سخرية من ليدي جاجا بسبب ملامحها وجاكي شان لا يدافع عن نفسه..مشاهير تعرضوا للتنمر في الطفولة والمراهقة

ظاهرة التنمر من الظواهر السلبية انتشرت بشكلٍ كبير في السنوات الأخيرة، ويزداد تأثيرها وخطورتها في ظل انتشار مواقع التواصل الاجتماعي، رغم الاهتمام الواسع بحملات التوعية وسبل مواجهتها حول العالم، لا سيما أنها أصبحت تؤثر سلبًا على نفسيّة كل من الكبار والصغار، وفي سبيل التوعية من أضرار هذا السلوك العدواني، كشف كثير من المشاهير عن تعرضهم للتنمر في مرحلة الطفولة من زملائهم، موضحين أنه مهما اختلفت أسباب وطرق التنمر، إلا إنه يؤدي في النهاية لصنع ذكريات مؤلمة لا تزال تؤثر فيهم حتى الآن.

جاكي شان

يعتبر جاكي شان Jackie Chan واحدا من أشهر النجوم العالميين، بل من أعلى المشاهير أجراً في العالم، لكن رغم كل هذا النجاح والانتشار الحالي لنجم الأكشن والكوميديا الصيني، إلا إنه لم ينس التنمر الذي تعرض له من زملائه في المدرسة في مرحلة الطفولة، بسبب خوفه الشديد منهم، وعدم استطاعته الدفاع عن نفسه، وبالتالي أصبح هدفا سهلا للسخرية والضرب بمرور الوقت.

يقول الممثل الصيني الشهير الذي عرف بأساليبه القتالية المعتمدة على الخفة والسرعة: "تعرضت للتنمر كثيرا أثناء دراستي في المدرسة، فقد كان باقي الأولاد يتنمرون عليّ لأنني كنت خائفاً، ولا أعرف كيف أدافع عن نفسي.. استمرت الأوضاع على هذا النحو لفترة حتى منعت المتنمرين من الإساءة لطالب جديد، وعلمني هذا أن أدافع عن نفسي فلم أسمح لهم بإزعاجي مرة أخرى".

توم كروز

عانى الممثل الأمريكي الشهير توم كروز Tom Cruise من التنمر في الصغر، وذلك بسبب بنيته الجسدية الضعيفة وقتها، كما كان يرفض الدفاع عن نفسه باستخدام العنف، رغم إساءة زملائه إليه. ففي تصريحات إعلامية سابقة قال كروز: "لم يكن لديّ أصدقاء حقيقيون، كنت دائما الولد الجديد، أرتدي الأحذية الخاطئة، وأتحدث باللهجة غير الصحيحة، لذلك كان زملائي يدفعونني بقوة ويوقعون بي أرضا، ويضربونني ويسرقون طعامي"، موضحا أنه بمرور الوقت اكتشف أن عليه حماية نفسه والدفاع عنها.

توم كروز- الصورة من الحساب الرسمي لتوم كروز على إنستجرام

جون سينا

في عام 2017، كشف المصارع العالمي والممثل الأمريكي الشهير جون سينا John Cena، خلال مقابلة له مع شبكة CBS News، عن تعرضه للتنمر في صغره، موضحا أنه عانى من طفولة مريرة بسببه، فقد كان يكره ركوب حافلة المدرسة خوفاً من الأطفال الأكبر سنا منه الذين كانوا يتنمرون عليه ويضايقونه، دون أن يتمكن من الرد عليهم، قائلا: "كان الشباب الأقوياء يقومون بدفعي على الأرض، وحينها طلبت من والدي أن أبدأ في ممارسة الرياضة"، موضحا أنه لا يسعى أبدًا للانتقام من هؤلاء المتنمرين حاليا، لأنهم كانوا حافزًا له لتغيير حياته بطريقة إيجابية، وسبباً رئيسياً في رغبته في احتراف المصارعة.

جون سينا- الصورة من الحساب الرسمي لجون سينا على تويتر

ليدي جاجا

تعرضت المغنية الأمريكية ليدي جاجا Lady Gaga للتنمر في طفولتها في نيويورك، حيث كانوا يسخرون من شكلها ويصفونها بالقبيحة، قائلة: "كانوا يسخرون مني لأني قبيحة، وأنفي كبير، ويخبرونني بأن ضحكتي تثير السخرية، وأنني غريبة، ويشيرون إليّ ويتهامسون كلما سرت بينهم وكأني قادمة من كوكب آخر، لذلك كنت كثيرة الغياب عن المدرسة".

بالرغم من التجربة السلبية والمعاناة، إلا أن ليدي جاجا تعلمت منها أهمية نشر اللطف في العالم ومواجهة ظاهرة التنمر، لتعلن انضمامها لاحقا إلى مؤسسة ماك آرثر وجامعة هارفارد لإنشاء مؤسسة ضد التنمر.

ليدي جاجا- الصورة من الحساب الرسمي لليدي جاجا على إنستجرام

ريانا

المطربة ريانا Rihanna التي تواصل الآن رحلة صعودها في قائمة أغنياء العالم، لتصنفها مجلة فوربس، مؤخرا، كأغنى مطربة في العالم، عانت من التنمر في طفولتها من زملائها عندما كانت طالبة في باربادوس، حيث كانوا يتعمدون إخافتها، لأن لون بشرتها أفتح من بشرتهم. وتقول عن ذلك: "كنت أعاني طوال حياتي الدراسية، فكانوا يتنمرون عليّ بسبب لون بشرتي، والتي كانت أفتح من باقي زملائي".

النجمة ريانا_ الصورة من حسابها الرسمي على إنستجرام