إمبراطور اليابان يعلن تنازله عن العرش

الإمبراطور أكيهيتو (Emperor Akihito) إمبراطور اليابان يخطط للتنازل عن العرش في يوم 30 إبريل في عام 2019، في سابقة تعد الأولى من نوعها في تاريخ اليابان منذ أكثر من 200 عام.

ومن المقرر أن يتوج الأمير ناروهيتو (Crown Prince Naruhito) وهو ولي عهد اليابان الذي يبلغ من العمر 57 عام، إمبراطور لليابان خلفا لوالده الإمبراطور أكيهيتو في اليوم التالي لتنازل والده رسميا عن العرش، وبذلك ستبدأ حقبة إمبراطورية جديدة في تاريخ اليابان لم يتم الإعلان رسميا عن اسمها حتى هذه اللحظة.

آخر إمبراطور ياباني تنازل عن العرش

ولقد جاء الإعلان عن تنازل الإمبراطور أكيهيتو 83 عام، عن العرش بعد اجتماع لمجلس المستشارين الإمبراطوري والذي يضم سياسيين ومسئولين قضائيين وأفراد من الأسرة الإمبراطورية.

الإمبراطور أكيهيتو سيتنازل عن العرش لابنه الأمير ناروهيتو

الإمبراطور أكيهيتو الذي يحظى بشعبية كبيرة في اليابان كان قد عبر في وقت سابق من عام 2016 عن رغبته في التنازل عن العرش بسبب تقدم سنه ومعاناته من مشكلات صحية يخشى أن تعوقه عن تأدية مهام عمله، إلا أن القوانين التي تنظم الحكم الإمبراطوري في اليابان في تلك الفترة والتي تم تعديلها بعد الحرب العالمية الثانية، لا تسمح بتنازل الإمبراطور عن العرش، لذلك اضطر إمبراطور اليابان للانتظار لبعض الوقت لحين نظر البرلمان في الأمر، وفي شهر يونيو في هذا العام قام البرلمان بإصدار قانون جديد يسمح بتنازل إمبراطور اليابان عن العرش .

الحكومة اليابانية تقر تنازل الإمبراطور عن العرش

وفي بيان صحفي جديد صدر الجمعة أعلن رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي (Shinzo Abe) عن أنه من المقرر أن توافق الحكومة اليابانية على الموعد الرسمي لإتمام إجراءات تنازل إمبراطور اليابان عن العرش في يوم 8 ديسمبر، وأضاف قائلا: "أشعر بتأثر عميق لأن القرار تم اتخاذه من قبل العائلة الإمبراطورية في خطوة هامة نحو الخلافة الإمبراطورية".

آخر إمبراطور ياباني تنازل عن العرش

كان آخر إمبراطور ياباني تنازل عن العرش في تاريخ اليابان هو الإمبراطور الياباني كوكاكو (Kokaku)، والذي تنازل عن العرش لصالح ابنه نينكو (Ninko) في عام 1817.

الحكومة اليابانية تقر تنازل الإمبراطور عن العرش

قانون ولاية العرش في اليابان

يشار أن القوانين الحالية لولاية العرش الإمبراطوري تعني أن الأميرة أيكو (Princess Aiko) وهي الطفلة الوحيدة للأمير ناروهيتو والتي تبلغ من العمر 16 عام، لن تصبح ولية للعهد خلفا لوالدها بعد تتويجه إمبراطورا للبلاد، بل سيكون ولي العهد الجديد هو الأمير فوميهيتو (Prince Fumihito)، الشقيق الأصغر للأمير ناروهيتو، ومن بعده ابنه الأمير هيساهيتو (Prince Hisahito)، 11 عاما.

الإمبراطور أكيهيتو توج إمبراطور للبلاد عام 1989

الإمبراطور أكيهيتو توج إمبراطور للبلاد وهو في سن 56 عاما وكان ذلك في شهر يناير 1989 بعد وفاة والده، الإمبراطور هيروهيتو (Emperor Hirohito)، وبتتويجه إمبراطور لليابان بدأت حقبة إمبراطورية جديدة تحمل اسم عصر هيسي (Heisei Era)، وبتنازله عن العرش ستنتهي تلك الحقبة الإمبراطورية وتبدأ أخرى بتتويج الأمير ناروهيتو.