افتتاح مهرجان فينيسيا السينمائي الـ77 وسط إجراءات وقائية مشددة..بالصور

الدورة الـ77 من مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي Venice  Film Festival افتتحت اليوم الأربعاء الموافق الثاني من سبتمبر 2020 ، والتي تمتد من اليوم حتى السبت 12 سبتمبر 2020، مهرجان فينيسيا سيكون الأول بعد عودة الفتح في ظل جائحة كورونا ليكون بذلك رسالة من التفاؤل الملموس لعالم السينما بأكمله الذي عانى بشدة من هذه الأزمة.

قال منظمو مهرجان البندقية السينمائي، إن الامتثال للتدابير الاحترازية التي يتطلبها الوباء ستكون أولا وقبل كل شيء، فمثلا سيكون العدد الإجمالي للأفلام فى المسابقة الرسمية أقل من المعتاد.

كيت بلانشيت رئيسة لجنة التحكيم

كيت بلانشيت رئيسة لجنة التحكيم كانت قد ظهرت إلى جانب زميلها العضو في لجنة التحكيم مات ديلون في مهرجان فينسيا أو البندقية السينمائي السابع والسبعين يوم الأربعاء.

تم اختيار كيت لرئاسة لجنة التحكيم الدولية في يناير ، مما يجعلها ثالث امرأة تتولى هذا المنصب خلال أربع سنوات.

بدت الفنانة البالغة من العمر 51 عامًا رائعة وهي ترتدي بذلة مخططة وتضع عند الخصر حزام أحمر.

عند وصولها مرتدية قناعا للوجه، أزالته لالتقاط الصور ، وحافظت على مسافة من مات لأغراض السلامة وسط جائحة فيروس كورونا أو كوفيد Covid: 19.

أبقى مات، 56 عامًا، على طلته بسيطة وارتدى حلة زرقاء داكنة مع كنزة عادية مطابقة أثناء التقاطه للصور.

وتتكون لجنة التحكيم من نيكولا لاجيويا، جوانا هوغ ، فيرونيكا فرانز، لوديفين ساجنير وكريستيان بيتزولد، مات ديلون وكيت بلانشيت رئيسا.

وفقًا لـ Variety، عندما كشف مهرجان الأفلام عن اختياراته الرسمية في أواخر شهر يوليو، تم الإعلان عن "الإدراج غير المسبوق لثمانية أعمل من إخراج نساء في قائمة الأفلام المكونة من 18 فيلمًا، باعتباره تقدمًا مرحبًا به لحدث تعرض لانتقادات شديدة في السنوات الأخيرة لندرة تمثيل صانعات الأفلام.

ينضم مات بدلاً من كريستي بويو كعضو في لجنة تحكيم المسابقة بعد أن اضطر المخرج الروماني إلى الانسحاب من الحدث.

النسخة الـ 77 من مهرجان البندقية لن يكون بها قسم "Sconfini " والذي يتضمن عادةً الأفلام الفنية والمسلسلات التلفزيونية وغيرها وذلك بهدف ضمان أكبر عدد ممكن من المقاعد للعروض المتكررة للأفلام فى الأقسام الرئيسية.

فيلم عربي في المسابقة الرسمية

عربياً، اختارت إدارة مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي الفيلم التونسي "الرجل الذي باع جلده" للمخرجة كوثر بن هنية، ضمن الأفلام الرسمية المشاركة في دورة هذا العام.