من مضيفة طيران إلى ملكة تايلاند.. 12 معلومة قد لا تعرفها عن سوثيدا تيدجاي

عندما نتحدث عن العائلات الملكية والملكات، يتبادر إلى أذهاننا ملكة بريطانيا، أو العائلات الملكية الأكثر شهرة، ولكن هناك ملكة شابة تتمتع بالجمال لا نعرف عنها الكثير وهي ملكة تايلاند زوجة فاجيرالونغكورن ملك مملكة تايلاند، والزوجة الرابعة له.

وفيما يلي نتعرف على 12 معلومة قد لا تعرفها عن سوثيدا تيدجاي ملكة تايلاند الحالية.

1. ولدت سوثيدا تيدجاي Suthida Tidjai في 3 يونيو 1978 في هات ياي، سونغكلا، بتايلاند.

2. تلقت الملكة سوثيدا تيدجاي تعليمها في مدرسة Somboonkulkanya الإعدادية وجامعة Assumption الخاصة في بانكوك.

سوثيدا تيدجاي من مضيفة طيران إلى ملكة تايلاند
سوثيدا تيدجاي من مضيفة طيران إلى ملكة تايلاند

3. تخرجت ملكة تايلاند بدرجة البكالوريوس في فنون الاتصال عام 2000.

4. عملت سوثيدا تيدجاي ملكة تايلاند كمضيفة طيران، أولاً في الخطوط الجوية JALways لمدة ثلاث سنوات، قبل الانتقال إلى الخطوط الجوية التايلاندية والتي عملت فيها من 2003 إلى 2008.

ملك وملكة تايلاند
ملك وملكة تايلاند

5. التحقت سوثيدا بالجيش التايلاندي في عام 2010 حيث خدمت في الجيش الملكي التايلاندي وترقت إلى رتبة جنرال، وعملت أيضًا كجزء من قيادة الأمن الملكي.

6. بحلول أغسطس 2014، تم تعيين سوثيدا تيدجاي قائد للفريق الأمني لولي العهد آنذاك فاجيرالونجكورن المسمى Ratchawanlop Guards.

الملكة سوثيدا تيدجاي Suthida Tidjai زوجة الملك فاجيرالونغكورن
الملكة سوثيدا تيدجاي Suthida Tidjai زوجة الملك فاجيرالونغكورن 

7. في 1 ديسمبر 2016، تمت ترقيتها إلى رتبة جنرال وقائدة وحدة العمليات الخاصة في حرس الملك. وبعد أقل من عام، تلقت سوثيدا تعيينًا آخر كقائد بالإنابة لإدارة المعسكر التايلاندي الملكي.

8. وبحلول أكتوبر 2016، وبعد طلاق فاجيرالونجكورن من الأميرة السابقة سريراسمي، ارتبطت سوثيدا بالملك المستقبلي، وعلى الرغم من انتشار الشائعات حول علاقتهما، فإن القصر الملكي في تايلاند، لم يؤكد أو ينفي علاقتهما.

ملك وملكة تايلاند في حفل زواجهما
ملك وملكة تايلاند في حفل زواجهما

9. عندما أصبح فاجيرالونجكورن الملك راما العاشر، كانت سوثيدا تيدجاي أول ضابطة يتم تكريمها منذ عام 2004، وحصلت على Dame Grand Cross من الدرجة الأولى وهو الوسام الأكثر شهرة.

10. وفي عام 2019، أعلن القصر الملكي أن الملك سيتزوج من سوثيدا. تزوج الزوجان في قاعة أمفورن ساتان السكنية، وبث الحفل على الهواء مباشرة على شاشة التلفزيون.

ملك وملكة تايلاند في حفل تتويجهما على عرش البلاد
ملك وملكة تايلاند في حفل تتويجهما على عرش البلاد

11. وفي العام نفسه وتحديدا في 4 مايو، تم تتويج سوثيدا تيدجاي رسميًا ملكة قرينة، لتصبح صاحبة الجلالة الملكة سوثيدا.

12. يعتبر 3 يونيو من كل عام والذي يوافق عيد ميلاد الملكة عطلة وطنية في تايلاند، وتٌزين الشوارع بصورها طوال الشهر للاحتفال بها، ويتم تشجيع الشعب التايلاندي على ارتداء اللون الأرجواني وهو اللون المفضل للملكة، تكريما لها.

الصور من AFP