صور النسخة الـ70 من مهرجان برلين السينمائي الدولي تبدأ فعالياتها بـ"دقيقة حداد"!

افتتاح مهرجان برلين

افتتاح مهرجان برلين

مهرجان برلين الـ70

مهرجان برلين الـ70

النجوم في مهرجان برلين

النجوم في مهرجان برلين

مهرجان برلين في نسخته الـ70

مهرجان برلين في نسخته الـ70

مهرجان برلين 2020

مهرجان برلين 2020

حفل افتتاح مهرجان برلين

حفل افتتاح مهرجان برلين

النجوم على السجادة الحمراء

النجوم على السجادة الحمراء

مهرجان برلين

مهرجان برلين

انطلقت مساء اليوم، الخميس، فعاليات الدورة الـ70 من مهرجان برلين السينمائي، وحضر حفل الافتتاح عدد كبير من نجوم العالم.

مهرجان برلين يبدأ فعاليات بدقيقة حداد

وبدأ الحفل بدقيقة حداد لضحايا إطلاق النار الذي وقع في مدينة هاناو الألمانية بالأمس، حيث أعلن المهرجان عن ذلك في بيان قبيل الحفل، وقال: "بخيبة أمل وحزن كبيرين، علمت برلينال بالهجوم المميت الذي وقع أمس في هاناو.. أعمق تعاطفنا مع الضحايا وأسرهم"، وكانت إدارة المهرجان قد خططت لإقامة حفل فني ضخم في الافتتاح إلا أن المأساة غيرت من خطة المهرجان.

النجوم على السجادة الحمراء

 تفاصيل الدورة الـ70 من مهرجان برلين

وتستمر فعاليات المهرجان حتى أول مارس المقبل، حيث يشهد المهرجان منافسات ساخنة، ومن المقرر أن يتم عرض 340 فيلمًا من بينها 18 في المسابقة الرسمية تتنافس على جائزة الدب الذهبي، تمنحها لجنة تحكيم برئاسة الممثل البريطاني جيريمي أيرنز.
وينتظر تواجد قوي لعدد من النجوم والشخصيات الشهيرة مثل هيلاري كلينتون التي يعرض عنها فيلماً وثائقياً بعنوان "هيلاري"، وكذلك النجمة كيت بلانشيت وخافيير بارديم وسلمى حايك بالإضافة إلى النجمة هيلين ميرين والتي تكرم في المهرجان عن مسيرتها السينمائية

ويختتم المهرجان فعالياته بعرض فيلم المخرج الألماني مايكل فيرهوفن "O.K"، الذي عرض نسخة "برليناله" لعام 1970، حيث أثار جدلًا واسعا وقتها.

مهرجان برلين

المشاركة العربية في مهرجان برلين 2020

وتشهد تلك الدورة من المهرجان عدة مشاركات عربية أبرزها مشاركة الفيلم اللبناني الروائي الطويل "كما في السماء كذلك في الأرض" للمخرجة سارة فرتنسيس، ويشهد المهرجان عرض عدة أفلام عربية قصيرة مثل الفيلم اللبناني "الهبوط" والمصري "الموعود" و"معظم ما يلي حقيقي".

النجوم في مهرجان برلين

وتمتد المشاركات العربية إلى لجان التحكيم في المهرجان وأبرزها مشاركة المخرجة المصرية هالة لطفي في لجنة تحكيم جائزة العمل الأول والمخرجة الفلسطينية آن ماري جاسر التي تشارك في لجنة تحكيم المسابقة الدولية للدورة 70 من مهرجان برلين الدولي.

في السياق نفسه، تم استحداث جائزة جديدة في الدورة 70 من المهرجان وهي جائزة دب فضي وذلك بعد تعليق جائزة ألفريد باور أول رئيس للمهرجان بسبب اتهامات له بالنازية وذلك بعد اعتماد الجائزة باسمه منذ عام 1987.