ميلاده الـ 80، وهو من النجوم الذين يمثلون علامة فارقة في سينما هوليوود، حيث حققت أفلامه أكثر من 5.4 مليار دولار في أمريكا الشمالية، وأكثر من 9.3 مليار دولار في جميع أنحاء العالم، مما يجعله سابع أعلى ممثل في أمريكا الشمالية، وتلك أبرز محطات حياته.

المراحل الأولى في حياة هاريسون فورد

وُلد هاريسون فورد Harrison Ford في عام 1943 في ضواحي شيكاغو، وعلى الرغم من أنه أصبح أحد أشهر نجوم هوليود، إلا أنه لم يرغب أبدًا في التمثيل، وإنما قرر أن يأخذ دورة تدريبية في التمثيل خلال سنته الأخيرة في الكلية كوسيلة فقط للتغلب على خجله، وتزوج هاريسون فورد من صديقته الجامعية ماري ماركوارت في عام 1964، وسرعان ما رُزق الزوجان بطفلين.

هاريسون فورد
هاريسون فورد الممثل الامريكي

بدايات هاريسون فورد

في عام 1964، اتجه هاريسون فورد للتمثيل، حيث حصل على أدوار صغيرة في الأفلام مقابل 150 دولارًا في الأسبوع، وكان دوره الأول في فيلم "Dead Heat on a Merry-Go-Round" عام 1966، لكنه كان الأجر لا يغطي تكاليف المعيشة، لذلك عمل "نجارًا" لكي يتمكن من الإنفاق على عائلته. 

بدأت الأمور تتحسن بالنسبة لـ هاريسون في السبعينيات عندما قيل إنه قام ببعض أعمال النجارة للمخرج الأمريكي جورج لوكاس، الذي منحه دورًا مساعدًا في فيلم "American Graffiti" عام 1973، وتمكن الفيلم من تحقيق أكثر من 200 مليون دولار في شباك التذاكر بميزانية قدرها 770 ألف دولار.

هاريسون فورد
هاريسون فورد ومسيرته الفنية

قفزة في مسيرة هاريسون فورد

بعد بضع سنوات، حدثت طفرة في مسيرة هاريسون فورد المهنية عندما تم اختياره فيلم "Star Wars" عام 1977، وحقق الفيلم أكثر من 460 مليون دولار في شباك التذاكر وأصبح سلسلة عالمية شهيرة، وأثبت هاريسون فورد أنه يمكن أن يحقق مكانة مرموقة مع فيلم "Raiders of the Lost Ark" عام 1981، وبشكل عام، حققت سلسلة أفلام إنديانا جونز نجاحًا كبيرًا، وبدأ تصوير جزء خامس في بريطانيا في عام 2021.

كما قام هاريسون فورد في عام 1982 ببطولة فيلم الخيال العلمي "Blade Runner"، وعلى الرغم من أداء الفيلم الضعيف في شباك التذاكر ، إلا أن الفيلم أصبح كلاسيكيًا له تأثير كبير على العديد من أفلام الخيال العلمي القادمة.

هاريسون فورد
هاريسون فورد في  فيلم"Blade Runner"

طلاق هاريسون فورد وترشيحه للأوسكار

في عام 1983، بعد أربع سنوات من طلاق صديقته الجامعية، تزوج هاريسون فورد الكاتبة الأمريكية ميليسا ماثيسون، وأنجبا طفلين، وحصل هاريسون فورد على أول ترشيح لجائزة الأوسكار عن دوره في فيلم "Witness" عام 1985، حيث جسد دور محقق متهم بحماية صبي يشهد جريمة قتل في فيلادلفيا، وعلى الرغم من خسارته أمام وليام هورت، إلا أن الفيلم حصل على عدة جوائز أكاديمية.

هاريسون فورد
هاريسون فورد في فيلم "Witness"

ترشيح جولدن جلوب

حصل هاريسون فورد على ترشيح لجائزة جولدن جلوب عن أدائه في فيلم "The Fugitive" عام 1993، حيث أدى دور الدكتور ريتشارد كيمبل، وهو شخص يهرب من الحجز بعد إدانته خطأ بقتل زوجته ثم يسعى إلى الإمساك بالقاتل الحقيقي، كل ذلك أثناء مطاردة الشرطة الأمريكية له، ثم حصل على جائزة الإنجاز مدى الحياة من معهد الفيلم الأمريكي في فبراير عام 2000.

هاريسون فورد
هاريسون فورد في في فيلم "The Fugitive"

تسوية طلاق هاريسون فورد وزواجه مرة أخرى

انفصل هاريسون فورد وميليسا ماثيسون في عام 2001، وكجزء من تسوية الطلاق، اضطر الممثل إلى دفع مبلغ 118 مليون دولار إلى زوجته السابقة، مما يجعلها واحدة من أكثر حالات الطلاق باهظة الثمن في تاريخ هوليوود، لكن توفيت ميليسا بالسرطان في عام 2015، ثم التقى هاريسون فورد بالممثلة كاليستا فلوكهارت التي تصغره بـ22 عامًا في حفل توزيع جوائز جولدن جلوب في يناير 2002، وتزوجا في عام 2010 في نيو مكسيكو.

هاريسون فورد و كاليستا فلوكهارت
هاريسون فورد وزوجته كاليستا فلوكهارت

حادث خطير

في مارس 2015، نجا هاريسون فورد من حادث طائرة عندما تعطلت طائرته القديمة وتحطمت في ملعب للجولف بالقرب من لوس أنجلوس، وقضى الممثل ما يقرب من شهر في المستشفى بعد إصابته بخلع في كاحله الأيمن وكسر في الظهر، وسبب الحادث له نتوءًا خطيرًا في رأسه مع تمزقات كبيرة.

 

الصور من موقعي الأوسكار وجولدن جلوب