امتلك قطعة من التاريخ.. مزاد لبيع العملات البريطانية القديمة تحمل صورة ملكة بريطانيا

ستٌعرض أول ورقة نقدية حملت صورة الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا، في مزاد علني بمناسبة اليوبيل البلاتيني لتوليها العرش هذا الأسبوع.

عملات للبيع بمناسبة عيد ميلاد الملكة إليزابيث الثانية
عملات للبيع بمناسبة عيد ميلاد الملكة إليزابيث الثانية

ومن المتوقع شراء ورقة بـ 5 شلن صادرة بتاريخ 20 أكتوبر 1952، وهو العام الذي تولت فيه الملكة إليزابيث العرش، لما يصل إلى 500 جنيه إسترليني.

ووفقا لصحيفة الديلي ميل البريطانية، نقلا عن بنك إنجلترا، أن 5  شلن تٌعادل حوالي 5 جنيهات إسترلينية بأموال اليوم.

صدرت العملة المقرر بيعها في المزاد العلني بعد أكثر من 8 أشهر من وفاة الملك جورج السادس وتولي ابنته الملكة إليزابيث الثانية العرش.

ومن الملاحظ أن أول عملة للملكة إليزابيث الثانية، كانت تشبه إلى حد كبير الأوراق النقدية في عهد والدها جورج السادس، حيث حلت صورتها ببساطة محل صورة والدها.

مزاد لبيع العملات البريطانية القديمة تحمل صورة ملكة بريطانيا
مزاد لبيع العملات البريطانية القديمة تحمل صورة ملكة بريطانيا

يضم المزاد الذي يحتفل بحكم إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا غير المسبوق والذي استمر نحو 70 عامًا، العديد من الأوراق النقدية التي من المتوقع أن تجلب آلاف الجنيهات الاسترلينية.

ومن المتوقع أن تٌباع ورقة أخرى يرجع تاريخها إلى عام  1971 بقيمة 5 جنيهات إسترلينية والتي تعٌادل حوالي 51 جنيهاً إسترلينياً من أموال اليوم، بحوالي 5000 جنيه إسترليني.

70 عاما على تولي الملكة إليزابيث الثانية العرش
70 عاما على تولي الملكة إليزابيث الثانية العرش

كما تٌعرض عملات في المزاد العلني عليها صورة الملكة إليزابيث الثانية، ولكن من دول الكومنولث، فهناك ورقة نقدية بقيمة 10 شلن صادرة عن بنك روديسيا ونياسالاند المعروفة الآن باسم زيمبابوي وملاوي بتاريخ 27 مايو 1957 بحوالي 700 جنيه إسترليني.

أما دولة بليز التي زارها الأمير ويليام حفيد الملكة وزوجته كيت ميدلتون بمناسبة اليوبيل البلاتين للملكة، فعرضت عملة قيمتها 100 دولار يرجع تاريخها إلى الثمانينيات مقابل 1800 جنيه إسترليني، بينما أستراليا تقدم ورقة نقدية من فئة 4 دولارات ترجع إلى التسعينيات وتٌقدر بحوالي 1000 جنيه إسترليني.

وسيكون هناك ملصق على كل عملة تذكارية، لتوضح المزيد من التفاصيل، بالإضافة إلى كتالوج المزاد وهو عبارة عن قطعة لهواة الجمع العملات التذكارية في حد ذاته.