الملكة رانيا تزور مشاريع تراثية وسياحية في السلط

زارت الملكة رانيا العبدالله زوجة العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني مدينة السلط أمس حيث اطلعت الملكة على مشاريع إبداعية تراثية وسياحية تنموية، ضمن جولة شملت بعض الأماكن في المنطة.

الملكة رانيا تشاهد عملية تهديب الشماغ التراثية

وفي بيت عزيز التقت الملكة رانيا مؤسسي مبادرة "هدب" لانا المعاني ومحمد الجنيني وليث ابو السمن وعددا من السيدات المستفيدات، وجرى استعراض فكرة المبادرة في الحفاظ على حرفة تهديب الشماغ التراثية، وتعتمد المبادرة في التسويق على مواقع التواصل الاجتماعي، فضلا عن بعض المراكز والمؤسسات وتقدم خدمات التوصيل والتغليف الذي يناسب تقديم المنتج كهدية، واطلعت الملكة على كيفية تهديب الشماغ خلال ورشة تدريبية قدمتها المبادرة لمجموعة من السيدات والفتيات.

ملكة الأردن فخورة بجهود سيدات وشباب السلط

وأعربت الملكة رانيا عن فخرها بالجهود المبذولة من السيدات والشباب القائمين على هذه المبادرة، التي تعتبر جزءاً من المحافظة على تراثنا وعدم نسيانه، وقالت إن مثل هذه المبادرات التي تدعم عمل السيدات من المنزل، تساهم في تعزيز دور المرأة في دعم أسرتها وتنعكس بإحداث تغيير ايجابي على بيتها ومجتمعها.

الملكة رانيا تجولت في بيت عزيز الأثري

وتجولت الملكة في بيت عزيز الذي يعود بناؤه إلى بدايات القرن التاسع عشر، وهو مشروع اجتماعي سياحي ويعتبر أول فندق تراثي في جبل الجدعة وسط مدينة السلط ويتميز بطابعه المعماري العريق وبإطلالته الخلابة على جبل القلعة.

إلى هذا قدمت اوركسترا وجوقة البلقاء معزوفة موسيقية بحضور الملكة التي استمعت إلى شرح عن فكرة جمعية "رواق الأردن للثقافة والفنون" التي تأسست العام 2014 لنشر الوعي الثقافي والفني في المدن الأردنية المختلفة.

الملكة رانيا التقت شباباً ينتجون أفلاما وثائقية عن مدينة السلط

كما زرات الملكة رانيا مطل الجدعة، والتقت مجموعة من الشباب من مركز أفلام السلط الذين يعملون ضمن ورشة عمل ومسابقة "مدينتي" التي اطلقتها الهيئة الملكية الأردنية للأفلام، حيث قام المشاركون بإنتاج أفلام وثائقية قصيرة تعكس أهم المناطق التراثية والسياحية في مدينة السلط.

أخيرا اختتمت الملكة رانيا زيارتها لمدينة السلط في محل الحنبلي للحلويات والذي يعتبر من أقدم محلات الحلويات في السلط وجرى افتتاحه العام 1953 وفقا لوكالة بترا الرسمية في الأردن.

الملكة رانيا في معرض ابداع اكسبو 2017

الملكة رانيا في زيارة إلى الزرقاء

الملكة رانيا تلتقي بمجموعة من الناشطات على فيسبوك