أمير الدنمارك الغاضب "هنري" يعلن تقاعده رسميا

افتتحت ملكة الدنمارك العام الجديد، بإعلان تقاعد زوجها الأمير هنري (81 عاما) بصفة رسمية منذ يوم أمس الجمعة، وقالت خلال معايدتها بالسنة الجديدة "قرر زوجي أن يتقاعد" ما قد يحرره من الالتزامات الرسمية.
 
وأكد القصر الملكي  في بيان رسمي أن قرار التقاعد  يعني أن الأمير "لن يشارك على الأرجح في سلسلة من اللقاءات الرسمية، من بينها افتتاح الدورة البرلمانية واستقبال السفراء وزيارات الدولة إلى الخارج".
 
يذكر أن الدبلوماسي الفرنسي الكونت هنري دو لابورد دي مونبيزات من مواليد 1934، يحمل شهادة جامعية في الأدب الفرنسي واللغات الشرقية، كما قام بنشر عدة كتب، منها كتاب مذكرات تحت عنوان Destiny Binds (القدر مُلزم) في عام 1996، إضافة إلى المجموعة الشعرية Cantabile (الأسلوب الغنائي) المصحوبة برسوم من الكولاج من وحي الملكة في عام 2000، والمجموعة الشعرية Whispering Breeze (النسيم الهامس) التي نشرت أيضًا باللغة الفرنسية تحت اسم Murmures de vent في عام 2005. وفضلاً عن ذلك فهو مؤلف بارع لكتب الطهي ومزارع.
 
وحمل لقب الأمير هنريك رسميا عام 1967 عندما تزوج من ملكة الدنمارك مارجرت
 
وأنجبا ابنين هما فريدريك عام 1968 ويواكيم عام 1969، وأثار الأمير أزمة بخصوص سعيه الدائم لحمل لقب ملكي ومنحه صلاحيات أكبر من مجرد دوره الشرفي خلف الملكة، وسعى كثيرا لتخطي البروتوكول ليسمح له بالسير بحذاء زوجته وليس خلفها، وهو ما أثر علي شعبيته داخل الدنمارك، إذ إن الدنمركيين لم يفهموا أبدا استياءه من البروتوكول الذي لم يفرد له موقعا رئيسيا.