قادة العالم ينعون ملكة بريطانيا الراحلة إليزابيث الثانية

توفيت الملكة إليزابيث الثانية Queen Elizabeth II ملكة بريطانيا، أمس الخميس الموافق ليوم 8 سبتمبر 2022، في قلعة بالمورال في منطقة المرتفعات الأسكتلندية حيث سافرت في وقت سابق من هذا العام لقضاء عطلتها الصيفية في بالمورال كعادتها في كل العام، وجاء الإعلان عن وفاة الملكة إليزابيث الثانية بعد بيان رسمي صدر عن قصر باكنغهام في وقت سابق، تحدث عن إبقاء الملكة تحت الرعاية الطبية وقلق أطبائها الشخصيين بشأن حالتها الصحية، ووفقا للتقارير المنشورة فإن الملكة توفيت وبجانبها أفراد أسرتها، بما في ذلك أبنائها الأربعة أمير ويلز السابق تشارلزوالذي أصبح رسميا ملكا للبلاد، والأميرة آنوالأمير أندرووالأمير إدواردإلى جانب حفيديها الأميرين ولياموالذي أصبح ترتيبه الحالي هو الأول في ولاية العرش بعد وفاة الملكة، وشقيقه الأصغر الأمير هاري.

وفور إعلان وفاة ملكة بريطانيا، نعاها زعماء وقادة العالم، وأعلنت بعض الدول الحداد وتنكيس الأعلام، حزنا على وفاة إليزابيث الثانية صاحبة أطول فترة حكم في تاريخ بريطانيا.

خادم الحرمين الشريفين يعزي الملك تشارلز بوفاة الملكة

برقية الملك سلمان بن عبد العزيز
برقية الملك سلمان بن عبد العزيز

بعث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز برقية عزاء ومواساة إلى ملك بريطانيا تشارلز الثالث جاء فيها :"علمنا بأسى بالغ نبأ وفاة جلالة الملكة اليزابيث الثانية ملكة المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وإيرلندا الشمالية، لقد كانت جلالتها نموذجا للقيادة سيخلده التاريخ، وإننا إذ نستذكر بكل تقدير جهود الفقيدة في توثيق علاقات الصداقة والتعاون بين بلدينا الصديقين، وكذلك المكانة الدولية الرفيعة التي حظيت بها جلالتها طوال العقود التي تولت فيها عرش بلدكم الصديق".

وتابع: "لنبعث لجلالتكم وللأسرة المالكة ولشعب المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وإيرلندا الشمالية بالغ التعازي، وصادق المواساة، متمنين ألا تروا أي سوء أو مكروه".

الأمير محمد بن سلمان

برقية الأمير محمد بن سلمان
برقية الأمير محمد بن سلمان

كما أرسل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان برقية عزاء ومواساة ماثلة، قال فيها:" أحزنني نبأ وفاة جلالة الملكة اليزابيث الثانية ملكة المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وإيرلندا الشمالية، التي أفنت حياتها في خدمة وطنها، لقد كانت جلالتها مثالا يحتذى في الحكمة والمحبة والسلام، ويستذكر العالم اليوم الأثر العظيم والأعمال الجليلة التي قدمتها طوال مسيرتها، أعرب لجلالتكم وللأسرة المالكة ولشعب المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وإيرلندا الشمالية الصديق عن بالغ التعازي، وصادق المواساة، متمنياً لكم دوام الصحة والسلامة، وألا تروا أي سوء".

الشيخ محمد بن زايد رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة

قدم الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، واجب العزاء في وفاة الملكة إليزابيث الثانية، وقال "خالص التعازي والمواساة للعائلة المالكة والشعب البريطاني الصديق، في وفاة الملكة إليزابيث الثانية.. جمعتها بدولة الإمارات صداقة طويلة ورابط وثيقة .. كانت الراحلة الكبيرة رمزاً للحكمة والتسامح ومحل احترام العالم وتقديره".

الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم

كما قدم نائب رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن راشد واجب العزاء للشعب البريطاني، ونشر الحساب الرسمي للشيخ محمد بن راشد: "ننضم إلى العالم في الحداد على وفاة جلالة الملكة إليزابيث، ووصف الشيخ محمد بن الملكة الراحلة بأنها "أيقونة عالمية مثلت أرقى صفات أمتها وشعبها"، وأضاف أن "حياتها المذهلة في الخدمة والواجب تجاه المملكة المتحدة لا مثيل لها في عالمنا الحديث".

الملك عبدالله الثاني ملك المملكة الأردنية الهاشمية

من جانبه قال العاهل الأردني عبد الله الثاني، الذي أعلنت بلاده الحداد لمدة 3 أيام، "كانت الملكة إليزابيث منارة للحكمة والقيادة المبدئية لمدة سبعة عقود. كانت شريكا للأردن وصديقة عزيزة".

الشيخ تميم بن حمد أمير قطر

ونشر أمير قطرالشيخ تميم بن حمد آل ثاني، تغريدة قال فيها: "صادق التعازي للعائلة المالكة البريطانية وشعبها الصديق في وفاة جلالة الملكة إليزابيث الثانية، والتي فقد العالم برحيلها رمزا إنسانيا كبيرا، فكانت خلال مسيرتها الحافلة مصدرا للإلهام والنبل، وجمعتها بقطر علاقات راسخة وبناءة عززت روابط الصداقة والشراكة بين شعبينا"، وأمر الشيخ تميم بتنكيس الأعلام لمدة 3 أيام.

الشيخ نواف الأحمد أمير دولة الكويت

وبعث أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد برقية تعزية إلى الملك تشارلز الثالث  ملك المملكة المتحدة، أعرب فيها عن بالغ حزنه وتأثره لوفاة الملكة إليزابيث الثانية، وأشار أن العالم فقد برحيلها قائدة عظيمة اتسمت بالحكمة والخبرة وبعد النظر وكانت لها مواقفها التاريخية التي أسهمت في رسم ملامح مناطق عدة في العالم المعاصر كما أثمرت مبادراتها النيرة في تعزيز الأمن والسلام وخدمة القضايا الإنسانية والإسهام في الارتقاء بمسار التنمية المستدامة في العالم.

كما تقدم مجلس الوزراء الكويتي بخالص العزاء إلى الملك تشارلز الثالث وإلى الشعب البريطاني، وقرر المجلس تنكيس الأعلام لمدة ثلاثة أيام اعتباراً من اليوم الجمعة حداداً على وفاة الملكة.

الرئيس الفرنسي إمانويل ماكرون

وغرد الرئيس الفرنسي إمانويل ماكرون قائلا: " جسدت الملكة إليزابيث الثانية استمرارية الأمة البريطانية ووحدتها لأكثر من 70 عامًا. أتذكرها كصديقة لفرنسا، ملكة طيبة القلب تركت انطباعًا دائمًا في بلدها وفي قرنها".

الرئيس الأمريكي جو بايدن

من جانبه قال الرئيس الأمريكي جو بايدن في تغريدة مماثلة: إن "إرث الملكة سيبقى خالدا في صفحات تاريخ بريطانيا والعالم".

رئيس وزراء كندا جاستن ترودو

وعبّر رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو عن بالغ الحزن لوفاة ملكة بريطانيا وقال "علمنا بقلب يعتصره الحزن بوفاة جلالة الملكة إليزابيث، الملكة إليزابيث كان لها وجود دائم في حياتنا وخدمتها للكنديين ستبقى للأبد جزءاً مهماً في تاريخ بلادنا".

الرئيس الايرلندي مايكل د. هيغينز

ووصف الرئيس الايرلندي مايكل د. هيغينز الملكة إليزابيث الثانية  بأنهاصديقة مميزة لايرلندا، معتبراً أن تأثيرها كان كبيراً على أواصر التفاهم المتبادل بين الشعبين، وقال نقدم تعازينا لجميع جيراننا في المملكة المتحدة، بعد خسارة صديقة مميزة لإيرلندا.

الأمين العام للأمم المتّحدة أنطونيو غوتيريش

ومن نيويورك أشاد الأمين العام للأمم المتّحدة أنطونيو غوتيريش، بالمزايا التي تمتّعت بها ملكة بريطانيا الراحلة إليزابيث الثانية من فضيلة ونعمة وتفان، منوّهاً بحضورها المثير للطمأنينة، وقال في بيان إن الملكة كانت موضع تقدير كبير لما تمتّعت به من فضيلة ونعمة وتفان حول العالم. لقد كان حضورها مثيراً للطمأنينة على مدى عقود من التغيير الكبير، بما في ذلك انتهاء الاستعمار في أفريقيا وآسيا.

الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي

كما غرد كتب الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، على تويتر: " أتقدم بخالص العزاء، باسمي وباسم شعب مصر، للعائلة الملكية والحكومة البريطانية وشعب المملكة المتحدة، في وفاة الملكة إليزابيث الثانية، التي قادت بلادها لعقود طويلة بحكمة بالغة. وإنني أؤكد عزمنا العمل مع الملك تشارلز لتعزيز علاقات بلدينا وشعبينا الصديقين. عزائي للأمة البريطانية في هذا المصاب الجلل، وثقتي كاملة بقدرة الملك تشارلز لسد الفراغ الذي ستتركه الملكة إليزابيث الثانية.

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان 

من جانبه قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عبر تويتر: "تلقيت ببالغ الحزن اليوم نبأ وفاة الملكة إليزابيث الثانية"، أتقدم بأحر التعازي إلى العائلة المالكة وشعب وحكومة المملكة المتحدة الصديقة والحليفة".